سياسة عربية

ساويرس: الحكومة تطبطب على الشعب.. ورئيس فيتو يرد بالقفا

نجيب ساويرس شدد على ضرورة تحويل الدعم العيني إلى نقدي - أرشيفية
نجيب ساويرس شدد على ضرورة تحويل الدعم العيني إلى نقدي - أرشيفية
واصل مؤسس حزب "المصريين الأحرار" رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، سلسلة تصريحاته التي يعلن فيها تأييده الشديد للقرارات الحكومية الأخيرة بتعويم الجنيه وخفض دعم الوقود، وتحريك أسعار معظم السلع والمنتجات، معتبرا أن الحكومة تدلِّل الشعب، وبحسب تعبيره: "بتطبطب على الشعب"، الأمر الذي استفزَّ رئيس تحرير صحيفة "فيتو" للرد الفوري عليه.

وفي اتصال هاتفي مع برنامج "كلام تاني"، عبر فضائية "دريم"، الاثنين، أكد ساويرس أن الدعم كان يذهب للطبقات العليا في المجتمع المصري، ولا يصل إلى مستحقيه، مشددا على "عدم وجود دولة في العالم تدعم الطاقة والخبز، مثلما تفعل مصر".

وحسبما قال: "ما فيش دولة في العالم كله تدعم الطاقة، وتدعم العيش (الخبز)، وتدعم الشعب، وتطبطب عليه (تقوم بتدليله)، وعاملة منظومة اقتصادية مقلوبة تودي في داهية زي عندنا".

وأشاد بالقرارات التي أخذها السيسي عبر حكومته، فقال: "يُحسب للرئيس والحكومة أنهم أخذوا هذه القرارات غير الشعبية لأول مرة"، مشيرا إلى أنها "هتنتقص من شعبيتهم، وهتخلي الناس تتضايق، بس القرار الصعب يكون دائما موجعا، وما بيجبش شعبية"، وفق تعبيره.

وشدد ساويرس على ضرورة تحويل الدعم العيني إلى نقدي، مضيفا: "من السهل جدا التعرف على المواطنين الذين يستحقون الدعم من خلال فواتير الكهرباء أو البطاقات التموينية".



السيسي محطم الأصنام


وكان ساويرس أشاد، الجمعة، بقرارات السيسي الأخيرة، في تغريدة له عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بمجرد صدورها.

وقال: "يُحسب للرئيس، ولرئيس الوزراء، ولهذه الحكومة؛ شجاعة إصدار قرارات مصيرية تنتقص من شعبيتهم؛ لكن تصحح المسار الاقتصادي، وتحطم الأصنام، وتتقدم بمصر"، وفق قوله.

وفي تصريحات أخرى أدلى بها في برنامج "90 دقيقة"، عبر فضائية "المحور"، مساء السبت، طالب ساويرس، الشعب المصري، بأن يحترم نفسه، وأن يتحمل عاما أو عامين آخرين، وأن يتقبل القرارات الاقتصادية الأخيرة؛ حتى تؤتي فائدتها، وفق قوله.

وهكذا ردَّ "عصام كامل" عليه

ومن جهته، سارع رئيس تحرير صحيفة "فيتو" الإلكترونية، عصام كامل، إلى الرد على تصريحات ساويرس الجديدة، وذلك في مقال له بعنوان: "هذه هي طبطبة الحكومة يا ساويرس"، قال فيه: "أقول لـنجيب: كيف طاوعك قلبك أن تقول إنه لا يوجد في العالم حكومة بتطبطب على شعبها مثل مصر، وأنت تعرف أن الحكومة تدعم الخبز، لأن المواطن لا يأكل إلا خبزا.. هل هذه طبطبة؟".

وأضاف كامل: "شعب لا يجد مكانا للعلاج.. لا يجد مكانا لطفل يلتحق بالمدرسة في فصول وصل عددها إلى مائة تلميذ للفصل.. شعب يعاني ثلثاه من أمراض مزمنة دون علاج.. شعب بلا مستشفيات، ولا طرق.. شعب يشرب الماء مخلوطا بالصرف.. هل هذه هي مواصفات شعب "تطبطب عليه الحكومة"؟".

وتابع مفسرا: "ساويرس يميل إلى التجربة الألمانية في رأسماليتها، وهنا مربط الفرس، فهو العارف بأسرار وتفاصيل التجربة الألمانية، التي تضع سياجا حاميا للإنسان، لم تضعه نظريات لينين وماركس.. تجربة تعظم من قدر الإنسان وحقوقه وتحميه من المرض والعوز والحاجة.. تعالجه وتعلمه وتمنحه فرصة للإبداع وللعمل، وبعد كل ذلك تأخذ منه ثلث راتبه، وعند المعاش تحوله إلى مليونير يستطيع أن يعيش في أي مكان في العالم بما يحصل عليه من معاش".

واختتم عصام كامل مقاله ساخرا مما صرح به ساويرس قائلا: "أظن أن من حقنا أن نقول لنجيب ساويرس: في ألمانيا الطبطبة على حق، وفي مصر انحرفت يد الحكومة، وانتقلت الطبطبة إلى منطقة ما بين الرأس والكتفين من الخلف، والمسماة علميا بالقفا".
التعليقات (0)