سياسة عربية

السيسي يقهقه بمؤتمر السودان وانقباض من قمته للغاز (فيديو)

أثاره مثل مصري قاله ممثل الحكومة الصينية- أرشيفية
أثاره مثل مصري قاله ممثل الحكومة الصينية- أرشيفية
انفجر رئيس الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي، لدى مشاركته في الجلسة الختامية لمؤتمر الحوار الوطني السوداني بالخرطوم، الاثنين، ضاحكا.

جاء ذلك بعدما استعان ممثل الحكومة الصينية، لدى إلقائه كلمته، بمثل مصري (قال الممثل إنه عربي)، تعبيرا عن حبه للقارة الأفريقية، وقال فيه: "اللي يشرب من النيل.. لازم يرجع له تاني".



في المقابل، سادت أجواء من الانقباض في الأوساط الشعبية المصرية، تجاه "القمة الثلاثية"، بحسب تعبير الإعلام المصري، المقرر عقدها ظهر الثلاثاء، بين السيسي، والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، ورئيس الوزراء اليوناني، أليكسيس تسيبراس، بمقر رئاسة الجمهورية، بمصر الجديدة.

وتبحث القمة تفعيل ما تم الاتفاق عليه في القمم الثلاث الماضية، التي شهدتها القاهرة، ونيقوسيا، وأثينا، على التوالي، من اتفاقيات لترسيم الحدود البحرية في مياهها الإقليمية بالبحر المتوسط، واتفاقيات تعاون ثلاثي لتقاسم حقول الغاز فيما بينها، التي ترى فيها شخصيات معارضة للسيسي، تنازلا عن حقوق مصرية ثابتة فيها.

وكان السيسي، استقبل الأحد، في شرم الشيخ، وفدا من الأعضاء الجمهوريين بمجلس الشيوخ الأمريكي، وأكد لهم التزام الحكومة المصرية بقيم الديمقراطية، وإعلائها لسيادة القانون، ودولة المؤسسات.

وشدد، في الوقت نفسه، على ضرورة عدم تناول أوضاع حقوق الإنسان والحريات في مصر من منظور غربي بالنظر إلى اختلاف التحديات والظروف الداخلية والإقليمية، وأن الديمقراطية عملية ممتدة ومستمرة، الأمر الذي أثار غضبا بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، الذين قالوا إن هذا هو منطق نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك، نفسه، الذي ثار عليه المصريون في 25 يناير 2011.
التعليقات (0)

خبر عاجل