ملفات وتقارير

"الإخوان السبب".. 9 أزمات حمّلها نظام السيسي للجماعة

الإخوان هم من جلبوا التماسيح للنيل بحسب إعلام السيسي - تعبيرية
الإخوان هم من جلبوا التماسيح للنيل بحسب إعلام السيسي - تعبيرية
لم يكن اتهام وزارة الداخلية المصرية الإخوان المسلمين؛ بخلق مناخ تشاؤمي في البلاد؛ الاتهام الأول للتغطية على فشل نظام الانقلاب الاقتصادي والسياسي والأمني، حيث حمّل النظام عناصر الجماعة كوارث وأزمات عديدة، معلقا عليها أخطاءه المتكررة.

ففي بيان لها أمس السبت، قالت الوزارة إنها أحبطت ما أسمته بـ"أكبر مخطط لجماعة الإخوان يستهدف خلق مناخ تشاؤمي بين المواطنين، والتشكيك في النظام، وتعطيل خطة الإصلاح الاقتصادي"، وهو ما أثار سخرية المصريين عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

"عربي21"، رصدت بعض الأزمات التي حملهتها سلطات الانقلاب وأذرعها الإعلامية لجماعة الإخوان المسلمين وعناصرها.

"أسماك القرش القطرية"

ادعى وزير البيئة خالد فهمي، في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" 26‏ تموز/ يوليو الماضي، أنَّ سمك القرش الذي ظهر بشواطئ مدينة "مرسى علم"؛ يأتي من دولة قطر لأن بها أكبر تجمع لأسماك القرش، حسب قوله.



وإثر تصريح الوزير المصري بثلاثة أيام، زعم الإعلامى الموالي للانقلاب، عزمى مجاهد، "في برنامجه "الملف"، أن "أهل الشر"، (جماعة الإخوان) وراء أزمة السياحة، حيث يحضرون أسماك القرش فى صناديق، ويتركونها على الشواطئ لهددوا الموسم السياحي، على حد زعمه.

وظهر القرش الحوتي في  25‏ تموز/ يوليو 2016، في أكثر من مكان بشواطئ مدينة مرسى علم، في جنوب البحر الأحمر وشمال الغردقة السياحيتين، ما أثار رعب السائحين الأجانب حينها.



"الطائرة المصرية"

وإثر تحطم الطائرة المصرية القادمة من باريس في مياه البحر المتوسط في 19‏ أيار/ مايو الماضي، التي أودت بحياة 66 شخصا؛ سارع إعلام الانقلاب في اتهام جماعة الإخوان المسلمين بالتسبب في الحادث.

وزعم الممثل المصري الموالي للانقلاب تامر عبد المنعم، في برنامج "على هوى مصر"، أن الاخوان المسلمين هم من دبروا لحادث سقوط الطائرة المصرية، وأن مصر للطيران مخترقة من الإخوان والمخابرات القطرية والأمريكية والتركية.

وادعى الإعلامي أحمد موسى أن شركة مصر للطيران مخترقة من "المتعاطفين مع الإرهاب" في قطاعاتها المختلفة، في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين وأنصارهم.



وهو ما ادعاه أيضا السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، فيما تشير التحقيقات التي تجريها مصر وفرنسا إلى وجود حريق في قمرة القيادة بالطائرة.

"مؤامرة الدولار2"

وخلال نيسان/ أبريل الماضي، وبعد وصول سعر الدولار إلى 11 جنيها بالسوق السوداء، سارعت وسائل الإعلام الموالية للانقلاب إلى اتهام الإخوان المسلمين بالتسبب في انهيار قيمة الجنيه أمام الدولار.

ونشرت صحف الوفد، واليوم السابع، والمصري اليوم، تقارير تتهم جماعة الإخوان بالتآمر على مصر لرفع سعر الدولار إلى 15 جنيها، وأن الجماعة تخصص أرباحها من الدولار لتمويل تنظيم الدولة في سوريا والعراق، وأن التنظيم الدولي للإخوان أسس مركزين لتجميع الدولار في لندن والكويت ثم قطر.

وقد ساق الادعاءات ذاتها الإعلامي مصطفى بكري، عبر برنامجه "حقائق وأسرار".



"تماسيح الإخوان"


وإثر انتشار عدد من التماسيح في نهر النيل، تقدم محام مصري ببلاغ للنائب العام في 31 كانون الثاني/ يناير الماضي، يتهم فيه مرشد الإخوان محمد بديع وأعضاء الجماعة، بإلقاء بعض التماسيح بترعة الإسماعيلية بمسطرد وترعة المريوطية، لإشاعة الفوضى وبث الرعب في نفوس المصريين، وفق ادعائه.

وكانت قد ظهر بعض التماسيح في ترعة الإسماعيلية بمسطرد بالقاهرة، وناهيا والمريوطية بالجيزة، وهو ما أثار فزع المصريين الذين لم يتعودوا على هذا المشهد في نهر النيل إلا خلف السد العالي ببحيرة ناصر.



"خلية البلاعات"

بعد غرق الإسكندرية بمياه الأمطار، أعلنت وزارة الداخلية في 6 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015؛ القبض على خلية نوعية لجماعة الإخوان بالإسكندرية، واتهمتهم بسد المصارف ومواسير الصرف الصحي بإلقاء خلطة أسمنتية لإغراق المدينة.

وشهدت محافظات شمال مصر وخاصة الإسكندرية، شتاء 2015، أزمة غرق شوارع المدينة بمياه الأمطار وتحولها إلى شبه بحيرة، فيما بدت حكومة الانقلاب، برئاسة شريف إسماعيل عاجزة أمام المشكلة.



ولاقى بيان الداخلية حول "خلية البلاعات" سخرية واسعة من المصريين عبر شبكات التواصل الاجتماعي.



"مؤامرة الدولار1"

وسبق أن اتهمت وزارة الداخلية، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين "حسن مالك"، 23 تشرين الأول/ أكتوير 2015، بالتسبب في انهيار الاقتصاد، عبر تهريبه وآخرين للعملات الصعبة خارج البلاد.

وادعت أن رجلي الأعمال حسن مالك وعبد الرحمن سعودي، قاما بتجميع العملات الأجنبية وتهريبها وتصعيد حالة عدم استقرار سعر صرف الدولار.

وحمّل إعلام الانقلاب حسن مالك أزمة رتفاع سعر الدولار لثمانية جنيهات حينها، وادعت الصحف المصرية ضبط مبلغ كبير من الدولارات تجاوز نصف مليار دولار في شقة مالك، وهو ما سخر منه النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأطلقوا هاشتاغ #في_شقة_حسن_مالك



ورغم اعتقال حسن مالك لما يقرب من عام، وغلق العشرات من شركات الصرافة، تعيش مصر أزمة غير مسبوقة من شح العملات الأجنبية بالبنوك والأسواق وخاصة الدولار، الذي تجاوز سعره 13.5 جنيه في السوق السوداء، ما أثر على واردات البلاد وتسبب في ارتفاع كبير لأسعار السلع والخدمات.

"الطائرة الروسية"

وإثر سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء، في 31 تشرين/ الأول أكتوبر 2015، والتي قتل فيها 224 راكبا معظمهم روس، وجه بعض الموالين للانقلاب الاتهامات لجماعة الإخوان بتفجير الطائرة.

واتهم سامح أبو العرايس، رئيس الجمعية العربية للمحللين الفنيين، ومؤسس حركة أبناء مبارك، جماعة الإخوان المسلمين وأجهزة المخابرات "الداعمة لها" بارتكاب الحادث، وادعى في تصريح صحفي أن الإخوان قاموا بذلك انتقاما من روسيا بسبب دعمها للسيسي وبشار الأسد.

ولم تعلن النتائج النهاية للتحقيقات التي تجريها مصر وروسيا حول الحادث الذي تبناه تنظيم الدولة، عبر زرع عبوة ناسفة داخل الطائرة تم إدخالها بمساعدة موظفين في المطار.



مؤامرة الفوسفات

وغرق مركب يحمل أكثر من 500 طن من الفوسفات في مياه النيل جنوب مصر، في نيسان/ أبريل 2015، ما تسبب في حالة رعب من تأثير ذوبان الفوسفات في المياه التي يشربها المصريون أو يروون بها مزروعاتهم.

وتطوعت الإعلامية أمانى الخياط، هذه المرة خلال برنامج "من القاهرة"، باتهام الإخوان المسلمين بإغراق مركب الفوسفات أمام محافظة قنا، ورد عليها الإعلامي محمد ناصر عبر قناة "مصر الآن".



"حفر الأنفاق" و"مؤامرة الكهرباء"

وتداول نشطاء فيديو لمتصل بقناة "الجزيرة"، في 21 آب/ أغسطس 2014، وادعى أن الإخوان المسلمين هم سبب انقطاع الكهرباء، وزعم أن المرشد محمد بديع، والقياديين في الجماعة صفوت حجازي وعصام العريان، يخرجون من محسبهم بعد حفر الأنفاق من تحت أسوار السجون ليقطعوا التيار ثم يعودون.

وعاشت مصر أزمة انقطاع للكهرباء لأسباب متعددة منها، نقص الوقود المشغل لمحطات التوليد، كما تعرضت بعض المحطات لهجمات.

التعليقات (0)