سياسة دولية

واشنطن تندد باعتراض روسي "خطر" لإحدى مقاتلاتها وموسكو توضح

قالت موسكو إنها تعاملت وفقا للقواعد الدولية- أرشيفية
قالت موسكو إنها تعاملت وفقا للقواعد الدولية- أرشيفية
نددت الولايات المتحدة، الأربعاء، باعتراض مقاتلة روسية بشكل "خطر" لطائرة دورية بحرية فوق البحر الأسود، فيما أعلنت روسيا أن مقاتلاتها اعترضت طائرات تجسس عسكرية أمريكية "وفقا للقواعد الدولية".

وقال مسؤول أمريكي في مجال الدفاع، طلب عدم كشف هويته، أنه أثناء عملية الاعتراض التي استمرت 19 دقيقة، اقتربت المطادرة الروسية إلى مسافة أمتار قليلة من الطائرة الأمريكية "الأمر الذي يعتبر خطرا وغير احترافي".

وقالا مسؤولان عسكريان أمريكيان آخران، إن قائد طائرة التجسس الأمريكية كان في دورية روتينية فوق البحر الأسود أبلغ عن قيام مقاتلة روسية باعتراض "غير آمن وغير احترافي" لطائرته.

من جهتها أعلنت موسكو أن مقاتلات روسية اعترضت طائرات تجسس عسكرية أمريكية فوق البحر الأسود، الأربعاء "بما يتفق تماما مع القواعد الدولية"، أثناء محاولتهم مراقبة تدريبات للجيش الروسي.

وقالت وزارة الدفاع في بيان إنها أرسلت مقاتلات "سوخوي 27" للتحقق من طائرات "بوسيدون بي-8" لأنها "حاولت مرتين الاقتراب من الحدود الروسية فوق البحر الأسود من دون تشغيل الراديو".

وأفاد البلاغ الروسي "بعدما اقتربت المقاتلات الروسية من طائرة الاستطلاع من أجل الفحص البصري والتعرف على أرقام تسجيل الطائرة غيرت الطائرات الأمريكية على نحو مفاجئ مسارها وحلقت في الاتجاه المعاكس من الحدود الروسية."

وأشارت الوزارة أنها ليست الحادثة الأولى للاقتراب من الحدود الروسية من قبل طيران الناتو لأهداف التجسس في مناطق إجراء مناورات "قوقاز 2016".
التعليقات (0)

خبر عاجل