سياسة عربية

تصريحات خامنئي ضد السعودية تترجم للافتات وسط بغداد (صور)

لافتات وسط بغداد تسيء للسعودية وحكومة العبادي صامتة- أرشيفية
لافتات وسط بغداد تسيء للسعودية وحكومة العبادي صامتة- أرشيفية
ترجمت تصريحات مرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي، بمناسبة موسم الحج التي هاجم فيها المملكة العربية السعودية واتهمها بقتل الحجيج، إلى لافتات ملأت شوارع العاصمة العراقية بغداد.

ورد مفتي السعودية عبدالعزيز آل الشيخ، على المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي والنظام الإيراني، بالقول إنهم "أعداء الإسلام والعقيدة وأحفاد المجوس".

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صور اللافتات التي كتبت عليها تصريحات علي خامنئي ضد السعودية، وجاء فيها: "زجّهم الرجال السعوديون المجرمون القساة القلوب مع الموتى في حاويات مغلقة، وقتلوهم شهداء بدل معالجتهم".

ووصفت جميع اللافتات التي ملأت الشوارع الرئسة في العاصمة العراقية بغداد، حكام السعودية من آل سعود، بأنهم "الشجرة الملعونة". 

وتأتي هذه الحملة بعد يوم واحد من كلمة خامنئي التي قال فيها إن حكام السعودية قتلوا "ضيوف الله الرحمن في يوم العيد في منى وفي المسجد الحرام قبل ذلك".

وذيلت جميع اللافتات المنتشرة في بغداد باسم الجهة المنظمة لها تحت عنوان "الأنشطة الإعلامية"، فيما لم يصدر أي تصريح من الجانب العراقي عن الهجوم الصريح على المملكة العربية السعودية.

وشهدت العلاقات "العراقية-السعودية" توترا ملحوظا في الآونة الأخيرة على أثر مطالبة الخارجية العراقية نظيرتها في المملكة، باستبدال سفيرها في بغداد ثامر السبهان، بحجة تصريحاته المسيئة للحشد الشعبي.

وكان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي قال، الثلاثاء، إنه سمع بطلب وزارة الخارجية استبدال السفير السعودي في بغداد، ثامر السبهان، لتدخله في الشأن العراقي، "من الإعلام".

وقبل ذلك هدد أوس الخفاجي قائد مليشيا أبي الفضل العباس، على الهواء مباشرة، بقتل السفير السعودي ثامر السبهان، بالقول: "لنا ثأر معه، فلو حصلت حادثة اغتيال للسبهان بالعراق، فهذا شرف يدعيه الجميع". 

من جهته، قال ثامر السبهان في أول رد رسمي سعودي على تصريحات الخفاجي: "ننتظر تصريحا من الحكومة العراقية بخصوص التصريحات من قبل أحد مكوناتها ( بحسب تبنيها للحشد) فهل هي موافقة على ذلك وتتبناه؟".

ولم تبين الحكومة العراقية موقفها حتى الآن من التصريح المعلن لاغتيال السفير السعودي في العراق، الذي أدلى به الخفاجي.

وكانت مصادر عراقية كشفت لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية عن مخططات دبرتها إيران لاغتيال السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان، وأوكلت تنفيذها لمليشيات شيعية عراقية تابعة لها.

لكن وزارة الخارجية العراقية سارعت إلى نفي الأنباء المتداولة عن وجود مخطط لاغتيال السفير السعودي في العراق.

واعتبرت الوزارة في بيان لها، الأحد، أن "هذه الأنباء تهدف للإساءة إلى العلاقات بين العراق والسعودية"، فيما أكدت أن "السفارة السعودية في بغداد لم تبلغ الوزارة بوجود أي تهديد أمني يستهدفها".









التعليقات (0)