صحافة عربية

مشاورات بشأن حكومة توافقية بتونس.. وروسيا تسلح الجزائر

الصحافة المغاربية - الأربعاء
الصحافة المغاربية - الأربعاء
تصدر الصحافة التونسية موضوع اتفاق الفرقاء السياسيين في تونس على تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة، وتصدر الصحافة الليبية المقترح البريطاني الفرنسي بالسماح للعملية البحرية الأوروبية قبالة السواحل الليبية (صوفيا) بمراقبة تطبيق حظر الأسلحة المفروض على ليبيا. وتصدر موضوع التسليح الروسي للجزائر عناوين الصحافة الجزائرية.

الخطاب على الأبواب 

البداية من صحيفة "الصحافة" التونسية التي عنونت على صفحتها الأولى: "بعد الاتفاق على قبول مبادرة السبسي بتكوين حكومة وحدة وطنية؛ انطلاق ماراثون المشاورات حول رئيسها المحتمل".

وبحسب الصحيفة، ناقش اجتماع خاص لحزب حركة "نداء تونس"، الثلاثاء، موضوع تكوين حكومة وحدة وطنية، واعتبر المجتمعون أن البلاد في أشد الحاجة إلى إنجاز هذه المهمة بأحسن الشروط، وفي أقرب وقت نظرا لعدم تحمل البلاد أي بطء بالنظر إلى حجم التحديات والاستحقاقات المقبلة.

ونقلت الصحيفة عن رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي قوله إنه وقبل التخلي عن رئيس الحكومة الحالي الحبيب الصيد "لا بدّ لحركة نداء تونس أن تقيم أداءه والحكم عليه نظرا إلى أنه مرشحها لهذا المنصب، وبالتالي فإن مبادرة رئيس الجمهورية يمكن من خلالها الاتفاق على جملة من الإصلاحات ينفذها الصيد أو إجراء تحوير وزاري".

توسيع عملية "صوفيا"

أما صحيفة "أجواء" الليبية، فأبرزت طلب ممثلة السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني من الأمم المتحدة، بالسماح للعملية البحرية الأوروبية قبالة السواحل الليبية (صوفيا) بمراقبة تطبيق حظر الأسلحة المفروض على ليبيا.

وتحدثت الصحيفة عن توزيع مشروع قرار أعدته بريطانيا وفرنسا؛ لتوسيع عملية "صوفيا"، حيث سيبدأ مجلس الأمن مناقشته في الأيام القادمة، مؤكدة أن مشروع القرار هذا يسمح للقطع الحربية الأوروبية باعتراض كل المراكب والسفن المتجهة نحو ليبيا، من دون طلب موافقة الدول التي تُرفع أعلامها على تلك السفن.

الجزائر تطلب صواريخ روسية متطورة 

ونقلت صحيفة "الشروق" الجزائرية عن رئيس شركة "روس تكنولوجي" الروسية، سيرغي تشيميزوف، تأكيده تلقي موسكو طلبا من الجزائر للحصول على منظومة صواريخ "إس-400" وصواريخ أرض جو "بوك أم2 إي" و"أنتاي 2500".

وبحسب الصحيفة، قال المسؤول الروسي إن الجزائر تنوي شراء مجموعة من الأسلحة الروسية تضم منظومات الصواريخ السالفة الذكر، مشيرا إلى أن عدة دول بينها مصر والصين قدمت طلبات للحصول على منظومات الصواريخ، مضيفا أن الأولوية تعود لتسليح الجيش الروسي بعدها يتم بيع الأسلحة إلى الدول الأجنبية عبر أجندات مسبقة للإنجاز والتسليم.

وبحسب "الشروق" الجزائرية فإن السلطات الروسية تفرض قيودا أمنية مشددة على بيع صواريخ أس 400 المضادة للطائرات بسبب  اعتبار السلاح الفتاك قوة ردع استراتيجية، ويمكن في حال تسرب التكنولوجيا الخاصة بها للإضرار بالأمن الوطني الروسي.

ونطالع في أهم عناوين "الخبر" الجزائرية:

- خلية يقظة لمتابعة سير الدورة الاستثنائية.. سبعة إطارات بدون الامتحانات ومديريات التربية سربوا مواضيع"الباك"

- الجلسة الخامسة للقضاء ألاستعجالي في قضية الخبر ووزارة الاتصال.. أيها العدل تجلى 

- الناشط الحقوقي عمار خبابة: المتحاملون علينا يتهموننا بالدفاع عن ربراب والجنرال توفيق 

وفي عناوين "المغرب" التونسية:

- خطر يتهدد المسار.. حتى لا تتحول حكومة الوحدة الوطنية إلى محاصصة حزبية جديدة 

- بعد إعادة مشروع قانون البنوك والمؤسسات المالية.. الجلسة العامة تضرب بمقترحات المعارضة

عرض الحائط وإمكانية الطعن من جديد أمر وارد

- في اليوم الأول من دراما رمضان.. تخمة درامية ما زالت تتحسس طريقها إلى عين المتفرج. 
التعليقات (0)

خبر عاجل