سياسة دولية

سليماني يهاجم السعودية ويتوعدها بالهزيمة في اليمن

سليماني وصف أفعال السعودية في اليمن بـ"المجنونة"- أرشيفية
سليماني وصف أفعال السعودية في اليمن بـ"المجنونة"- أرشيفية
هاجم قائد فيلق التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، السعودية وتوعدها بـ"الهزيمة" في اليمن.

وقال سليماني في كلمة أمام النواب الجدد في البرلمان الإيراني، إن "أفعال السعودية في اليمن مجنونة وهجومها كان خطأ فادحا ولم تكن مطلعة على قدرات الشعب اليمني والطائفة الزيدية، وهذا الهجوم أدى لتنامي قدرات هذه الطائفة".

وشبه سليماني هجوم السعودية على اليمن، بالغزو العراقي إبان حكم الرئيس الراحل صدام حسين للكويت، وقال: "غزو الكويت أدى لانهيار النظام العراقي، وحتى لو انتصرت دول الخليج الفارسي اليوم في اليمن فإن حربا أكبر منها ستشتعل في المنطقة، ونتيجتها سيكون وقوع اضطرابات أكبر في منطقة اليمن الاستراتيجية المشرفة على عدة بحار".

ولوح سليماني بتحول اليمن إلى أفغانستان جديدة وقال: "القليل من الشعوب لديها مليون مقاتل كاليمن، والذين يتبعون توجيهات قائدهم السيد عبد الملك الحوثي وما حصل في أفغانستان ارتد في باكستان".

وعلى  صعيد الملف السوري، قال سليماني: "لولا صمود الجمهورية الإسلامية الإيرانية بوجه هجمات التكفيريين لأربع سنوات لكان داعش قد شكل حكومة في سوريا، ولكان المسيحيون والسنة والشيعة في لبنان يتأثرون بالأوضاع في دمشق".

ولفت سليماني إلى أن إيران "منعت حصول حادث خطير، في حين فشلت 40 دولة 25 منها دول قوية وثرية، في تحقيق شيء عبر التحالف الذي شكلوه ضد داعش".

واعتبر سليماني أن الحديث عن "الحشد الإيراني" ليس إلا محض اتهام، وأن "مساهمة إيران في الحرب على داعش في العراق شكل تيارات شعبية تحب إيران كالحشد الشعبي".

وتابع: "وجود سماحة آية الله السيستاني، أغنى إيران عن جميع أنواع التدخل"، وقال إن السيارات في الفلوجة "تزينت بصورتين مهمتين هما صورة سماحة قائد الثورة وآية الله السيستاني، نحن لم نرغب في أن تنسب هذا الأمر إلينا، لكن رفع الصور يجري على أساس المحبة".
التعليقات (4)
الفاتح
السبت، 28-05-2016 11:07 م
معلش ي حد الجنوب * احلم بيك انـــــــــــــــــــــا احلم بيك . . . ومن اشوائي مستنيك ! بكل اسف نحن شعوب العرب نحلم وغيرنا يتكلم وينفذ والحقيقة التي نتعامى عنها ان ما يقوله لغاية الان وحسب مجريات الامور سينفذ ونحن ننظر لعصافير السنونو على انها نسور وصقور وفي بالنا ان الطائر الذي مات بالقفص ولم يعد الا جيفة ناشفة نخرها الدود هذا الطائر بنظرنا هو طائر العنقاء . انا لا انظر للأمور نظرة سوداوية ولكن هذا الوقع المر الذي نحياه بكل اسف . وان بقينا كذلك لا استبعد ان الفرس سيكونون اسياد المنطقة والسبب ابا رغال الذي عشعش على خراب بلادنا
عمر بن الخطاب
السبت، 28-05-2016 10:39 م
تاكل تبن يا سليماني و ان شاءالله احفاد عمر و ابو بكر و خالد بن الوليد يمرغون انفك في العراق و الفلوجه و يدفنون حشدك و زبالتك في دجله و الفرات
الحد الجنوبي
السبت، 28-05-2016 05:47 م
إخسأ عدو الله فلن تعدو قدرك سنهزم أحذيتكم في اليمن بحول الله باذن والي كسرى على اليمن لن يعود لحكم اليمن
الحد الجنوبي
السبت، 28-05-2016 05:42 م
أيها المجوسي الصفوي كسرى هلك ومزق الله ملكه لأن نبينا محمد صل الله عليه وسلم دعى الله أن يمزق ملك كسرى فاستجاب الله له كسرى لن يعود وحكم الفرس لليمن لن يعود سوف تطردون كما طردناكم من قبل وسيعود اليمن عربيا ولن نسمح لصفوي بتدنيسه