قضايا وآراء

تقزم مصر في زمن السيسي

محمد الشبراوي
1300x600
1300x600
التقزم كما يصيب جسم الإنسان، فإنه يصيب العقول والنفوس وكذلك يصيب الشعوب والدول والأمم.

إذا كان قدر دولة أن يحكمها من تقزمت عقولهم ونفوسهم وانهزموا معنويا وخاصموا هويتها، فمما لا شك فيه أن دولة كهذه تُعدُ فريسة سهلة لكل عدو وطامع، وهي أقرب إلى التفكك منها إلى التقزم مع البقاء.

من يتابع خطابات رأس الدولة المصرية (السيسي) كمعبر عن النظام الحاكم في مصر الآن، يلاحظ أن عقلية التقزم وروح الانهزامية هي المتصدرة، وأن النظرة الدونية لكل ما هو مصري وإسلامي هي المسيطرة على مفرداته، خاصة عندما يقابل رؤساء الدول الغربية، وعندما يوجه كلماته للمصريين.

قد يُرجع البعض ذلك لطبيعة الشخصية، وتلك طامة كبرى أن يحكم مصر أمثال هذا أو نظام هكذا، غير أن الواضح أن ذلك بات بمثابة منهجية مقصودة - يمارسها رأس دولة يمثل نظاما حكم مصر على مدار أكثر من ستة عقود - كأنما يُرادُ بها تقزيم مصر شعبا وأرضا وتاريخا، بما يحقق الهزيمة المعنوية لمصر والمصريين ويكشف عن احتلال معنوي تمكن من أوصال قمة هرم السلطة، وجعلها دائما في حالة ازدراء لمصر والمصريين شعبا وهوية، وتسعى لتأكيد ذلك في نفوس المصريين.

الواقع يكشف أن الاستبداد الذي تعاني منه مصر هو في حقيقته امتداد لحالة الاحتلال بكل ما تعنيه الكلمة، ولكن في أبشع صوره، وأن المحتل عندما خرج منها بسلاحه وعتاده ترك وكيلا هو المستبد المحلي الذي يمارس دور تقزيم مصر على كافة الأصعدة، ويؤكد أن الاحتلال لمصر بكل صوره، بما فيها الاحتلال المعنوي، الأشد خطرا، ويحمل لواء تفكيكها وشد أطرافها مما يجعل الإصابة بالسكتة الدماغية لشعب ووطن وأمة مسألة وقت طالما بقي المستبد المحلي على حاله.

لقد حقق الاحتلال منذ خروجه عبر وكيله (المستبد المحلي) أكثر مما كان يصبو إليه وزيادة، فاستمر ينهب خيرات البلاد والعباد وحقق هزيمة معنوية كان يبحث عنها عبر التاريخ، تضمن له الهيمنة والتبعية. والمرحلة الحالية وكونها الوجه الأقبح للمستبد المحلي، هي أكثر مما كان يرجوه المحتل الخارجي ويسعى إلى تحقيقه.

في صراعات الأمم تتأكد الهزيمة عبر الهزيمة النفسية أو المعنوية، وعندما يحكم الأقزام نفسيا وسياسيا والمهزومون معنويا أمة من الأمم؛ فيتأكد حينها نصر أعدائها، وعندها تزداد تقزما ثم تنهار وتتفكك.

لم تكن مصر على مدار العقود الماضية تعاني هزيمة معنوية وتراجعا وتقزما بقدر ما تعاني منه منذ الثالث من تموز/ يوليو 2013، حيث أصبح التقزم ينهش في مصر بلا هوادة، وأصبحت تعاني من تفكك نفسي أضعف لدى الكثير من المصريين الإيمان بالوطن، بل يكاد يقضي عليه، ما يجعل البعض منهم على استعداد وقابلية للارتماء في أحضان أعدائها، ذلك إن لم يكن فعله البعض وتماهى فيه.

إن هذه الفترة البائسة في تاريخ مصر شهدت انقلابا على كافة الثوابت، وهتكا للنسيج الاجتماعي وانحطاطا في القيم وتراجعا غير مسبوق في كل شيء، وتجاوزا لكافة الخطوط ما بعد الحمراء، بدت انعكاساتها جميعا في شكل تقزم على المستوى السياسي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي، ما رسخ قناعة لدى كثيرين بأن من يحكم مصر الآن جسده فيها ولكن عقله وقلبه وهواه مع أعتى أعدائها، ويقودها إلى نتيجة حتمية هي الانهيار.

وحيث إن التقزم قد أصاب كل شيء في مصر فليس بمستغرب أن يصيب أطفال المصريين.

ففي تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ذكرت أن 30 في المئة من أطفال مصر يعانون من التقزم، كما جاءت نتائج المسح السكاني الذي قامت به وزارة الصحة والسكان لتؤكد أن خمس أطفال مصر يعانون من التقزم بسبب مشاكل سوء التغذية، وهو ما يحتاج إلى الانتباه لأسباب التقزم الذي تعانيه نسبة كبيرة من أطفال مصر، وهذا ما نشرته اليوم السابع في 12 يناير 2016!

وما بين التقزم في أطوال المصريين نتيجة تراجع المستوي الصحي والتقزم على كافة الأصعدة، يتبين أن الجميع عملة واحدة على وجهيها نظام يحكم مصر منذ عقود وحاكم مصر السيسي.

ولله در من قال:

يــا زمن الأقــزام مــن زمــن    وقـبحــت قيــمُ الأقزام من قـيم

بكل أرض أرى قزما يطاولني    ما أكبر الفرقَ بين الطول والقزم

ففاقد الشيء لا يعطيه من عدم    لا يخلق الشيء إلا الله من عدم
التعليقات (1)
ابو مصعب
السبت، 23-04-2016 08:35 م
هذا زمن الانحطاط على جميع الاصعدة