اقتصاد دولي

السعودية تمنع ماهان إير الإيرانية من استخدام مجالها الجوي

بررت السعودية قرارها بانتهاكات الشركة لقواعد السلامة - أرشيفية
بررت السعودية قرارها بانتهاكات الشركة لقواعد السلامة - أرشيفية
 قالت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، الاثنين، إن المملكة علقت التراخيص الممنوحة لشركة ماهان إير الإيرانية؛ لتمنعها بذلك من استخدام مجالها الجوي أو الهبوط في مطاراتها؛ بسبب ما وصفتها بانتهاكات لقواعد السلامة.

وكانت مصادر جوية قالت في كانون الثاني/ يناير إن حوالي 150 رحلة جوية مباشرة بين إيران والسعودية كانت تقل آلاف الحجاج شهريا قد توقفت، بعد أن قطعت الرياض العلاقات الدبلوماسية مع طهران.

وقالت هيئة الطيران المدني إن رحلات ماهان إير إلى المملكة تضمنت عدة انتهاكات فيما يتعلق بالسلامة الجوية، "ما استدعى إيقاف التصاريح الممنوحة للشركة".

وقال البيان: "القرار يأتي في إطار حرص الهيئة على سلامة المسافرين والحفاظ على أرواحهم." ولم يرد تعليق رسمي فوري من المسؤولين الإيرانيين.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أعلن في كانون الثاني/ يناير أن المملكة أوقفت التجارة والرحلات الجوية مع إيران، في إطار الرد الدبلوماسي على اقتحام محتجين إيرانيين للسفارة السعودية في طهران، إثر قيام الرياض بإعدام رجل دين شيعي سعودي بارز.

والتجارة بين السعودية وإيران ضئيلة قياسا إلى حجم اقتصاديهما، لكن عشرات الآلاف من الإيرانيين كانوا يسافرون إلى المملكة في كل عام لأداء شعيرتي الحج والعمرة. 
التعليقات (0)