اقتصاد دولي

وزير: إيران تبحث التعاون الاقتصادي مع تركيا

اقترح ظريف أن تتصدر القضايا التجارية قمة جدول المباحثات مع تركيا - وكالات
اقترح ظريف أن تتصدر القضايا التجارية قمة جدول المباحثات مع تركيا - وكالات
قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في تصريحات أذاعها التلفزيون الإيراني، إن "بلاده تسعى لمناقشة توسيع نطاق التعاون الاقتصادي مع تركيا المجاورة خلال محادثات تجري، السبت، في اسطنبول".

ووصل ظريف إلى اسطنبول حيث من المقرر أن يلتقي بالرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو ووزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو.

وقالت وزارة الخارجية التركية إن الهدف من المحادثات هو بحث "التطورات الإقليمية والدولية الراهنة" علاوة على العلاقات الثنائية بين البلدين.

واقترح ظريف أن تتصدر القضايا التجارية قمة جدول أعمال المباحثات.

وقال ظريف للصحفيين في اسطنبول: "نحن نبحث أفضل مستوى ممكن من التعاون الاقتصادي مع تركيا في أعقاب الاتفاق النووي".

وبعد رفع العقوبات الدولية عن إيران هذا العام -تنفيذا لاتفاق مع القوى الغربية لكبح برنامجها النووي- أصبحت طهران أكبر قوة اقتصادية تنضم إلى المنظومة التجارية العالمية منذ تفكك الاتحاد السوفيتي السابق قبل أكثر من عقدين من الزمن.

وقال رجال أعمال ومحللون، إن "المكاسب التي حققها المرشحون الإصلاحيون في الانتخابات الإيرانية فتحت الباب لتغيير السياسات الاقتصادية، ما سيعزز من الاستثمارات الأجنبية والتجارة مع الغرب".

وفيما تؤيد كل من إيران وتركيا أطرافا متصارعة مختلفة في حربي سوريا واليمن إلا أن سياسة الترابط الاقتصادي المشترك بينهما أبقت العلاقات على مسارها الطبيعي إلى حد كبير.

وخلال اجتماعهما في طهران هذا الشهر، اتفق الرئيس الإيراني حسن روحاني وداود أوغلو على ضرورة التعاون لإنهاء الصراعات الطائفية بما في ذلك تأييد وقف إطلاق النار الهش في سوريا.
التعليقات (0)