سياسة عربية

تقدم جديد للمقاومة بتعز ومقتل قيادي حوثي

ينتظر أن يزور مسؤولون حكوميون يمنيون المدينة- أ ف ب
ينتظر أن يزور مسؤولون حكوميون يمنيون المدينة- أ ف ب
شهدت مدينة تعز اليمنية، لليوم الثالث على التوالي، تقدما ملحوظا، لقوات المقاومة الشعبية والجيش الوطني المؤيد للشرعية، بعد معارك عنيفة، مع مسلحي جماعة الحوثي وقوات المخلوع علي عبد الله صالح، في إطار العملية الواسعة التي أعلنتها المقاومة لاستعادة المدينة وفك الحصار عنها.

وتأتي هذه التطورات، تزامنا مع إعلان مسؤول حكومي عن زيارة مرتقبة لمسؤولين في الحكومة اليمنية للمدينة، لتقييم الوضع الإنساني في المناطق المحررة.

من جهتها، قالت مصادر في المقاومة، الأحد، إن قوات الشرعية شنت هجوما واسعا على مواقع المتمردين الحوثيين في شارع  الكمب وحي الدعوة، وتمكنوا من طردهم منها، وصولا إلى محيط فندق النصر وكلية الطب شرق مدينة تعز.

وأضافت المصادر لـ"عربي21" أن رجال المقاومة وجيش الشرعية، استعادوا السيطرة على جبل العنيين بمديرة جبل حبشي غرب تعز، بعد مواجهات خلفت عدد من القتلى بين الطرفين، بينهم قيادي في جماعة الحوثيين، يدعى "وثيق صالح المرغمي" المكنى بـ"أبي دفاع" و7 من مرافقيه.

وأسفرت المواجهات، عن مقتل 17 عنصرا وجرح العشرات من قوات الحوثي وصالح، بينما قتل 10 من رجال المقاومة وأصيب 29 آخرين.

كما قتل ستة من المدنيين في قصف عشوائي للحوثيين على أحياء آهلة بالسكان، في "ثعبات والجحملية ومحيط منزل المخلوع والروضة والتحرير الأسفل والقاهرة والتربة"، ما خلف أضرارا مادية كبيرة.

حصار مستمر والتحالف يقصف

من جانب آخر، استهدفت قوات التحالف العربي، بغارات جوية، مواقع الحوثيين وقوات صالح في منطقة الشريجة جنوب شرق مدينة تعز.
 
وفي الوقت الذي تتصاعد فيه وتيرة المعارك في تعز، يواصل الحوثيون حصارهم  المفروض على المدينة من الجهة الشرقية والشمالية، ومنع دخول أي مساعدات إغاثية، فضلا عن فرض قيود على حرية تنقل المواطنين في الأحياء التي ما تزال تخضع للمتمردين.

زيارة مرتقبة لمسؤولين إلى تعز

من جهته، قال المتحدث باسم الحكومة اليمنية راجح بادي، إن عددا من الوزراء سيتوجهون إلى مدينة تعز لتقييم الاحتياجات الإنسانية الأساسية للمدينة.

وأضاف بادي في تصريح صحفي، الأحد، أن الوزراء سيتواجدون في  تعز خلال أيام، للإشراف على أعمال الإغاثة، والاطلاع على حجم الدمار في المدينة، خاصة الوزارات المتعلقة بالخدمات الأساسية.

وتدور معارك هي الأعنف، في تعز جنوب البلاد، عقب إعلان المقاومة بدء معركة التحرير وفك الحصار المفروض من قبل الحوثيين وحلفاءهم عن المدينة  منذ أشهر.
التعليقات (0)