ملفات وتقارير

هل لدى السعودية قنبلة نووية فعلا؟ (فيديو)

هل لدى السعودية قنبلة نووية كما يعتقد البعض؟ - أرشيفية
هل لدى السعودية قنبلة نووية كما يعتقد البعض؟ - أرشيفية
أعاد محلل سياسي سعودي ظهر مؤخرا على قناة "روسيا اليوم"، الجدل بشأن الأسلحة التي تمتلكها السعودية، وما إذا كان لدى المملكة فعلا أسلحة نووية، أو أنها تمكنت من صناعة القنبلة النووية أو شرائها، وهو ما يتداوله سعوديون وعرب على نطاق واسع على الإنترنت منذ أيام، وسط صمت رسمي سعودي.

وفاجأ محلل سعودي يُدعى دهام العنزي، المشاهدين والمذيع خلال مداخلة تلفزيونية على قناة "روسيا اليوم" قبل أيام، عندما قال إن السعودية تمتلك القنبلة النووية، وإن السلاح النووي متوافر بحوزة الرياض منذ أكثر من عامين وبعلم من القوى الكبرى في العالم، وذلك في إطار تهديده بأن السعودية سوف تقتلع نظام بشار الأسد من سوريا ولو بالقوة.

لكن المفاجأة التي ألقى بها المحلل السعودي على المشاهدين وعلى المذيع الذي رد بالضحك والسخرية، فيبدو أن لها أساسا سابقا، حيث أمضت "عربي21" عدة ساعات في البحث عن أصول القصة وجذورها، ليتبين أن مسؤولاً أمنيا كبيرا في الولايات المتحدة كان قد ألقى بالمفاجأة نفسها على شاشة "فوكس نيوز" الأمريكية قبل عدة أشهر.

وبحسب الفيديو الذي حصلت عليه "عربي21"، فإن مسؤول العمليات في جهاز الاستخبارات الأمريكية (CIA) داني كلارغ، ألقى بقنبلة على رؤوس مشاهدي قناة "فوكس نيوز" الأمريكية في تموز/ يوليو 2015، عندما أبلغهم بأن "السعودية تمتلك بالفعل القنبلة النووية". وأبدى مذيع "فوكس نيوز" حينها دهشته البالغة، وقاطع ضابط الاستخبارات الأمريكي قائلا له: "هذه نقطة مهمة ومحورية ويجب التأكيد عليها.. هل تقصد أن لدى السعودية الآن قنبلة نووية؟"، فأجاب الضابط الأمريكي بالقول: "نعم".

وقبل أيام قليلة، قال المحلل العنزي على شاشة "روسيا اليوم"، إن "هناك شعبا سوريا يُذبح، والطلب هو إزاحة هذا الرئيس الذي ثار عليه هذا الشعب، وهناك قرارات من مجلس الأمن صدرت بهذا الشأن، والسعودية تتصرف كدولة مسؤولة، ولهذا قامت القيادات الفاعلة في المملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة الدفاع بتقدير حجم الخطر الايراني في اليمن، ثم حاليا في سوريا، وحكاية أن روسيا تريد دعم بشار، وهو شخص واحد على حساب الشعب السوري، فهذا لن يكون".

وأضاف العنزي: "الجيش العربي السعودي لن يقف مكتوف الأيدي.. نحن لدينا قنبلة نووية منذ أكثر من سنتين، ولماذا نحن نمتلك كل هذه الأسلحة إن لم يكن دفاعا عن الحق العربي والحق الإسلامي؟".. وعندما قاطعه المذيع سائلاً عن القنبلة النووية، قال العنزي: "نعم نحن نمتلك القنبلة النووية"، وأضاف: "القوى الكبرى تعرف ذلك".

يشار الى أن السعودية تشعر بالخطر من البرنامج النووي الايراني، كما أنها أبدت انزعاجها من الاتفاق الذي أدى لرفع العقوبات الغربية عن طهران، في الوقت الذي تخوض فيه المملكة حربا في اليمن تهدف إلى وقف الحوثيين المدعومين من إيران، وإنهاء سيطرتهم على البلاد، كما أن الرياض تدعم المعارضة السورية التي تحارب من أجل الإطاحة بنظام بشار الأسد المدعوم هو الآخر من إيران وحزب الله.

شاهد دحام العنزي يؤكد امتلاك السعودية للقنبلة النووية:


شاهد الضابط في الاستخبارات الأمريكية يتحدث لـ"فوكس نيوز" في يوليو 2015:

التعليقات (1)
أسمراني
الخميس، 25-02-2016 08:09 ص
قال تعالى : (وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ? وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ) , وقد جاء في تفسير الميسر , معنى هذه الأية : وأعدُّوا - يا معشر المسلمين - لمواجهة أعدائكم كل ما تقدرون عليه مِن عدد وعدة، لتُدْخلوا بذلك الرهبة في قلوب أعداء الله وأعدائكم المتربصين بكم، وتخيفوا آخرين لا تظهر لكم عداوتهم الآن، لكن الله يعلمهم ويعلم ما يضمرونه. وما تبذلوا من مال وغيره في سبيل الله قليلا أو كثيرًا يخلفه الله عليكم في الدنيا، ويدخر لكم ثوابه إلى يوم القيامة، وأنتم لا تُنْقصون من أجر ذلك شيئًا.