سياسة عربية

محكمة عسكرية تحيل أوراق 7 معارضين للمفتي تمهيدا لإعدامهم

يبقى دائما رأي المفتي استشاريا وغير ملزم للقاضي - أرشيفية
يبقى دائما رأي المفتي استشاريا وغير ملزم للقاضي - أرشيفية
قضت محكمة عسكرية مصرية، مساء الاثنين، بإحالة أوراق سبعة معارضين، إلى المفتي، لاستطلاع رأيه في إعدامهم، على خلفية اتهامهم بقتل ثلاثة طلاب بالكلية الحربية بمحافظة كفر الشيخ شمالي مصر، وحددت جلسة 2 مارس/ آذار المقبل للنطق بالحكم.

وقال مصدر قضائي (رفض ذكر اسمه)، إن "المحكمة العسكرية المنعقدة في الإسكندرية (شمال)، قضت بإحالة أوراق سبعة معارضين للمفتي، بينهم أربعة حضوريا، في اتهامهم بقتل ثلاثة طلاب من الكلية الحربية بمحافظة كفر الشيخ".

وأشار المصدر إلى أن "تسعة آخرين متهمون على ذمة القضية ذاتها سيتم الفصل في موقفهم (إصدار حكم) في جلسة 2 آذار/ مارس المقبل، بجانب النطق بالحكم بحق الـسبعة المحالين للمفتي".

ومن أبرز المتهمين في القضية "رئيس المكتب الإداري لجماعة الإخوان بالمحافظة صلاح الفقي، ونائبه فرحات الديب، وأمين مساعد (رئيس فرع) حزب الحرية والعدالة في كفر الشيخ محمد الحليسي"، بحسب المصدر الذي قال إن "الحكم أولي وقابل للطعن". 

والإحالة للمفتي في القانون المصري هي خطوة تمهد للحكم بالإعدام، ورأي المفتي يكون استشاريا، وغير ملزم للقاضي الذي قد يقضي بالإعدام بحق المتهمين حتى لو رفض المفتي. 

ولم يعتد القضاء العسكري في مصر أن يعلن عن الأحكام الصادرة بحق المحالين للمحاكمة أمامه.
 
وتعود أحداث الواقعة ليوم 15 نيسان/ أبريل الماضي، حين شهدت غرفة ملاصقة لبوابة الاستاد الرياضي بمحافظة كفر الشيخ تفجيرا لتجمع طلاب الكلية الحربية داخل بوابة الاستاد، ما أدى لمقتل ثلاثة طلاب، وإصابة 2 آخرين. 

وأحال النائب العام السابق هشام بركات، القضية للنيابة العسكرية بطنطا، والتي باشرت التحقيق وأحالتها للمحكمة العسكرية بالإسكندرية، وقررت حبس المتهمين 15 يوما وتم تجديد الحبس عدة مرات. 

وفي نهاية تشرين الأول/ أكتوبر 2014، أصدر رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي قانونا اعتبر بموجبه المنشآت العامة في حكم المنشآت العسكرية، والاعتداء عليها يستوجب إحالة المدنيين إلى النيابة العسكرية.
التعليقات (0)