سياسة دولية

خامنئي يحدد موقفه من رفع العقوبات في خمس نقاط

خامنئي أكد أن ثمن رفع العقوبات كان "باهظا" - أرشيفية
خامنئي أكد أن ثمن رفع العقوبات كان "باهظا" - أرشيفية
أعرب المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، عن "الارتياح" لما أثمرت عنه مقاومة الشعب الإيراني، بوجه ما اعتبره "الحظر الظالم وتراجع الأطراف الأخرى أمام جهود العلماء النوويين وجميع المعنيين بالمفاوضات النووية"، داعيا لعدم الغفلة عن خدع أمريكا ونقضها للعهود، بحسب قوله.

وفي رسالة من خمس نقاط، رد بها على رسالة الرئيس الإيراني حسن روحاني؛ حدد خامنئي موقفه من الاتفاق النووي الإيراني الذي دخل حيز التنفيذ، السبت، بحسب موقع قناة "العالم" الإيرانية.

اقرأ أيضا: روحاني: حققنا 11 إنجازا اقتصاديا وسياسيا بالاتفاق النووي

ودعا خامنئي في رسالته إلى خمسة أمور، هي كالآتي:

أولا: الانتباه إلى الطرف المقابل (الغرب) والحرص أن يعمل بتعهداته بشكل كامل، خصوصا في ظل تصريحات السياسيين الأمريكيين في الأيام القليلة الماضية، والتي كانت بشكل كامل تبعث على الشك.

ثانيا: على جميع المسؤولين في الحكومة الإيرانية أن يعملوا بجد ودون توقف وبذكاء على جميع الصعد لحل المشكلات الاقتصادية وفقا للاقتصاد المقاوم، ورفع الحظر غير كاف لتطوير الاقتصاد ورفع مستوى معيشة الشعب.

ثالثا: يجب التوجه في الإعلانات إلى أن ماتم تقديمه في الاتفاق النووي كان ثمنا باهظا، والامتناع عن البيانات والكتابات التي تتجاهل هذه الأثمان وتبدي الامتنان للجانب الغربي.

رابعا: بالمقدار نفسه الذي حصلنا عليه مقابل جبهة الاستكبار والغطرسة أتت نتيجة المقاومة والصمود، وهذا الأمر يجب أن يعتبر بمثابة درس كبير في جميع القضايا والأحداث في إيران.

خامسا: أؤكد مرة ثانية على عدم الغفلة عن خدع الدول الاستكبارية وخاصة أمريكا ونقضها للعهود.

وكان روحاني استعرض ما اعتبره 11 إنجازا نوويا واقتصاديا وسياسيا لإيران تمت بمناسبة سريان الاتفاق النووي ورفع العقوبات عن إيران، في رسالة بعثها إلى المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، الاثنين.

ورأى روحاني، بحسب الرسالة التي نشرتها الوكالات الإيرانية، أن الإنجازات جاءت ثمرة لصلابة وصمود الشعب الإيراني لـ12 عاما إزاء التهديدات والحظر، وفي ظل القيادة الشجاعة والحكيمة للمرشد الأعلى للثورة، مؤكدا أن الحكومة، وعبر توجيهات خامنئي، عازمة على التدقيق والرصد الجاد لتنفيذ الطرف المقابل للاتفاق، على نحو واقعي وذكي وبعيدا عن حسن الظن المفرط، وستتخذ الرد المناسب لأي خرق للعهد، بحسب تعبيره.

ودخل الاتفاق التاريخي بين إيران والقوى الكبرى حول برنامج طهران النووي، حيز التنفيذ السبت، بعد موافقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ما أدى إلى رفع العقوبات المفروضة على إيران.
التعليقات (1)
Syria
السبت، 30-01-2016 01:13 ص
ذر الرماد في العيون يا سيدي لا اكثر ومع ذلك اقول تحية للشعب الايراني ولقيادته التي اوصلت ايران للمقايضة على مصالحها لا كالاسلوب العربي المعروف وهو التنازل والاستسلام ..والسلام

خبر عاجل