سياسة عربية

البرلمان المصري يبدأ عمله برسالة نفاق للسيسي: سر ونحن وراءك

مجلس السيسي يعيش حالة من التخبط وأخيرا منع بث الجلسات بشكل مباشر ـ أ ف ب
مجلس السيسي يعيش حالة من التخبط وأخيرا منع بث الجلسات بشكل مباشر ـ أ ف ب
وجه مجلس النواب الجديد في مصر برقية تأييد فج لقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، أظهر فيها مبكرا توجهاته وتبعيته التامة للنظام الحاكم.

وأكد البرلمان في الرسالة تثمينه لما أسماه السياسة الحكيمة التي يبديها السيسي في إدارة شؤون الدولة والمشروعات الكبرى التي ينفذها للنهوض باقتصاد البلاد. 

وخلال جلسة الاثنين، قرأ رئيس المجلس علي عبد العال البرقية على الأعضاء، وطلب منهم الموافقة عليها أو رفضها.

وجاء في نص البرقية، التي حصلت "عربي21" على نسخة منها، "السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، إن مجلس النواب المعبر عن ضمير وإرادة شعب مصر العظيم وهو يستهل اليوم على بركة الله أولى دورات انعقاده للفصل التشريعي الأول، بعد انتخابات حرة ونزيهة كانت المنافسة فيها بين عدد غير مسبوق من المرشحين دفعهم إليها أجواء الحرية والأمن والأمان تحت إشراف قضاة مصر وحماية جيش الشعب وشرطته، وشهد بنزاهتها القاصي والداني، ليدعم سياستكم الحكيمة، لإرساء الحرية والديمقراطية والالتزام بالشرعية والإيمان باستقلال القضاء".

اقرأ أيضاإعلاميو السيسي يفضحون برلمانه: سيرك وأضحوكة (فيديو)

وتابع المجلس في برقيته: "ونحن في مستهل العام الثاني من ولايتكم، كانت ثمارها تحقيق مزيد من الاستثمار، وآفاق جديدة للتنمية.. ويعلن المجلس تأييده لقيادتكم الحكيمة في التصدي للإرهاب، وتصديكم للمخططات الخبيثة". 

وأضاف: "إن مجلس النواب يعلن تأييده لسياستكم الحكيمة، ونؤيدكم بكل قوة وحسم لوأد المخططات الخبيثة التي تهدف إلى إسقاط الوطن، في ظل هذه الظروف التاريخية التي يمر بها عالمنا العربي، يؤازر منهجكم في محاربة الإرهاب، وتوحيد الصف العربي، فسر على بركة الله يا سيادة الرئيس، وقلوبنا معكم، وشعب مصر يؤيد خطاكم". 

وفي تكرار لما كان يحدث في جلسات برلمان الرئيس المخلوع حسني مبارك، رد النواب بالتصفيق الحاد، ووافقوا بالإجماع على إرسال البرقية للسيسي.

من جانبه، انتقد حسام الخولي، نائب رئيس حزب الوفد، إرسال مجلس النواب برقية إلى السيسي لشكره على دوره وتحمله المسؤولية، وقال إن هذه الرسالة ليس لها أي قيمة سياسية إذا كنا نتحدث عن دولة نظامها قائم على الفصل بين السلطات.

وأضاف الخولي، في تصريحات صحفية، أن الدستور الجديد منح البرلمان سلطات واسعة أكثر بكثير مما كان الوضع سابقا، ولم يعد مضطرا لإرسال برقيات شكر مثل هذه".

مكالمة السيسي تؤخر الجلسة

وكان عدد من النواب قد هددوا بالانسحاب من جلسة الاثنين؛ بسبب تأخر انعقادها عن الموعد المحدد بنحو ساعة كاملة، وعدم تواجد رئيس المجلس علي عبد العال.

وعند دخول عبد العال إلى القاعة، اعتذر للأعضاء عن التأخير، معللا ذلك بتلقيه مكالمة هاتفية من قائد الانقلاب السيسي، وأنه لا يمكنه تجاهلها.

وأعلن عبد العال أن السيسي تمنى خلال اتصاله التوفيق للمجلس في تحقيق طموحات الشعب المصري، وقدم التهنئة للأعضاء بمناسبة انعقاد أول برلمان مصري منذ قرابة أربعة أعوام.

وكانت الجلسة الإجرائية لمجلس النواب الأحد، شهدت انتخاب علي عبد العال لرئاسة البرلمان، كما فاز سليمان وهدان ومحمود الشريف بمنصبي وكيلي المجلس في الانتخابات التي استكملت الاثنين.
 
اقرأ أيضاماذا قال باسم يوسف عن الجلسة الأولى للبرلمان المصري؟

وقف البث المباشر

وفي ختام الجلسة المسائية يوم الاثنين، أعلن علي عبد العال رئيس مجلس النواب، وقف البث التلفزيوني المباشر لجلسات البرلمان، مؤكدا أنه تلقى طلبات من 40 عضوا بوقف البث المباشر للجلسات، وهو ما استجاب المجلس بأغلبية الأعضاء.

وأضاف عبد العال أن البث التلفزيوني أعطى الفرضة لبعض نواب لاستعراض بعض المواقف الخاطئة، اعتقادا منهم أن تفسير اللائحة أصبح حكرا عليهم، مشيرا إلى أن الصحافة موجودة في المجلس، وستواصل عملها في أماكنها المحددة.

وطالب رئيس المجلس النواب بعد إحداث حالة من الفوضى مثلما حدث يوم الأحد خلال إجراء التصويت على اختيار وكيلي مجلس النواب، قائلا: "المشهد اللي حصل امبارح كان غير مقبول وأتمنى عدم تكراره مستقبلا".  

وكانت الجلسات الثلاث الأوليات للمجلس -التي تم إذاعتها على الهواء- قد شهدت مواقف هزلية وشجار وفوضى وألفاظا نابية من النواب، ما أثار سخرية واستهزاء غالبية المصريين، وسببت حرجا بالغا للنواب مع بداية عمل المجلس.

من جانبه، رفض النائب المستقل هيثم الحريري، وقف البث الحى عن جلسات البرلمان، مؤكدا -عبر تدوينة على "فيسبوك"- أن الشعب له حق متابعة أداء نوابه وأداء رئيس مجلس النواب".

 واستمرارا لحالة التخبط التي يشهدها البرلمان، رفض النواب مقترحا تقدم به رئيس المجلس بتشكيل ستة لجان للنظر في القوانين التي صدرت من قبل الرئيس المؤقت عدلي منصور وعبد الفتاح السيسي، وإعداد لائحة داخلية جديدة للمجلس.  

وبعد مشادات بين النواب ورئيس المجلس تراجع عبد العال عن الفكرة، وأعلن توزيع القوانين المقرر مراجعتها على 19 لجنة نوعية، هي جميع اللجان بالمجلس، بدلا من 6 لجان.

اقرأ أيضا: أول بلاغ بحل برلمان السيسي لمناهضة ثورة يناير (فيديو)
التعليقات (1)
UM TAMER
الثلاثاء، 12-01-2016 04:34 ص
welcome to Libya of Gaddafi/ without even oil