سياسة عربية

العراق يعرض الوساطة لحل الأزمة بين السعودية وإيران

وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري (أرشيفية) - أ ف ب
وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري (أرشيفية) - أ ف ب
صرّح وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، الأربعاء، بأن بلاده مستعدة للتوسط من أجل حل الخلاف الدبلوماسي بين السعودية وإيران.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أذيع على الهواء على شاشات التلفزيون الإيراني الرسمي.

من جهته، اتهم ظريف السعودية بتأجيج التوتر في المنطقة، زاعما بأن إيران تحاول تهدئة هذا التوتر.

وأضاف أن "إثارة التوتر ليست دليلا على القوة، وإنما على الضعف".

يشار إلى أن العلاقات بين السعودية وإيران انهارت بعد تنفيذ الرياض حكم الإعدام بحق رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

وأشعل إعدام النمر فتيل احتجاجات للشيعة في عموم المنطقة، واقتحم محتجون إيرانيون السفارة السعودية في طهران، وأضرموا النيران، وتسببوا في أضرار، ما دفع الرياض لقطع العلاقات وتأجيج خصومة ملتهبة بالفعل.

وكانت الخارجية الروسية أبدت استعدادها للوساطة أيضا بين البلدين.
التعليقات (3)
الانصاري
الأربعاء، 06-01-2016 10:34 م
هذا الحيوان الطائفي لو ما يتكلم احسن لان هو العراق اصلا اعترض وهاجم المملكة العربية السعودية من اول لححظة والدليل موجود على مواقع الاخبارية العراقية الرسمية , وثانيا خلي يحل مشاكل التي يعانون منها في العراق , وثمرت السياسة العراقية هو العزله التامة عن العالم باستثناء دولة فارس واصبح العراق تحت الوصاية الايرانية 100% , والمضحك هو من الممكن ديتكلم بدون ما يرجع للحكومة العراقية الطائفية , يعني ممكن الموضوع اجتهاد شخصي لان هو مسوي طلعات كثيرة مثلها , واخيرا ان شاء الله ياتي يوم هولاء عملاء ايران سيندمون في الدنيا والاخره ولان ينفع الندم !
منصور
الأربعاء، 06-01-2016 06:17 م
كدت اموت من الضحك جعفرى المجوسى الاصل والعقيدة يريد التوسط هزلللللتتتت
هلال
الأربعاء، 06-01-2016 01:50 م
الحكومة العراقية بوضعها الطائفي الحالي جزء من المشكلة وطرف اساسي وهي من مهد للتحكم الايراني فالقعراق اوااااااه يالعراق كيف كنت وإلى اين وصلت