صحافة عربية

"مش هضيعكم".. و1.5 مليون فدان في "عين العدو"

الصحافة المصرية - الخميس
الصحافة المصرية - الخميس
سيطر على الصحف المصرية الخميس 31 كانون الأول/ ديسمبر 2015، إبراز وعدين جديدين قطعهما قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي على نفسه، على طريقته في إدارة شؤون البلاد بالوعود، التي ما برح مستمرا فيها، وفق مراقبين.

الوعد الأول للمصريين جاء بخصوص "سد النهضة" الإثيوبي، بأن يطمئنوا، وأنه لم يضيعهم، ولن يضيعهم، على حد تعبيره، الذي مثل قاسما مشتركا بين الصحف الثلاث الكبرى الخاصة: المصري اليوم، والشروق، والوطن.

أما وعده الثاني، الذي تصدر صحف الأخبار والأهرام والجمهورية واليوم السابع، فهو وعده باستصلاح 1.5 مليون فدان جديد خلال عام، في إطار وعده بإضافة 4 ملايين فدان جديدة بانتهاء ولايته، إذ أطلق إشارة البدء في استصلاح هذه المساحة من خلال عشرة آلاف فدان تفقدها الأربعاء بمنطقة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد.

ويذكر أن كلا الوعدين وردا على لسان السيسي في خطابه احتفالا بتدشين المشروع.

"مش هاضيعكم"

هذه العبارة - التي وردت على لسان السيسي في الاحتفال بإطلاق مشروع المليون ونصف المليون فدان - تكررت في مانشيتات الصحف الثلاث المشار إليها سابقا.

ففي صحيفة "الشروق" جاء مانشيتها العريض كالتالي: "السيسي عن سد النهضة.. مش هضيعكم يا مصريين.. الرئيس يطلق المرحلة الأولى من مشروع ال1.5 مليون فدان.. ويؤكد: خطوة على الطريق الصحيح.. طرح 500 ألف فدان خلال أيام.. ومشروع قومي جديد للنوبة في 2016.

ومع صورة "الرئيس مع إحدى الأسر المصرية على هامش الاحتفال بإطلاق مشروع 1.5 مليون فدان"، قالت "الشروق" في التفاصيل: "طمأن الرئيس عبدالفتاح السيسي المصريين الذين يشعرون بالقلق إزاء مفاوضات سد النهضة، وأكد أنه "لن يضيع حقوق مصر"، مشيرا إلى أن مشروعات عدة مهمة سيتم تنفيذها خلال العام الجديد منها مشروع قومي جديد للنوبة.

وقال الرئيس السيسي في كلمته بمناسبة إطلاق المرحلة الأولى من مشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان، أمس، في الفرافرة بالوادي الجديد، إنه "يعلم أن الماء مسألة حياة أو موت"، مضيفا: "إننا نتعامل في هذا الشأن مع الإثيوبيين من خلال التفاهم المشترك".

وعلى شاكلة "الشروق" جاء مانشيت "الوطن" كالتالي: "السيسي عن "سد النهضة": اطمنوا .. مش هضيعكم.. الرئيس يطلق ضربة البداية لمشروع ال1.5 مليون فدان من الفرافرة.. توجيهات رئاسية بتقديم تسهيلات للمشترين بأراضي المشروع بفائدة أقل من 06%.. وخطة متكاملة لتطوير النوبة".

وغير بعيد جاء مانشيت "المصري اليوم"، الذي قال: "الرئيس للشعب عن "سد النهضة": لن أضيعكم.. السيسي يبدأ رحلة استصلاح الـ1.5 مليون فدان من "الفرافرة".

ومع صورة السيسي، وهو يروي شتلات في أرض مشروع الـ" 1.5 مليون فدان" في "الفرافرة"، قالت "المصري اليوم" في التفاصيل: "وجَّه الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، رسالة طمأنة إلى المصريين بشأن سد النهضة الإثيوبي، وأطلق إشارة البدء للمرحلة الأولى من مشروع ال" 1.5 مليون فدان" من الفرافرة بالوادي الجديد.

أكد الرئيس أن المياه مسألة حياة أو موت، مضيفا: "نحن نتفهم أن إثيوبيا تريد أن تعيش، ونحن نريد أن نعيش، ونتفاوض مع إثيوبيا لتحقيق المصلحة المشتركة".

وأضاف أنه يقدر قلق المصريين بشأن سد النهضة، مشددا على أن "الأمور تسير بشكل جيد، وأنا ماضيَّعتكوش قبل كده عشان أضيَّعكوا تاني".

وقال السيسي، في كلمته، إن أرض المليون ونصف المليون فدان مخصصة بالمتر، و"هذا يُعد تسهيلا للشعب"، مضيفا: "كنا قد وعدنا بإطلاق مشروعات أخرى، فكنا منذ أيام موجودين بمدينة الرخام في سيناء، وهذه خطوة محدودة جدا في سيناء، وكنت قد تكلمت عن مدينة الأثاث في دمياط، وخلال 6 شهور سنفي بما عاهدنا الشعب المصري عليه".

وأكد أن الدولة لن تعلن عن أي مشروع إلا بعد أن تكون قد نفذت جزءا منه، مشيرا إلى أن الحكومة تخطط لمشروع متكامل للنوبة، مشددا: "لابد أن نتحرك بوتيرة أسرع"، وفق "المصري اليوم".
 
وفي سياق متصل، ركزت صحف بشكل أكبر على إطلاق السيسي إشارة البدء في مشروع ال1.5 مليون فدان، أكثر من اهتمامها بحديثه عن "سد النهضة".

1.5 مليون فدان.."في عين العدو"

استخدمت "اليوم السابع" مانشيتا يقول: "1.5 مليون فدان.."في عين العدو"، كأنها تدفع الحسد عن المشروع، وفق عرف لدى المصريين، مضيفة: "السيسي: لن أتحدث عن مشروع إلا بعد إطلاقه واتخاذ خطوات في تنفيذه.. ويؤكد: "ما ضيعتكمش قبل كده عشان أضيعكم في سد النهضة والمفاوضات تسير بشكل جيد".

وفي التفاصيل قالت الصحيفة: "دشن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء، المرحلة الأولى من استصلاح المليون ونصف المليون فدان، في منطقة الفرافرة، مقدمًا التهنئة للشعب المصري لما وصل إليه المشروع.

وغرس الرئيس، يرافقه عدد من الشباب وطلبة الجامعات وبراعم المستقبل، أول شجرة بالمرحلة الأولى، إيذانا بتدشين المشروع الطموح الذي يستهدف استصلاح 4 ملايين فدان في مراحله الثلاث، تضاف إلى مساحة الرقعة الزراعية في مصر، كما قام بجولة تفقدية لأحد المنازل الريفية الجديدة.

وطمأن الرئيس السيسي، الشعب المصري، حول مفاوضات سد النهضة، مؤكدا أنها تسير بشكل جيد، ومطمئن"، بحسب "اليوم السابع".

ومن جهتها احتفت "الأهرام" احتفاء خاصا بالمشروع، وعلى خلفية خضراء اللون، ومع صورة يقول تعليقها: "الرئيس السيسي يغرس شجرة الأمل في الفرافرة"، قالت "الأهرام" في المانشيت: "حلم يتحقق على أرض الواقع.. الرئيس يدشن مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان بالفرافرة.. السيسي يطالب بتسهيلات بنكية لصغار المزارعين بفائدة أقل من 6%".

وفي التفاصيل قالت "الأهرام": أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته بمدينة الفرافرة أمس بمناسبة إطلاق المرحلة الأولى من المشروع القومي لاستصلاح المليون ونصف المليون فدان، التي تضم 500 ألف فدان، أن المشروع يعد خطوة من ضمن الخطوات التي تحققت الفترة الأخيرة على طريق التنمية.

وناشد الحكومة والبنوك تقديم التسهيلات البنكية اللازمة لصغار المزارعين، بحيث تقل نسبة الفائدة على القروض عن نسبة 6%، حتى يتم تشجيع المواطنين على شراء أكبر مساحة من أراضي المشروع"، بحسب "الأهرام".

وغير بعيد، قالت صحيفة "الأخبار" في مانشيت أسفل الترويسة: "تدشين مشروع عملاق في نهاية عام الإنجازات.. الرئيس: الانتهاء من زراعة 1.5 مليون فدان خلال عامين.. كنا نستصلح على مدى 60 عاما مضت 50 ألف فدان سنويا والآن مليون فدان.. شركة الريف المصري تطرح الأرض بعقودها على المواطنين خلال أيام.. طلبت من الحكومة تيسير التقسيط وخفض الفائدة لأقل من 6%".

وأضافت "الأخبار" في عناوينها، على لسان السيسي: مدن صناعية جديدة للأثاث بدمياط والسجاد بالصعيد والجلود في الروبيكي.. الإعلان قريبا عن مشروع متكامل في النوبة وآخر في سيناء.. أقول للمواطنين: ما يجري على أرض مصر جهد ضخم وعمل عظيم.. الرئيس يتفقد مزرعة الفرافرة على مساحة 10 آلاف فدان.. ويلتقي أول أسرة تسكن بها من المزارعين"، بحسب "الأخبار".

بينما قالت "الأخبار"، في مانشيت آخر أعلى الترويسة: "السيسي للمصريين عن "سد النهضة": لن أضيعكم أبدا.. اطمئنوا.. نتفاهم مع أشقائنا الإثيوبيين والأمور تسير بشكل جيد".

وفي السياق نفسه قالت صحيفة "الجمهورية": الرئيس يطلق إشارة البدء لمشروع ال 5.1 مليون فدان من الفرافرة.. مشروعنا العملاق لصالح هذا الجيل والأجيال القادمة.. المصريون قادرون علي سرعة الإنجاز".

وبحسب الصحيفة: "أعطي الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس إشارة انطلاق المشروع القومي العملاق لاستصلاح 5.1 مليون فدان في "سهل بركة" في قلب واحة الفرافرة بالوادي الجديد.. أعلن الرئيس السيسي أن مشروعنا العملاق يبدأ بعشرة آلاف فدان علي أن يتم تنفيذه خلال عامين.. بعد أن كنا خلال ستين عاما.. نقوم باستصلاح 50 ألف فدان فقط سنويا..

وقد أجاب الرئيس عبدالفتاح السيسي علي مشاعر القلق لدي المصريين بشأن مياه النيل وسد النهضة الذي تقيمه إثيوبيا.. أكد الرئيس أن الموقف مطمئن والأمور تسير بشكل جيد في المفاوضات مع إثيوبيا.. ولم يحدث أن ضيعتكم من قبل.. ولن أضيعكم"، بحسب "الجمهورية".
التعليقات (0)