صحافة عربية

خارطة طريق جديدة للمؤتمر الوطني وجدل حول الدستور بالجزائر

الصحافة المغاربية - الأربعاء
الصحافة المغاربية - الأربعاء
سلطت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، الضوء على عدد من الملفات والمواضيع، أبرزها، الجدل المثار منذ فترة حول الدستور الجزائري المرتقب، وجديد تطورات الانقسام الحاصل داخل حزب "نداء تونس" بالإضافة إلى يوميات الأزمة الليبية.

هل طرح الدستور الجزائري مرهون بإشارة من فرنسا؟

بدوره، توقع رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية، موسى تواتس، أن يكون الدستور المرتقب محاكاة لنظيره الفرنسي، من خلال تكريس النظام شبه الرئاسي، ويزعم المتحدّث أن تمرير التعديل لن يتمّ إلا بإشارة من باريس.

واستبعد تواتي، في مقابلة مع صحيفة "الشروق" الجزائرية، أن يكون مشروع تعديل الدستور على الأبواب، مثلما يروّج له من قبل بعض الوجوه السياسية في الآونة الأخيرة، منتقدا كثرة الدساتير في الجزائر، والتعديلات المتكرّرة لموادها.

وقال تواتي إنه "لا يعتقد أن الدستور قد أصبح طرحه على الأبواب، لأن هذا المشروع مرتبط بأجندات تتعدى حدود البلاد"، وأضاف موضحا: "لا أكون مغاليا إذا قلت إن إشارة طرح المشروع لم تصل بعد من المستعمرة السابقة، فرنسا، التي تبقى وصية على الجزائر حتى وهي في عز استقلالها".

المؤتمر الوطني يطرح خارطة طريق جديدة 

طرحت اللجنة السياسية بالمؤتمر الوطني العام في ليبيا، خارطة طريق جديدة لحل الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد منذ فترة.

وبحسب ما أوردته صحيفة "أجواء" الليبية، فإن خارطة الطريق الجديدة تعتمد جسما تشريعيا جديدا مؤقتا يتكون من أعضاء المؤتمر الوطني صالحي العضوية و100 عضو من المنطقة الشرقية بتزكية من القبائل والمجالس البلدية ومؤسسات المجتمع المدني، وسيعمل الجسم التشريعي الجديد بالإعلان الدستوري إلى حين إجراء انتخابات تشريعية والانتهاء من كتابة الدستور الجديد.

وقال عضو اللجنة السياسية بالمؤتمر الوطني العام عبد القادر احويلي، إن الجسم التشريعي الجديد سيعقد اجتماعه الأول بعد شهر من اعتماد المحكمة العليا للأعضاء.

وأوضح احويلي أن خارطة الطريق تتضمن تشكيل حكومة جديدة من 12 وزارة، كما أنها تتضمن تشكيل لجنة من داخل الجسم التشريعي لمراقبة المصرف المكزي، وإعادة تشكيل الجيش الليبي لمحاربة الإرهاب بكل أنواعه وضم أفراد التشكيلات المسلحة إليه، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "أجواء".

جهود مصالحة "نداء تونس" مستمرة 

في تونس، نقلت صحيفة "الصحافة" عن أعضاء باللجنة المكلفة بحل أزمة "نداء تونس" تأكدهم استمرار جهود المصالحة لحل أزمة الحزب الداخلية، وأبدت اللجنة ارتياحها لمصادقة أعضاء المكتب التنفيذي للحزب على خارطة الطريق "وللروح التوافقية التي سادت اجتماعه الأخير".

تعزيز الإجراءات على المعابر الحدودية بالمغرب 

ذكرت صحيفة "أخبار اليوم" المغربية، أن المغرب شدد من إجراءاته الأمنية على المعابر الحدودية، وذلك بعد تسلل شخصين يعتقد أن لهما صلة بتنظيم الدولة من الناظور إلى مليلية.

وبحسب معلومات قالت الصحيفة إن مصدرها مصالح مكافحة الإرهاب بإسبانيا، فإن المشتبه بهم سوريان، أقاما في مركز مؤقت لإيواء اللاجئين في مدينة "مليلية" بشكل منفصل عن بعضهما البعض، مؤكدة أن أحدهما أصبح يمتلك رخصة للإقامة فوق الأراضي الاسبانية، بينما الثاني ما زال يتوفر على وثائق هويته السورية فقط ويبلغ عمرهما 19 و 24 سنة.
التعليقات (0)