سياسة عربية

حركة النهضة غاضبة من برنامج تلفزيوني تونسي أساء للمغرب

دعت الحركة إلى تغليب المصلحة الوطنية وتحري النزاهة والمهنية - أرشيفية
دعت الحركة إلى تغليب المصلحة الوطنية وتحري النزاهة والمهنية - أرشيفية
على خلفية برنامج تلفزيوني اتهم المغرب بالضلوع في أعمال إرهابية بتونس، دعت حركة النهضة عضو الائتلاف الحكومي، مساء الأربعاء، الحكومة والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، إلى "حماية مصالح البلاد، من بعض الانحرافات الإعلامية". 

وبثت قناة تونسية خاصة، الثلاثاء الماضي، برنامجا تم خلاله توجيه الاتهامات للمملكة المغربية، بـ"التورط المباشر، تخطيطا وتنفيذا في العمليات الإرهابية التي جرت في تونس، في الآونة الأخيرة".

وقرّرت الهيئة العليا المستقلة للإعلام السّمعي البصري في بيان صادر عنها، (هيئة دستورية تعنى بالمشهد الإعلامي السمعي والبصري وتنظيمه)، الأربعاء، إيقاف "إعادة بث، البرنامج، وسحبه من الموقع الإلكتروني للقناة، وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها".

واعتبرت الهيئة، أن "هذا البرنامج، مخالف لمقتضيات الفصل 5 من المرسوم عدد 116 لسنة 2011" (قانون ينظم قطاع الإعلام السمعي والبصري في تونس)".

وقالت حركة "النهضة"، في بيان لها "تطالعنا بين الحين والآخر تصريحات ومواقف تبثها بعض وسائل الإعلام، تسيء لعلاقات تونس الخارجية، عبر التهجم المتعمد على دول شقيقة وصديقة وتوجيه اتهامات مجانية لها، متعلقة بوقوفها وراء الجرائم الإرهابية التي ترتكب في بلادنا".

وأضافت الحركة، (التي تملك 69 نائبا في البرلمان التونسي): "ندعو الحكومة، والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري، إلى التدخل عند الاقتضاء لحماية مصالح البلاد ومنع بعض الانحرافات التي لا علاقة لها بحرية الإعلام".

ودعت الحركة إلى "تغليب المصلحة الوطنية وتحري النزاهة والمهنية في بعض الأعمال الإعلامية، بعيدا عن الاستفزاز المجاني لجيران تونس، ما قد يؤدي إلى توترات في علاقات البلاد الخارجية".

وقالت إن "المستفيد من إثارة الشبهات المجانية وتوتير علاقاتنا الخارجية في معركتنا مع الإرهاب هو الإرهاب نفسه".

وتواجه تونس أعمالا إرهابية، منذ أيار/ مايو 2011، أودت بحياة عشرات الأمنيين، والعسكريين، والسياح الأجانب، آخرها كان الهجوم الانتحاري الذّي استهدف، الشهر الماضي، حافلة للأمن الرّئاسي، وأودى بحياة 12 عنصرا أمنيا.
التعليقات (0)