سياسة عربية

سعد الدين إبراهيم داعيا السيسي لمصالحة الإخوان: "كن كالرسول"

سعد الدين إبراهيم معروف بتأييده الكبير للسيسي واتهاماته للإخوان - أرشيفية
سعد الدين إبراهيم معروف بتأييده الكبير للسيسي واتهاماته للإخوان - أرشيفية
طالب سعد الدين إبراهيم، مدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، زعيم الانقلاب عبد الفتاح السيسي، بالتصالح مع جماعة الإخوان، داعيا إياه إلى أن "يكون كالرسول"، على حد تعبيره.

وقال إبراهيم، في مداخلة هاتفية لبرنامج "مانشيت"، الذي يعرض على "أون تي في"، الأربعاء، إن "جميع المجتمعات المحترمة لجأت بعد الحروب الأهلية والصراعات الداخلية التي شهدتها إلى التصالح؛ حتى تسير السفينة للأمام".

وأضاف بقوله إن "الرسول عندما دخل مكة منتصرا، خاطب أهل قريش الذين أضروه كثيرا، وقال لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء"، داعيا السيسي بأن "يكون كالرسول في هذا الأمر"، مضيفا بقوله: "أقول لكل محترم حريص على مصر إنه لا بد بأن يكون لدينا قدر من السماحة، وأن نعمل على إعادة الشاردين للصف الوطني".

وعن أسباب دعوته للتصالح مع الإخوان في هذا التوقيت، قال: "أنا أنادي بهذا المطلب منذ أكثر من عامين"، مضيفا قوله: "من يقول إني مكلف من قطر لإطلاقي لهذه الدعوة تافه"، على حد وصفه.

وكان السيسي، قال في تصريحات مفاجئة أثناء حوار له مع إذاعة "بي بي سي" البريطانية إن "الإخوان المسلمين جزء من الشعب المصري، لهذا فعلى الشعب أن يقرر طبيعة الدور الذي يمكن أن يلعبوه، أحكام الإعدام الصادرة في حقهم لن تنفذ"، مشيرا إلى إمكانية قيام جماعة الإخوان المسلمين بدور في مستقبل مصر، "ويقرر طبيعته الشعب المصري"، بحسب قوله.

ويعرف سعد الدين إبراهيم، بتأييده الكبير لزعيم الانقلاب عبد الفتاح السيسي، ومعارضته الشديدة واتهاماته المبالغ بها للإخوان، بالرغم من كونه باحثا اجتماعيا وعلميا، إذ اتهمهم في وقت سابق بأنهم "جماعة لينية ماسونية"، كما ادعى امتلاكهم لأكثر من 70 مليار دولار، في وقت سابق هذا العام.


التعليقات (0)