سياسة عربية

موقع إسرائيلي يحتفي بفتوى الحلبي وشيخ سلفي يخالفه (فيديو)

علي الحلبي (يمين) مشهور آل سلمان (يسار) أبرز مشايخ السلفية "العلمية" في الأردن - أرشيفية
علي الحلبي (يمين) مشهور آل سلمان (يسار) أبرز مشايخ السلفية "العلمية" في الأردن - أرشيفية
نشر موقع "أخبار دوار السبت" الإسرائيلي المتطرف، فتوى الشيخ علي الحلبي، شيخ السلفية "العلمية" في الأردن، التي أفتى من  خلالها بحرمة الاعتداء على الإسرائيليين، جنودا ومستوطنين عادّا ذلك من "الغدر المحرم".

وفي منشور على صفحته الرسمية، وضع حساب "دوار السبت" صورة علي الحلبي، معلقا عليها: "علي الحلبي شيخ سلفية الأردن يقول: يهود يعطونك الكهرباء والماء، وتقبض منهم الأموال ثمنا لعملك عندهم، ومن ثم تقتلهم؟ أليس هذا حراما؟".

ولاحظت "عربي21" وجود تفاعل كبير مع المنشور من قبل مئات المستوطنين المتطرفين، الذين لم يؤثر المنشور في غالبيتهم، وأعلنوا كراهيتهم للعرب، فيما دعا آخرون الشعب الفلسطيني للأخذ بفتوى علي الحلبي.

إلى ذلك، خالف الشيخ مشهو حسن آل سلمان أحد كبار شيوخ السلفية "العلمية" في الأردن ما أفتى به الحلبي دون الإشارة إليه، حيث أكد جواز عمليات الطعن، موضحا أن "اليهود في فلسطين ليست لهم حرمة، ودماؤهم ليست معصومة".

وقال الشيخ مشهور الذي يعدّه المحسوبون على مركز الشيخ "الألباني" أكثر علما من الحلبي: "الدماء المعصومة هي دم المسلم، ودم المعاهد، ودم أصحاب الذمة، أما دم المحتل، ودم المحارب فليس دما معصوما".

وتابع خلال إجابته على أسئلة تلاميذه قبل عشرة أيام: "بعدما عرفنا جواز هذه العمليات، ينظر فيها، فإذا كان هذا الفعل يضعف شوكة الكفار، فهذا عمل يحبه الله ويرضاه، وإذا كان يولد مفاسد أكثر، ويجعلهم يصنعون أمورا أعظم، فالمنع هنا لا لذاته، وإنما لسد الذريعة".

اقرأ أيضا: شيخ السلفية العلمية بالأردن يحرّم قتل جنود الاحتلال (فيديو)

وقال باحث إسلامي لـ"عربي21" إن "رأي مشهور بعمليات الطعن المخالف تماما لرأي الحلبي، هو اختلاف إيجابي من أبناء المدرسة الواحدة، والفائدة منه هي وقف التأييد المتزايد لرأي الحلبي من قبل طلبة المدرسة السلفية العلمية".

يشار إلى أن الشيخين علي الحلبي، ومشهور آل سلمان، يعدان من أبرز معارضي فكرة الثورات ضد الحكام، ويعدّان "الربيع العربي" فتنة أصابت المسلمين، كما يحمّلان جميع الشيوخ المؤيدين للثورات مسؤولية الدماء التي أريقت.

إلا أن اختلافا جرى بين الشيخين، حيث انتقد مشهور نظيره الحلبي الذي أيد القتال ضد بشار الأسد لأهل البلد فقط، حيث قال مشهور آل سلمان إن ذلك خطأ، "ولو بقي الناس في بيوتهم لما أصابهم مثلما أصابهم بسبب الثورة".


ملاحظة: السؤال في منتصف الدقيقة 17.



????? ?????? ????? ??? ?? ????: "??????? ?????? ?? ????, ??? ???? ???? ????, ??? ??? ???? ????? ????? ?? ????!"

Posted by ‎????? ???? ????‎ on Sunday, 1 November 2015


التعليقات (8)
فراس
الأربعاء، 04-11-2015 09:37 ص
تغريدات الشيخ علي الحلبي حفظه الله الأحد 1/11/2015 ليست المشكلة-أيةّ مشكلة!-في مواجهة اليهود الغاصبين..المحتلّين..الملاعين-ومجابهتهم-...وهم يستفزّون شعبنا وأهلنا وأبناءنا-ويهاجمونهم-ليلَ نهار-قاتلهم الله أنّى يؤفَكون-وهم تحت الاحتلال البغيض القذِر-. ولكن المشكلة-بكل جوانبها-:ان شعبنا المحتلَّ ضعيفٌ بقدراته-كما لا يكابر بذلك ذو بصر-وإن كان قوياً بصبره ومصابرته-إن شاء الله-،وقد تخلّى عنه حتى أكثر المصفّقين له(!)-مِن الحزبيّين العاطفيّين الذين صارت فلسطين(وتثوير أهلها!)سُـلّماً لتحشيدهم.. بل سبباً أكبرَ لوجودهم!-! ...ووجهُ ذلك: أن خبث اليهود-وهو مجرَّبٌ مشهورٌ عبر التاريخ-سوف يستغلّ أدنى شيء -من سكين..أو حجر..أو دهسٍ..أو سواه!-؛ ليضاعفوا ضغوطَهم واستنزافَهم وتقتيلَهم لشعبنا واهلنا-كان الله لهم-، ثم تنفيذ ما يخطّطون له-أكثرَ وأكثرَ-مِن أهداف خبيثة كخبث نفوسهم.. وليس يخفى على أقلّ الناس إدراكاً ومتابعةً(!)ما تقوم به قطعانُ غيلان المستوطنين المتوحشّين من هجمات متواصلة على قرى أهلنا وبيوتهم وأبنائهم..مما يدفع هؤلاء-ولا بد-للدفاع عن أنفسهم،وردّ عدوان أولئك الإجراميّ الوقح القبيح المخذول.. بل أقول: لو هاجمك في بيتك أخوك-ابنُ أمك وأبيك!-، ودافعتَ عن نفسك بما لم تستطع ردَّه إلا بقتله...فأنت غيرُ مأزور.. فكيف باليهود..الملاعين.. الغاصبين.. المحتلّين.. الحاقدين؟! ...إنما خوفُنا على أهلنا..وقلوبُنا على مقدّساتنا..نظرةً مقاصدية شرعية،مبنيّة على تقدير المصالح والمفاسد(الحقيقية)-لا الإعلامية أو الإعلانية-!! فلْيفهم مَن يريد أن يفهم.. أما مَن استغلّوا( ! )فتوى قديمة-نسبياً-ليست ذات صلة بالواقع الحالي المُعاش-قَطّ!-لينفثوا من خلال تحويرها!والتلاعب بظروفها( ! ) سمومَهم الحزبية!وجهالاتِهم الشرعية-فوق ما هم عليه من بلاء وغُثاء وجهل وغباء:فالله حسيبُهم-ولا أَزيد-... {لتجدنّ أشدّ الناس عداوةً للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا}..
يحي بوشيخي
الثلاثاء، 03-11-2015 11:56 م
هم تلفية وليسوا سلفية.اقول لهؤلاء السفهاء.لو كان عمر رضي الله عنه حيا لضرب كل اعناق هذا التيار الهدام خادم الحكام الخونة.
وفيق النداف
الثلاثاء، 03-11-2015 10:31 م
قتل اليهود جائز بل مستحب بل واجب طالما انهم يحتلون ارضنا ويدنسون اقصانا ويعتدون على كل مانملك قاتلوهم يعذبهم الله بايديكم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين ويذهب غيظ قلوبهم وغير هذا الك?م ?يصح ابدا وفيه خدمة لليهود وخذ?ن للمجاهدين عياذا بالله والعودة الى الصواب هو المطلوب والله من وراء القصد
جمال الجمال
الثلاثاء، 03-11-2015 06:57 م
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَكُونُ دُعَاةٌ عَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ , مَنْ أَجَابَهُمْ إِلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا " , قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , صِفْهُمْ لَنَا , قَالَ : " هُمْ قَوْمٌ مِنْ جِلْدَتِنَا , يَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا " , قُلْتُ : فَمَا تَأْمُرُنِي إِنْ أَدْرَكَنِي ذَلِكَ ؟ قَالَ : " فَالْزَمْ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ وَإِمَامَهُمْ , فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ جَمَاعَةٌ وَلَا إِمَامٌ , فَاعْتَزِلْ تِلْكَ الْفِرَقَ كُلَّهَا , وَلَوْ أَنْ تَعَضَّ بِأَصْلِ شَجَرَةٍ حَتَّى يُدْرِكَكَ الْمَوْتُ , وَأَنْتَ كَذَلِكَ " .
العثماني الشامي
الثلاثاء، 03-11-2015 04:29 م
هؤلاء الذين صدق فيهم حديث رسول الله عليه صلوات الله و سلامه, دعاة على ابواب جهنم