سياسة عربية

شيخ السلفية العلمية بالأردن يحرّم قتل جنود الاحتلال (فيديو)

الحلبي: قتل اليهود يجوز عند المواجهة ومحرّم أن نقتل من أعطانا الكهرباء والفلوس - أرشيفية
الحلبي: قتل اليهود يجوز عند المواجهة ومحرّم أن نقتل من أعطانا الكهرباء والفلوس - أرشيفية

أعاد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تداول مقطع مصور للداعية السلفي الأردني علي الحلبي يفتي فيه بحرمة قتل اليهود في فلسطين، بغير حالة الاشتباكات وجها لوجه، قائلا إن "قتلهم بغير ذلك يعد غدرا".

ووجه أحد طلبة الحلبي سؤالا له عن مسألة قتل اليهود، حيث قال: "اليهود في فلسطين بعضهم يقول جائز قتلهم على الإطلاق"، فأجابه الحلبي: "واحد مؤمن عليك، وبيعطيك كهرباء وماء، ويمرر لك الفلوس، وتشتغل عنده، وتأخذ ماله، وتغدره، حتى لو كان يهوديا؟"، على حد تعبير الحلبي باللهجة الدارجة.

وتابع الحلبي: "هذا القتل يجوز عند المواجهة، عند الحرب المعلنة، أما أنت مؤمنه وهو مؤمنك ثم تغدره، وتقلته، هذا لا يجوز".

وأضاف الحلبي: "الشيخ ابن باز بعث برسالة للشيخ أحمد شاكر، أيام الاحتلال الإنجليزي لمصر، حيث أفتى الأخير بقتل أي إنجليزي، وقال له الشيخ ابن باز إن هذا لا يجوز، وهنالك معاهدات شرعية تحفظ الحقوق وتحفظ دمائهم".

وعقّب الحلبي على المسألة قائلا: "النظر العاطفي شيء والنظر العلمي شيء آخر". 

وسأله سائل آخر: "هذا يا شيخ بالنسبة للمواطنين، ماذا بالنسبة للجنود الذين يحملون السلاح في الشوارع"، فأجاب الحلبي: "الجواب نفسه، الآن بدي أسألك سؤال: هل هذا الجندي الحامل للسلاح في الشارع يقتل كل مسلم يراه؟ فرد السائل: لا".

وفي جوابه على سؤال "هل صحيح أنهم لا يعتدون (أي الجنود الإسرائيليين) إلا إذا أُعتدي عليهم"؟ أجاب الحلبي: "أنا لم أعش في فلسطين، ولكن هذا ما يخبرنا به الأخوة، إخواننا في فلسطين يقولون: إن من لم يعتدِ على اليهود لا يعتدون عليه".

وقال الحلبي: "لا يظن أحد أننا ندافع عن اليهود الملاعين، لكن هذا هو الواقع، وإلا لو كل أحد يجدونه يقتلونه لما بقي أحد في فلسطين، ولأكمل الناس هروبهم من فلسطين إلى أقطار الدنيا".

بدوره، رد الشيخ عمر محمود عثمان، "أبو قتادة الفلسطيني" منظر التيار السلفي الجهادي على الحلبي، واصفا اياه بـ"المرجئ".

وقال "أبو قتادة" خلال منشور عبر "فيس بوك" إن الحلبي تلميذ مدرسة الإرجاء، وأعداء من كفر بالطواغيت، سحب مسالمته حتى وصلت لليهود الغاصبين".

وتابع: "كن تكفيريا، وارض بأن يسبك أمثال هذا وغيره، لكن اياك أن تكون ممن جلس أمامه كالببغاء يردد ما يقول، وهو يلغي فطرته التي هي أصوب من كل دعاوى العلم الكاذبة".

وأضاف "أبو قتادة": "قتل اليهود الغاصبين فطرة مجبول عليها كل سليم النفس والعقل، وما العلم في هذا الباب إلا مؤيدا لها، لا مبطلا كما يزعم الجاهلون".

وأوضح "أبو قتادة" أن "الفطرة هي أن ترد الصائل على أرضك، فلا تسمي غلبته أمانا، لأنه يرتضيك عاملا لمستعمرته، ولا خادما لمعسكره، ولا لأنه يوصلك لك الحوالة المالية".

وقال "أبو قتادة" للحلبي "كن انسانا سليم الفطرة"، متابعا: "لا تسمي المغتصب لأرضك وأقصاك مسالما، لأنه يمشي في شارع بلدك فلا يطلق عليك الرصاص إلا إذا رددت اغتصابه بسكينك".

وأكمل: "بل كن متطرفا وجاهلا وتكفيريا واضرب بسكينك كل يهودي جاء من آخر المعمورة ليطردك من بلدك ويسكن أرضك ويقاسمك مسجدك، ثم لا تنس بأن لا تلقي السلام".

وقال "أبو قتادة" إنه إن "يقال عنك تكفيري جاهل، خير من أن يقال عنك خنزير لا تغار، أو حمار لا تغضب، أو جبان لا تنتصر للحق ،أو غبي تنطلي عليك أحابيل الدجاجلة الصغار".

يشار إلى أن الشيخ علي الحلبي، من أبرز شيوخ الدعوة السلفية العلمية في الأردن، وهو المشرف على مركز الإمام الألباني للأبحاث العلمية والدراسات المنهجية في الأردن.

 
التعليقات (17)
ابو مجاهد
الأربعاء، 04-11-2015 03:51 ص
الى المدعو أحمد الصومالي : يا رجل تعلم شوية تاريخ وشوية دين قبل ما تتفلسف . الفلسطينيين يسكنون فلسطين قبل اليهود بأكثر من 2000 عام ولو اتعبت نفسك بقرائة العهده العمريه التي وقعها صفرونيوس بطريرك القدس الرومي مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه واشترط فيها صفرونيوس ان لا يسكن القدس يهوديا كشرط على تسليم القدس للمسلمين ... شو رأيك يا اخ الصومال هل تكفر عمر بن الخطاب ام تنقض عهدا وقعه بشهادة الآف الصحابه رضوان الله عليهم
ابو مجاهد
الأربعاء، 04-11-2015 03:14 ص
هذه فسوه وليست فتوى من تلفي وليس سلفي ..... هؤلاء تخصصهم أحكام الحيض والنفاس ونواقض الوضوء فقط ... هذا مستوى فهمهم وعلمهم يا رجل استحي على حالك وافهم الواقع قبل ان تفسي بهذه الفسوه النتنه
صادق
الثلاثاء، 03-11-2015 09:24 م
هذا ليس بشيخ هذا مجرد سفيه من سفهاء الجاهليه والله اليهود وهم اليهود بتعلمو منكم الصهيونيه سؤاال وينك لما كان المسجد الأقصى المبارك يقتحم مرارا وتكرارا وهو مسرى رسولك الكريم اين انت عندما كانت النساء المرابطات في الاقصى لحمايته من الصهاينة لم نسمع منك ولا تعليق لمذا وانا اجيب لانك عبارة عن كلب ينبح فقط لا غير وياليت نباحك مع المسلمين بل نباحك مع الصهاينة على المسلمين
ابو احمد
الثلاثاء، 03-11-2015 04:22 ص
يا شيخ المؤمن عندما يكون مقيم في دولة الاسلام او حنى في دولة عربيه لا يجوز قتله غدرا اما من يحتل فلسطين ويعدم اطفالها ويقتل نسائها فيجوز قتله اينما ثقفناه الا اذا كنت تعنقد بان فلسطين ملك لهم ونحن مقيمين عندهم او هم اصجاب الارض ونحن من يحتلها تبا لكم طيف تحكمون
آبو علي
الثلاثاء، 03-11-2015 03:47 ص
اللة لا يعطيك عافية على هالفترة الم يغتصبوا فلسطين ويقتلوا الشجر والحجر ويأخذوا كل شيء والدور على الأقصى