صحافة دولية

العثور على صحافية بريطانية مشنوقة بمطار إسطنبول

الصحافية البريطانية المشنوقة جاكي سوتون ـ غوغل
الصحافية البريطانية المشنوقة جاكي سوتون ـ غوغل
وجدت صحافية بريطانية تعمل في منظمة غير حكومية بالعراق مشنوقة في مرحاض بمطار إسطنبول الدولي بتركيا السبت حسب ما تم إعلانه من طرف وسائل الإعلام التركية والبريطانية الإثنين.

وكانت الصحافية، جاكلين سوتون، تشغل قيد حياتها منصب مديرة معهد "صحافة الحرب والسلام" بالعراق، وقد جاء في تصريح للمعهد "نشعر بصدمة شديدة بمعهد صحافة الحرب والسلام ونحن نعلن عن وفاة مديرة معهدنا بالعراق، جاكي سوتون".

وزاد معهد "صحافة الحرب والسلام" الذي يساعد الصحافيين في مناطق الحروب، في بيانه "ظروف وفاتها غير واضحة، ونحن نحاول إثبات الوقائع".

وأكدت وزارة الخارجية البريطانية في تصريح لها بعد الحادثة "يمكننا تأكيد موت مواطنة بريطانية بإسطنبول"، وزادت على أنها قدمت مساعدات قنصلية لعائلتها.

وحسب صحيفة "الغارديان"، فإن البريطانية البالغة من العمر 50 سنة توفيت "في ظروف غامضة".

وأكد المعهد "جاكي دخلت للعراق بالعديد من المشاريع من بينها محاربة التطرف الذي يهدد البلد الذي تعلقت به كثيرا".

ونشر سوديبتو موكرجي، من برنامج الأمم المتحدة من أجل التنمية، تغريدة على حسابه بموقع "تويتر" يقول فيها: "من الصعب جدا التصديق بأن زميلتي (...) انتحرت".

وكانت جاكلين سوتون تعد بحثا حول التنمية الدولية بمركز الدراسات العربية والإسلامية بجامعة أستراليا الوطنية.

مدير مركز الدراسات العربية والإسلامية بجامعة أستراليا الوطنية، أمين سقال، صرح للغارديان بأنه "حزين جدا ومصدوم للموت التراجيدي لإحدى طالباته المتفوقات"، إذ جاكلين كانت تعد بحثا حول التنمية الدولية بالمركز ذاته.

وبحسب وسائل إعلام عراقية، فإن رئيس مجلس النواب العراقي، سليم الجبوري، دعا، الإثنين، السلطات التركية إلى فتح تحقيق عاجل لكشف ملابسات حادثة وفاة مديرة معهد السلام والحرب في العراق.
وأعرب رئيس مجلس النواب عن "أسفه للحادث الذي تعرضت له مديرة معهد الحرب والسلام في العراق جاكلين ستون، والتي توفيت في ظروف غامضة في أحد مطارات تركيا، حيث كانت متوجهة إلى العراق في زيارة من أجل مساعدة البلد، واستكمالا لمشاريع المعهد الجاري تنفيذها في العراق"، حسب ما جاء في بيان أصدره مكتب الجبوري.

ودعا الجبوري، بحسب البيان، السلطات التركية إلى "فتح تحقيق عاجل لكشف ملابسات الحادث".

يشار إلى أن جاكلين سوتون عملت صحافية بقسم الأخبار الدولية بقناة "بي بي سي" البريطانية بين 1998-2000، قبل أن تنجز العديد من المهمات بالأمم المتحدة، في كل من أفغانستان، وإيران، وغزة، والعراق.
التعليقات (0)

خبر عاجل