صحافة دولية

تركيا مشغولة بالاختراق الروسي و2000 قتيل لـ"بي كا كا"

الصحافة التركية - الثلاثاء
الصحافة التركية - الثلاثاء
تناقلت الصحف التركية، في عددها الصادر صباح الثلاثاء، تصريح وزير الداخلية التركي حول سير عملية مكافحة الإرهاب في تركيا، حيث بيّن أن عدد قتلى حزب العمال الكردستاني "بي كا كا" بلغ أكثر من ألفي قتيل.

وذكرت الصحف أن رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو عقد اجتماعا أمنيا يوم الاثنين في رئاسة الوزراء لمناقشة التطورات الأمنية في المنطقة. وبحسب ما بينت الصحف فإن المادة الرئيسية للاجتماع كانت حول الخرق الجوي الذي قامت به مقاتلة روسية الاثنين لبضع ثوان فوق الأجواء التركية، وكيفية الرد على مثل هذه الاختراقات لاحقا.

وزير الداخلية التركي: قتلنا أكثر من ألفي إرهابي 

أفادت صحيفة "يني عقد" في خبر لها بأن وزير الداخلية التركي أدلى بتصريحات حول سير عملية مكافحة الإرهاب في تركيا، حيث بيّن أن عدد قتلى حزب العمال الكردستاني "بي كا كا" بلغ أكثر من ألفي قتيل.

وبحسب ما بينت الصحيفة فإن وزير الداخلية الذي تكلم في مؤتمر صحفي، أدلى بتصريحات حول الصورة التي تم تداولها في الفترة الأخيرة والتي تبين قيام رجال شرطة بربط أحد الإرهابيين بالسيارة وسحله بالشارع، مبينا أن تركيا دولة قانون وأن هناك محاولات كثيرة لإسكات عمليات مكافحة الإرهاب، مبينا أن الأمر سيتم التحقق منه وأن فرق المخابرات والأجهزة الأمنية تعمل على هذا الموضوع.

وأضاف سلامي أن الحكومة التركية لن تسمح بإنشاء مقابر "شهداء" لقتلى حزب العمال الكردستاني، مبينا أن القوات الأمنية عثرت على 35 قطعة كلاشينكوف في المباني المحيطة بالمقابر، مبينا أن القوات الأمنية ستهدم ما تجده من هذه المقابر، بعد أن هدمت عددا منها خلال الفترة الماضية.

وأضافت الصحيفة أن وزير الداخلية شدد على أن قرارات منع التجول تتم ضمن الإطار الدستوري وهي لحفظ أمن وأمان المواطن، مبينا أن القوات الأمنية تبذل جهدها لعدم مضايقة المواطنين في أثناء عملية مكافحة الإرهاب، ومنبها أن القوات الأمنية لا تقوم بالتدقيق في الخلفية الفكرية للصحفيين الذين يعملون على التغطية الخبرية.

اجتماع أمني في رئاسة الوزراء التركية لمناقشة الخرق الروسي لأجواء البلاد 

أفادت صحيفة "يني شفق" بأن رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو عقد اجتماعا أمنيا يوم الاثنين في رئاسة الوزراء لمناقشة التطورات الأمنية في المنطقة.

وبحسب ما بينت الصحيفة فإن المادة الرئيسية للاجتماع كانت حول الخرق الجوي الذي قامت به مقاتلة روسية الأحد لبضع ثوان فوق الأجواء التركية، وكيفية الرد على مثل هذه الاختراقات لاحقا.

وبعد انتهاء الاجتماع الذي استمر لثلاث ساعات أصدرت رئاسة الوزراء بيانا بينت فيه القرارات التي تم التوصل إليها في الاجتماع.

وشارك في الاجتماع رئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو وعدد من مستشاريه وقادة القوات المسلحة ومستشار المخابرات هاكان فيدان ووزير الداخلية سلامي التنوك.

استقالة مدير تحرير "زمان" التابعة للتنظيم الموازي: لا أستطيع أن أخدم الصحيفة

أفادت صحيفة "حريت" أن مدير التحرير العام أكرم دومانلي قدّم استقالته من الصحيفة بعد أن أمضى في إدارتها 14 عاما منذ عام 2001.

وبحسب ما بينت الصحيفة فإن صحيفة "زمان" نشرت خبرا فيها تحت عنوان "بيان" نشرت فيه نص استقالة مدير التحرير فيها أكرم دومانلي، والذي جاء فيه: "أرى أنه في الفترة الأخيرة لا أستطيع أن أقوم بوظائفي بسبب الضغوط القانونية والرأي العام، وأظن أني لا أستطيع أن أخدم صحيفة زمان التي أخدم فيها منذ عام 2001 كما يجب، وإن صحتي لا تسمح بهذا الأمر، ولهذا فإني أستقيل من وظيفتي كمدير تحرير عام، التي حاولت أن أمضي بها بصدق وتفاني".

وأتمنى لصحيفتي التي أعتبرها قلعة للحرية ولكل العاملين فيها النجاح، وأقدم لهم سروري وممنونيتي بسبب خدماتهم التي قدموها لي خلال السنوات الماضية". 

المحكمة التركية تنظر في قضية طفل تركي قتل في أحداث الشغب

أفادت صحيفة "صباح" أن المحكمة التركية نظرت، الاثنين، في قضية المتهمين بقتل الطفل التركي ياسين والذي قتل في أحداث ما يسمى بكوباني بتاريخ 6-8 تشرين الأول السنة الماضية، بعد أن دعا رئيس حزب الشعوب الديموقراطي الناس للتظاهر.

وأضافت الصحيفة أن الجلسة الأولى عقدت يوم الاثنين، وذلك لمحاكمة المتهمين الذين قاموا بقتل ياسين وأصدقائه أثناء توزيعهم للحوم في عيد الأضحى المبارك.

وبحسب ما بينت الصحيفة فإن الجلسة التي عقدت يوم أمس في محكمة أنقرة للعقوبات الثقيلة، حضر فيها المتهمون مع محاميهم، حيث أعلن بعض المحامين أن ضميرهم يؤنبهم إن قاموا بالدفاع وانتقلوا إلى مدرج الشهود، فيما طلب الادعاء العام عقوبة السجن المؤبد خمس مرات لكل واحد فيهم بتهمة قتل إنسان بشكل وحشي والعمل على إفساد استقرار البلد.

وبينت الصحيفة أن والد الطفل ياسين بور، اتهم صلاح الدين دمرطاش بالتسبب في مقتل ابنه قائلا: "لقد قالوا للناس بشكل واضح لا تخرجوا إلى الشوارع، ثم يقولون اليوم إنهم لم يقولوا شيئا، وينكرون هذا الأمر".
التعليقات (0)