صحافة دولية

طائرة مدنية تركية الصنع ستبدأ العمل مطلع 2019

الصحافة التركية - الخميس
الصحافة التركية - الخميس
قالت الصحف التركية، الصادرة صباح الخميس، إن الرهائن الأتراك الذين جرى اختطافهم من العاصمة العراقية بغداد في 2 أيلول/سبتمبر تم الإفراج عنهم في طريق كربلاء، واستلمهم السفير التركي في بغداد فاروق كايماكجي، وتم نقلهم إلى تركيا بالطائرة الخاصة لرئاسة الجمهورية التركية.

وذكرت الصحف أن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، قال في تصريحات حول رفع العلم الفلسطيني أمام الأمم المتحدة، إن هذا العلم هو "علم الإنسانية"، كما أنه قام بنقل حوار جرى بينه وبين الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وأفادت صحيفة "يني شفق" بأن الرهائن الأتراك الذين جرى اختطافهم من العاصمة العراقية بغداد في 2 أيلول/ سبتمبر، تم الإفراج عنهم في طريق كربلاء، واستلمهم السفير التركي في بغداد فاروق كايماكجي، وتم نقلهم إلى تركيا بالطائرة الخاصة لرئاسة الجمهورية التركية.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن الحالة الصحية للرهائن جيدة، مشيرة إلى أن المليشيات التي اختطفت الأتراك قامت بتوزيع المصاحف ومبلغ 200 دولار على المخطوفين.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن مساعد رئيس الوزراء التركي طغرل توركش، ووزير الاقتصاد نهاد زيبكجي، ووزير الصحة محمد مؤذن أوغلو، ذهبوا إلى بغداد لاستقبال الرهائن المفرج عنهم وعادوا بهم إلى أنقرة، فيما كان بانتظارهم يلجين أكدوغان مساعد رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو.

داود أوغلو: العلم الفلسطيني الذي رفرف بالأمم المتحدة هو "علم الإنسانية"

أفادت صحيفة "أكشام" بأن رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، أدلى بتصريحات حول رفع العلم الفلسطيني أمام الأمم المتحدة، كما أنه قام بنقل حوار جرى بينه وبين الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن رئيس الوزراء قيّم رفع العلم الفلسطيني أمام الأمم المتحدة قائلا: "إن العلم الذي رفع اليوم ليس العلم الفلسطيني فحسب، بل هو علم الحرية والشرف والإرادة الإنسانية، وإن شاء الله سيرفرف هذا العلم في فلسطين وفي المسجد الأقصى.. أدعو الله ان يجعل ذلك قريبا"، مبينا أن الرئيس الفلسطيني كان بجانبه في لحظة إعلان فلسطين دولة عضوا في الأمم المتحدة، وأنه تأثر كثيرا بهذه اللحظة".

وبين داود أوغلو أنه كان قد قال قديما لمحمود عباس، إن العلم الفلسطيني سيرفرف أمام مبنى الأمم المتحدة، ولما رفرف العلم أمس جاء محمود عباس وذكّر داود أوغلو بالأمر، مضيفا أن محمود عباس قال له: "لم تكونوا أنتم موجودين لما كانت هذه الفعالية، لما تخلّى عنا الجميع، كنتم أنتم إلى جانبنا".

وأضافت الصحيفة أن داود أوغلو، أكّد أن المجتمع الدولي سيعترف قريبا بفلسطين قائلا: "وبعد هذه اللحظة ستدخل كل المنظمات الدولية إلى الاعتراف بفلسطين وستكون إلى جانب تركيا وفلسطين، هم طلبوا منا دعما، وأنا قلت لهم إننا سنقف إلى جانبكم دائما مهما كانت الظروف والأوضاع، والخطوة التالية أن يرتفع العلم الفلسطيني أمام المنظمات الدولية الأخرى".

تركيا تؤجل "التوقيت الشتوي" إلى 8 تشرين الثاني.. بسبب الانتخابات 

أفادت صحيفة "حريت" بأن تأجيل الدوام والانتقال إلى التوقيت الشتوي سيتأخر إلى تاريخ 8 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن القرار تم اتخاذه من قبل وزارة الطاقة وأرسل إلى مجلس الوزراء، وبعد أن تمت الموافقة فقد تم إعلانه في الوسائل الرسمية.

وأفادت الصحيفة بأن التأجيل سيتم لأن الانتخابات النيابية المبكرة ستكون في تاريخ 1 تشرين الثاني/ نوفمبر، تفاديا لحصول لبس في الانتخابات.


وبحسب الصحيفة، فإن تركيا تعتمد التوقيت الشتوي، نهاية شهر تشرين الأول/ أكتوبر من كل عام، وتحديدا في 25 تشرين الأول/ أكتوبر، وقد أصبح البدء بهذا التوقيت بعد القرار الجديد في 8 شهر تشرين الأول/ أكتوبر.

طائرة تركية مدنية محلية الصنع.. مطلع 2019

أفادت صحيفة "صباح" في خبر لها، بأن عملية البدء بصناعة الطائرة التركية المدنية المحلية والتي ستستخدم في النقل المدني داخل تركيا، ستكون في أنقرة قريبا، وذلك بعد إذاعة خبر أشار إلى أن هناك تأخيرا في الموافقة على البدء بصناعة الطائرة.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن فاتح أوزمن صاحب شركة "أس إن سي" التي يقع مركزها في الولايات المتحدة، بيّن أن صناعة الطائرة ستغيّر من خريطة النقل في المنطقة، مبينا أن شركة تصنيع الطائرة الموجودة في أنقرة ستبدأ بالعمل قريبا.

وذكرت الصحيفة أن التوقعات تشير إلى أن أول طيران لهذه الطائرات سيكون في عام 2019.
التعليقات (0)

خبر عاجل