سياسة عربية

الاحتلال يفجر منازل منفذي العمليات الاستشهادية في القدس (صور)

خبراء المتفجرات جهزوا المنزل وقاموا بتفجيره - عربي21
خبراء المتفجرات جهزوا المنزل وقاموا بتفجيره - عربي21
أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الثلاثاء، على تفجير منازل عائلات الشهداء الذين نفذوا عمليات فدائية في مدينة القدس المحتلة خلال السنة الماضية، وذلك في بلدتي سلوان (جنوب الأقصى) وجبل المكبر جنوب شرق القدس.

وكانت قوات الاحتلال تقتحم بين الحين والآخر منزليْ عائلة الشهيدين محمد جعابيص وغسان أبو جمل في بلدة جبل المكبّر، وتقوم بإحاطتها بالقوات، وتصويرها مع وجودٍ لخبراء متفجّرات ومهندسين، حيث كانت تخطّط لعمليات الهدم منذ مدّة.



وبعد عملية الطعن التي حدثت في مدينة القدس السبت الماضي، والتي قُتل فيها مستوطنان وأُصيب آخرون، قررت سلطات الاحتلال تنفيذ قرارها في هدم منازل منفذي العمليات الفدائية في الأيام القليلة القادمة.

ووفقا لتقارير صحفية فلسطينية، فإن قوات معززة وأعداد كبيرة من قوات الاحتلال اقتحمت بعد الساعة الرابعة فجراً حي آل جعابيص في جبل المكبر، ما أدى إلى مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال التي استخدمت وسائل القمع المعتادة، أسفرت عن إصابة سيدة عولجت في المكان.



وأضافت التقارير أن خبراء المتفجرات جهّزوا المنزل وقاموا بتفجيره، ما أدى إلى أضرار جسيمة في محيطه شملت منازل المواطنين بقربه، مشيرة إلى أن أن قوات الاحتلال انتقلت إلى منزل عائلة الشهيد غسان أبو جمل، وأخلت المنزل من ساكنيه بمن فيهم زوجته وأطفاله، وقامت بتفجيره إضافة إلى تفجير منزل شقيقه معاوية أيضاً، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة في المكان.


وفي حي الثوري في جبل المكبر، اقتحمت قوات الاحتلال منزل عائلة الشهيد معتز حجازي، ولم تستطع استخدام الأسلوب ذاته في عملية الهدم من خلال التفجير، فقامت بصبّ الباطون المسلّح داخل المنزل، تماماً كما فعلت بمنزل الشهيد عدي أبو جمل في جبل المكبر قبل شهور.



يذكر أن الشهيد محمد نايف جعابيص (20 عاماً)، كان قد استشهد  في الرابع من آب /أغسطس 2014، بعد إطلاق النيران عليه، بعد اصطدامه بحافلة إسرائيلية في حي الشيخ جرّاح، باّدّعاء محاولته تنفيذ عملية فدائية، قُتل خلالها حاخام يهودي وأصيب سبعة آخرون.



والشهيد معتز حجازي (32عاماً)، استشهد  في 30 تشرين الأول /أكتوبر 2014، بعد اغتياله من قبل وحدة إسرائيلية خاصة أثناء محاصرته على سطح منزله في حي الثوري في سلوان، بحجة أنه قام بإطلاق النار على الحاخام اليميني المتطرف "يهودا غليك" غرب القدس المحتلة.



أما الشهيد غسان محمد أبو جمل (32 عاماً)، وعُدي عبد أبو جمل (21 عاماً)، فقد استشها  في الثامن عشر من شهر تشرين الثاني /نوفمبر 2014، بعد تنفيذهما عملية في كنيس يهودي في منطقة تسمى بـ"هار نوف" بقرية دير ياسين، أسفرت عن مقتل أربعة مستوطنين يهود بينهم حاخام.
التعليقات (0)