صحافة عربية

حكومة "الحفار" تفشل في مواجهة أزمة البنزين والسولار

الصحافة المصرية - الجمعة
الصحافة المصرية - الجمعة
اهتمت الصحف المصرية الصادرة الجمعة 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2015، بعدد من القضايا أبرزها استمرار أزمة البنزين والسولار، برغم أن الحكومة الحالية يتزعمها وزير البترول السابق، ومعروفة إعلاميا باسم "حكومة الحفار".

كما تناولت الصحف ارتفاع عدد ضحايا الحجاج المصريين في حادث التدافع بمشعر منى إلى 124 حاجا، وأبرزت نبأ القبض على قتلة والدة سفير زامبيا بالقاهرة، ولقاء السيسي بوفد من اللوردات البريطاني، وتصريحاته التي مدح فيها الدستور، وغيرها من القضايا، والاهتمامات.

طوابير السيارات تعود للمحافظات
مازالت أزمة نقص البنزين والسولار تضرب العديد من المحافظات، برغم الإعلان الحكومي المتكرر عن ضخ كميات إضافية، وصلت إلى 30% ببعض المناطق، وهو الأمر الذي ضاعف من معاناة المواطنين، الذين يؤكدون عدم وصول هذه الإضافات، وجعل شعبة المواد البترولية تحمل شركات التوزيع المسؤولية عن الأزمة.

فقالت البوابة: ظاهرة طوابير السيارات تعود للمحافظات.. أزمة البنزين والسولار تتحدى الحكومة.. المسؤولون: 30% زيادة في عمليات الضخ.. وتلاعب أصحاب محطات الوقود السبب.
في السياق نفسه، قالت الوطن: رئيس الوزراء يتعهد لـ"اتحاد الصناعات" بحل أزمة الطاقة. 

.. والغرف التجارية تفتح النار على السياسة المالية للحكومة

في الوقت نفسه، وجه الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية انتقادات عنيفة للسياسة المالية والنقدية للحكومة، فيما يعقد وزراء المجموعة الاقتصادية اجتماعا مهما، بعد غد، لبحث الأزمات الناجمة عن تلك السياسات، وسبل الخروج منها، وذلك وفق مانشيت "المصري اليوم".

ونقلت "المصري اليوم" عن مسؤول رفيع المستوى بمجلس إدارة الاتحاد قوله: "الوضع أصبح بالغ الخطورة، نتيجة السياسات النقدية التي تضر الجميع خاصة المواطن والمستثمر".

وأضاف: "الاتحاد تلقى شكاوى بالجملة تفيد بأن قيمة الغرامات التى يتم تحميلها على الشحنات المستوردة بأنواعها، تتراوح بين 35 و 40% من إجمالي قيمة الشحنات، الأمر الذي يعني زيادة 40% في الأسعار بسبب تلك السياسات".

ارتفاع أعداد الحجاج المصريين المتوفين إلى 124

أعلنــت بعثــة الحــج المصرية الرسمية، في بيان لهــا أمــس، ارتفاع أعــداد وفيــات المصريين في حــادث منــى إلى 124 حالــة، وانخفــاض أعــداد المفقودين إلى 80 حاجــا، بعد العثــور علــى 3 مــن المفقودين، فيما قال وزير الصحة، الدكتور أحمد عماد، إن وزير الصحة السعودي وافق على أخذ عينات "DNA" من أقــارب المفقودين المصرييــن لمقارنتها بالجثامين، التي لم يتم التعرف عليها حتى الآن، وذلك لتسهيل التعرف عليها.

والأمر هكذا، قالت اليوم السابع (في المانشيت): ارتفاع أعداد الحجاج المصريين المتوفين إلى 124.. وزير الصحة: السعودية وافقت على أخذ عينات " DNA " من أقارب المفقودين.

وقالت المصري اليوم: ارتفاع عدد ضحايا الحجاج المصريين في "منى" إلى 124.

وأعلنت وزارة الأوقاف إقامة صلاة الغائب على الضحايا، في جميع مساجد مصر، اليوم.

السيسي يمدح الدستور أمام وفد اللوردات البريطاني

تصدرت صحف الجمعة صورة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي لدى لقائه وفدا من مجلس اللوردات البريطاني، وتصريحاته التي أثنى فيها على الدستور، الذي كان قد طالب بتعديله قبل أسابيع.
وجعلت "الأهرام" هذا الموضوع مانشيتا لها فقالت: "مصر تدعو إلى تسويات سياسية تحفظ سيادة ووحدة دول المنطقة.. السيسي: التأخر في حسم الأزمات الإقليمية يسهم في تنامي الإرهاب.

وأشارت الأهرام إلى أن السيسي "استعرض "خلال استقباله مجموعة من أعضاء مجلس اللوردات البريطاني تطورات الأوضاع الداخلية، مع قرب الانتهاء من الاستحقاق الثالث والأخير من خارطة المستقبل، التي أقرتها القوى الوطنية، المتمثل في إجراء الانتخابات البرلمانية خلال الشهرين المقبلين".

ونقلت الأهرام عن السيسي قوله إن مصر نجحت في إقرار دستور يُعلي من مبادئ الديمقراطية، وحقوق الإنسان.

في السياق نفسه، قالت المصري اليوم: "السيسي يلتقي وفد "اللوردات" ويزور بريطانيا في نوفمبر. 
وقالت الأخبار: "السيسي يلتقي مجلس اللوردات البريطاني.. ويؤكد استقلال القضاء"، مشيرة إلى أن السيسي "أكد للوفد احترامه الكامل لاستقلال القضاء، وعدم التدخل في عمله، تحت أي ظرف في إطار السعي نحو إنشاء دولة مدنية حديثة تقوم على الفصل بين السلطات".

وغير بعيد قالت "الجمهورية": السيسي: نحترم أحكام القضاء.. ولا نتدخل في شؤونه.. ضرورة التدخل العاجل والفعال لإنهاء الأزمات بالمنطقة.. رؤى موحدة لتسويات سياسية تصون الدول وتحفظ سيادتها.. أعضاء الوفد أشادوا بكلمة الرئيس في الأمم المتحدة وجهود مصر في مكافحة الإرهاب".

عمرو موسى: طبّقوا الدستور أولا قبل التفكير في تعديله

نقلت "المصري اليوم" عن عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين لوضع الدستور، المنتهي عملها، قوله "إن الحملة المثارة حاليا ضد الدستور ضعيفة، ومجرد حنجرة لا جسم لها".

وأضاف - خلال ندوة "بين الإصلاح السياسي والتنمية الاقتصادية.. حوار حول مستقبل مصر"، التي نظمها منتدى البحوث الاقتصادية، مساء أمس الأول: "طبقوا الدستور أولا، وبعد ذلك ننظر إلى ما يحتاج فيه إلى تعديل، فنعدله برصانة، وعقل، وليس بالفضائيات"، وفق قوله. 

.. وأحمد عز يتحدى الاستبعاد في المحكمة

تحت هذا العنوان، قالت اليوم السابع: "فــي أول ظهــور لــه عقــب تعرضه لأزمــة صحية، ترافــع فريد الديب المحامي أمام المحكمة الإدارية العليــا أمــس، عن رجــل الأعمــال أحمد عــز أمين التنظيــم الســابق بالحــزب الوطنــي المنحل في الدعــوى المقامــة من الأخيــر ضد قرار اســتبعاده من الترشــح لانتخابــات مجلــس النــواب، مطالبا بإلغــاء حكم محكمة القضــاء الإداري برفض قبول أوراق موكله، وتأييد قرار اللجنــة العليا للانتخابات البرلمانية باستبعاده لعدم استيفاء أوراق الترشح.

وشــهدت الجلســة مشــادة بين أنصار عز وأحد الحاضريــن، الذي أكــد أن ثورة يناير قامت بســبب أحمد عز، متهما إياه بالتســبب في فشــل انتخابات 2010، مما دفع عز والديب إلى مغادرة القاعة". 
وعلى ذكر الانتخابات جاء مانشيت "الوطن" كالتالي: اشتعال معركة "سرقة المرشحين" بين القوائم.  

إدارة لمكافحة الفساد بـ"العدل"

هكذا قالت الأخبار، موضحة: "أعلن مصدر قضائي بوزارة العدل أن الوزارة تعكف حاليا على تشكيل إدارة مكافحة الفساد، تختص بالتنسيق بين جميع الجهات العاملة على مكافحة الفساد في مصر، وأيضا ما يتعلق بقررات الأمم المتحدة في مكافحة الفساد.

"صدفة" وراء ذبح والدة سفير مصر في زامبيا وشقيقه

اهتمت صحف الجمعة بكشف غموض مقتل والدة سفير مصر في زامبيا وشقيقه بالزمالك.

وتحت العنوان السابق قالت الأهرام: "كشف ضباط مباحث القاهرة غموض مقتل والدة سفير مصر بزامبيا وشقيقه داخل مسكنها بمنطقة الزمالك، إذ تسلل لص إلى الشقة بالطابق الأرضي لسرقتها، فوجد الابن مستيقظا فاشتبك معه وذبحه بالسكين، وعلى إثر ذلك هرعت الأم العجوز من غرفتها فقام بذبحها أيضا، ثم سرق مبلغا ماليا وبعض المتعلقات البسيطة وهرب من شرفة المسكن، وتم تحديد شخصيته، والقبض عليه".

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: ضبط المتهم بذبح والدة وشقيق سفير مصر بزامبيا.

حملة الماجستير والدكتوراه بعد الإفراج عنهم: "مكملين"

"قال محمود أبو زيد (منسق عام حملة الماجستير والدكتوراه، وأحد الذين تم القبض عليهم في أثناء الوقفة الاحتجاجية التى نظمها العشرات منهم أمام مجلس الوزراء أمس الأول) : إن قوات الأمن ضبطت 25 من المشاركين عقب فض الوقفة، واحتجزتهم بقسم قصر النيل لمدة لم تتجاوز الساعة، ثم أفرجت عنهم عقب تدخل نقابة المحامين لوجود نحو 17 محاميا بين المحتجزين". جاء هذا في صحيفة "الشروق".
التعليقات (0)