صحافة عربية

لا انقلابَ عسكريا في العراق.. و"حماس" توزع أراضيَ بدل الرواتب

الصحافة العربية - الصحافة العربية الثلاثاء
الصحافة العربية - الصحافة العربية الثلاثاء
تقول صحيفة المشرق العراقية، إن وزارة الدفاع ببغداد ردت على مزاعم بوجود "انقلاب عسكري" وتوقيف مجموعة من ضباط الوزارة، مؤكدة أن تلك الأنباء غير دقيقة.

وقال المتحدث باسم الوزارة العميد يحيى رسول، إنه "لا صحة لما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي بوجود أو إحباط محاولة انقلاب وتوقيف مجموعة ضباط"، مشيرا إلى أن "تلك الأنباء غير دقيقة وعارية عن الصحة". وأضاف رسول: "إنني حاليا موجود في وزارة الدفاع، ولا وجود لأي شيء من هذا القبيل".

وأشارت الصحيفة أيضا إلى تصريحات القيادي في حزب الدعوة الإسلامية علي العلاق، التي اتهم فيها المروجين لهذا الخبر بأنهم خسروا امتيازات معينة.

وبحسب الصحيفة، فقد أوضح العلاق أن "المروجين لذلك فشلوا وخسروا امتيازات معينة، وقاموا بالترويج لمثل هذه الأخبار الكاذبة"، لكنه لم يحدد الجهات التي قصدها.

ووفقا للصحيفة، فقد كان نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ربطوا الإعلان المتأخر للحكومة العراقية عن تعطيل الدوام الرسمي ليوم أمس الاثنين بوجود محاولة انقلاب، وتوقيف عدد من الضباط.
 
 السعودية تصدر ملياري برميل نفط خلال تسعة أشهر
 
كتبت صحيفة الرياض السعودية، أن المملكة صدرت نحو 2.02 مليار برميل نفط خلال فترة التسعة أشهر الأولى من عام 2015، وبقيمة تصل إلى نحو 421 مليار ريال.

وبحسب الصحيفة، فإن هذه القيمة السعرية تعدّ أقل من القيمة السعرية خلال الفترة نفسها من العام الماضي بنسبة 44%.

وتوضح الصحيفة أن الاستهلاك المحلي بلغ في الفترة نفسها ما يقرب من 771 مليون برميل وبنسبة 28% من إجمالي الإنتاج.
 
"فيسبوك" يخزن بياناتك في السويد
 
سلطت صحيفة الشرق القطرية، الضوء على المكان الذي تخزن فيه شركة "فيسبوك" بياناتها.

ونقلت الصحيفة صورا تظهر داخل مركز بيانات "فيسبوك"، الموجود في أقصى شمال السويد، على بعد 70 ميلا من الدائرة القطبية الشمالية، والذي يقع في مدينة "لوليا"، حيث يمكن أن تنخفض درجات الحرارة هناك إلى 40C- في فصل الشتاء.

وبحسب الصحيفة، فإن هذا المستودع يعدّ مكانا آمنا، حيث يتم تخزين "إكسا بايت" من المعلومات عن عشرات الآلاف من خوادم الكمبيوتر، كما أنه يعد بمثابة العمود الفقري لـ"فيسبوك" في أوروبا، حيث تعتبر مراكز البيانات حيوية ومهمة لشركات مثل "فيسبوك" و"غوغل" التي عادة ما تكون الأسرار فيها تحت حراسة مشددة، ولكن كان لـ"الإندبندنت" من بين المؤسسات الإعلامية السبق في رؤية مركز بيانات "فيسبوك" في شبه المنطقة القطبية الشمالية.

وقال "توم فورلونغ" نائب رئيس شركة "فيسبوك": "نحن نهدف لخدمة العالم من مراكز البيانات التي لدينا، وهذا هو محور أهدافنا في أوروبا".
 
"حماس" تستعد لتمليك موظفيها أراضي حكومية بدل مستحقاتهم

نقلت صحفة القدس المقدسية، عن مصادر مطلعة في حركة حماس، أن هناك إجراءات تتخذ سرا استعدادا لإجراء قرعة رسمية لتمليك الموظفين أراضي حكومية بدلا من المستحقات الخاصة بهم عن عملهم خلال السنوات الماضية، نظرا للظروف الصعبة التي تحول دون تمكنها من توفير أي أموال لهم.

وأوضحت مصادر الصحيفة أن لجانا مختصة تعمل في هذا الصدد وقدمت خطة متكاملة لقائد حركة حماس بغزة إسماعيل هنية، ولأعضاء المكتب السياسي المتواجدين في القطاع، وكذلك لنواب كتلة "التغيير والإصلاح" البرلمانية.
 
وأشارت مصادر الصحيفة إلى أنه وبالرغم من النفي السابق لوجود أي بوادر إيجابية تجاه تلك الخطة، إلا أن هذه المسألة عادت في الأسابيع الماضية إلى الواجهة مجددا وبدأت مناقشة الخطط الرسمية لإقرارها، مبينة أن هذا الأمر سيتم تنفيذه من خلال قرعة تعد لها اللجان المختصة.

وذكرت مصادر الصحيفة أنه سيتم اعتماد نظام معين في القرعة لتحديد أماكن الأراضي الحكومية وتوزيعها استنادا للقرعة، وبتقسيم القرعة ذاتها وفقا للمساحة المطلوبة وذلك ارتباطا بقيمة المستحقات الخاصة بالموظف.

وبحسب الصحيفة، فإنها تقدر قيمة مستحقات الموظفين بنحو نصف مليار دولار، علما بأنها تشمل أكثر من 40 ألف موظف عينتهم "حماس" منذ سيطرتها على الحكم في قطاع غزة.

ولفتت الصحيفة إلى ما نشره إيهاب النحال، وهو أحد أفراد اللجان المخصصة للعمل سابقا على صفحته على "فيسبوك"، أنه سيتم توزيع نظام جمعيات سكنية لمن تقل مستحقاته عن 10 آلاف دولار، وأنه سيتم منح كل 20 موظفا تقل مستحقاتهم عن المبلغ المذكور فرصة الحصول على ما مساحته دونم من الأراضي لتشييد بناية عليها.
التعليقات (0)