صحافة عربية

السيسي مفوض أفريقيا للبيئة.. ويحشد الأمم ضد الإرهاب

الصحافة المصرية - الأحد
الصحافة المصرية - الأحد
بعناوين دعائية، أقرب للاستهلاك المحلي، وضعها إعلاميون ورؤساء تحرير صحف مصرية صادرة الأحد 27 أيلول/ سبتمبر 2015، تم إطلاق تسميات وأوصاف ضخمة على رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، بهدف تقديم زيارته التي يقضي فيها العيد، وما قبله، وما بعده، سبعة أيام، في الولايات المتحدة الأمريكية، كمحقق لإنجازات هائلة، على صعيد السياسة والاقتصاد، وفق تغطيات هؤلاء.

ولا يعرف أحد من قام بتمويل سفرهم مصاحبا السيسي، على الرغم من وجود مكاتب ومراسلين لهذه الصحف ووسائل الإعلام المصرية بالولايات المتحدة. وعلى الرغم أيضا من وجود تدفق إخباري من الولايات المتحدة عن الزيارة، والأحداث العالمية، من قبل وكالات أنباء عالمية، وعربية، وفي مقدمتها وكالة الأنباء المصرية "أ.ش.أ" نفسها.

لكن الوفد الإعلامي والصحفي المصاحب للسيسي في زيارته، لجأ إلى صنع عناوين وتغطيات عبر الصحف ووسائل الإعلام المصرية، تخاطب الرأي العام المحلي، وتضخم له الأمور، وتقدمها بخلاف الحقيقة، بأساليب ملؤها الغش، والخداع، وفق مراقبين.

ومن المعروف أن الدور على مصر عبر آلية إفريقية في تسلم أحد مقاعد إفريقيا في مجلس الأمن، لكن الإعلام المصري حرص على إبراز الأمر، كما لو أن هناك معركة تخوضها مصر من أجل الظفر بالمقعد، أو أنه سيترتب عليه شيء كبير ومفيد للأمة والمنطقة والبشرية بمجرد تسلم مصر له، وكلها أوهام قام على تغذيتها الصحف، والإعلام المصري.

ففي "الأهرام" جاء المانشيت الذي وضعه رئيس تحريرها من نيويورك، كالتالي: كبريات الشركات الأمريكية ترحب بالاستثمار في مصر.. إفريقيا تفوض السيسي للدفاع عن مصالحها في مفاوضات "تغيـر المناخ".

وفي تغطيته قال محمد عبد الهادي علام: "رحبت كبريات الشركات الأمريكية بالاستثمار في مصر، خلال اللقاء الذى عقده الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس ـ على هامش مشاركته في فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة ـ مع منتدى الأعمال الأمريكي للتفاهم الدولي".

وفى كلمته التي ألقاها خلال رئاسته اجتماع لجنة الرؤساء الأفارقة المعنية بتغير المناخ، حيث تتولى مصر الرئاسة الحالية، أكد الرئيس السيسي أن الدول الإفريقية تمر حاليا بمرحلة مفصلية من مفاوضات تغير المناخ، وأعرب عن اعتزاز مصر بالثقة التي منحته إياها الدول الإفريقية لتنسيق مواقفها، والدفاع عن مصالح القارة في مفاوضات تغيـر المناخ.

وبعناوين ضخمة أيضا جاء مانشيت المصري اليوم قائلا: "السيسي يحشد لـ"القضاء على الإرهاب" من نيويورك.. الرئيس يبحث انتهاكات إسرائيل مع "أبو مازن".

وفي رسالة نيويورك التي كتبتها فتحية الدخاخني، قالت: "بحث الرئيس عبدالفتاح السيسي مع نظيره الفلسطيني محمود عباس (أبي مازن) تطورات عملية السلام، والوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والانتهاكات الإسرائيلية للمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشرقية.

وشدد الرئيس على أهمية مواجهة آفة الإرهاب الخطيرة من منظور شامل لا يتوقف عند حدود المواجهات العسكرية والأمنية، وإنما يمتد ليشمل جميع الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، وطالب جميع الدول المتقدمة بالعمل على مواجهة الإرهاب بفاعلية.

وقال، خلال لقائه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إن الأبعاد الفكرية والدينية تلعب دورا مؤثرا في مواجهة التطرف والإرهاب، وأكد أهمية تصويب الخطاب الديني، الذي قال إنه الحل.

ومع صور نساء مصريات يرفعن لافتات دعائية، وفي مانشيتها قالت اليوم السابع: مصر في مجلس الأمن.. الرئيس يعمل بكامل طاقته لتأكيد ترشح مصر في هذه الدورة قبل التصويت على العضوية في 15 أكتوبر المقبل.

وأضافت اليوم السابع: صور مصر تحتل شوارع نيويورك.. إعلانات حملة "استثمر في مصر الجديدة" تنتشر في كل مكان.. وقوافل شباب الزي الفرعوني تبهر الشعب الأمريكي برعاية "حديد المصريين".

وفي التفاصيل قالت اليوم السابع: "تسابق مصر الزمن، للحصول على تأييد واسع لترشحها لعضوية مجلس الأمن غير الدائمة 2016- 2017 يوم 15 أكتوبر. وأكدت مصادر دبلوماسية أن مصر مرشحة بشكل منفرد، ولا بد من حصولها على ثلثي التصويت، وأن الموقف الإفريقي موحد لدعم السنغال ومصر".

وبالأسلوب نفسه (التضخيم) قالت "الأخبار"، عبر رسالة رئيس تحريرها ياسر رزق من نيويورك، قالت: "السيسي يلتقي في نيويورك قادة دول 5 قارات.. الرئيس يبحث مع رؤساء بيوت المال الأمريكية زيادة الاستثمارات في مصر.. ميركل للسيسي: الانتخابات البرلمانية تثري الديمقراطية في مصر".

وكتب ياسر رزق من نيويورك مقالا بعنوان: انطلاق بعد كسر طوق العزلة.

وغردت الجمهورية، في السرب نفسه، فقالت في مانشيتها: دعــم دولـــي لعضـــوية مصـــر بمجلـس الأمـن.. لقـاءات مهمـة للرئيـس في نيويورك مع زعماء العالم وكبار رجال المال والسياسة بأمريكا.. السيسـي بحـث مع أبو مـازن وقــف الاعتـداءات الإســــرائيلية على الأقصـــى.

ومع صورة "الجالية المصرية (فيها عدد من النساء) في وقفة ترحيب بالسيسي أمام مقر الأمم المتحدة، قالت الوطن: المؤسسات المانحة تتعهد للسيسي بمضاعفة مخصصات التنمية في مصر.. الرئيس يلقي كلمته في الأمم المتحدة غدا.. ومصر تتفاوض على الطاقة باسم إفريقيا.

وأخيرا: قالت الشروق: جلب الاستثمارات ومكافحة الإرهاب محور لقاءات السيسي في نيويورك.

الحجاج يختتمون مناسك الحج

أبزت صحف الأحد اختتام الحجاج اليوم، مناسك الحج بعد رمى الجمرات في اليوم الثاني "من أيام التشريق" بأداء طواف الوداع ممن اختاروا التأخير، فيما أنهى الحجاج، ممن اختاروا "التعجّل"، مناسك الحج لهذا العام، أمس السبت، وفق الأهرام.

فقالت الأهرام: ضيوف الرحمن يختتمون اليوم مناسك الحج بأداء طواف الوداع ..100 ألف عنصر أمني لتفويج الحجاج على جسر الجمرات ونفرتهم إلى مكة.

في السياق نفسه، قالت المصري اليوم: حصيلة "شهداء الحج" ترتفع لـ769 قتيلا و934 مصابا.

وفي التفاصيل: "أعلن وزير الصحة السعودي، خالد الفالح، أمس، ارتفاع عدد ضحايا حادث التدافع بمشعر منى، خلال أداء مناسك الحج، إلى 769 قتيلًا، فيما كشفت لجنة التعرف على ضحايا الحادث أن شقيقة عبدالواحد النبوي، وزير الثقافة السابق، بين الضحايا، وقال الدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف ورئيس بعثة الحج، إن عدد الوفيات بين المصريين نتيجة التدافع، ارتفع إلى 37 وبدأت شركة "مصر للطيران"، تشغيل جسر جوي لإعادة 70 ألف حاج".

وقالت الوطن: انتهاء مناسك الحج رسميا.. وجسر جوي لإعادة 70 ألف حاج.. ارتفاع عدد الضحايا المصريين إلى 37.. وطهران تصعد ضد الرياض وتستدعي القائم بالأعمال السعودي للمرة الثالثة.

أما الشروق فقالت في مانشيتها: هجوم سعودي مضاد على إيران في معركة "رمي الجمرات".. اتهامات لـ300 حاج إيراني بالتسبب في كارثة التدافع في منى.. والبعثة المصرية تتلقى بلاغات جديدة عن حجاج مفقودين.

وقالت الأخبار: د.جمعة: ارتفاع وفيات المصريين إلى 32.

الحكومة تستعد للاقتراض من "صندوق النقد"

هذا ما كشفت عنه "المصري اليوم" قائلة: "بدأ وزراء بالمجموعة الاقتصادية التحضير لبحث اللجوء لصندوق النقد الدولي، لبدء مشاورات للحصول على قرض بديل لطرح السندات الدولارية، التي تعد تكلفتها أعلى من تكلفة الاقتراض من الصندوق..

وقالت مصادر مطلعة إن هناك اتجاها لتكثيف المباحثات للحصول على القرض الجديد، خاصة مع اقتراب موعد انتخابات مجلس النواب المقبلة"، وفق الصحيفة.

رفض 88% من الدعاوى القضائية ضد قرارات اللجنة العليا للانتخابات

تحت هذا العنوان قالت اليوم السابع: "قالت اللجنة العليا للانتخابات، إن الاختصاص بالطعن على الأحكام الصادرة بشأن العملية الانتخابية، يخص هيئة قضايا الدولة، وهي هيئة قضائية".

في السياق نفسه، قالت الأهرام: المتحدث الرسمي باسم العليا للانتخابات: لجان الرصد بالمحافظات تفحص شكاوى المخالفات.

حركة المحافظين الجدد بعد انتخابات مجلس النواب

وتحت هذا العنوان قالت الأخبار: "علمت "الأخبار" أنه سيتم إعلان حركة المحافظين الجدد بعد إجراء انتخابات مجلس النواب، وصرح مصدر رفيع المستوى بأن الحركة سوف تشمل نحو 50% من المحافظين الحاليين.

في ثالث أيام العيد: ضحك ولعب وفسحة وحب

العنوان للأهرام التي قالت: "شهدت محافظة القاهرة في ثالث أيام عيد الأضحى إقبالا ضعيفا على المراسي النيلية، وحاصرت المحافظة الخارجين عن القانون والمتحرشين بكاميراتها في معظم الأماكن".

معاينة النيابة: إرهابيو أوسيم خططوا لاغتيال ضباط شرطة في العيد

وقالت الشروق، تحت هذا العنوان: "كشفت معاينة نيابة شمال الجيزة لموقع حادث مقتل 9 عناصر إرهابية في أثناء القبض عليهم داخل مزرعة بمنطقة أوسيم، أمس الأول، عن العثور على مخطط لاغتيال عدد من ضباط الشرطة في محافظتي القاهرة والجيزة، وتفجير إحدى المؤسسات العامة في منطقة وسط القاهرة خلال أيام عيد الأضحى".

تحرير مخبرين احتجزهما أقارب متهم في بني سويف

الواقعة تناولتها المصري اليوم، إذ إنها أشارت إلى احتجاز عدد من أهالي قرية طحابوش، بمركز ناصر ببني سويف، أمس، مخبرين، وهاجموا سيارة شرطة بالحجارة أثناء حملة أمنية لضبط محكوم عليه هارب من تنفيذ عدة أحكام، وذلك بعد إطلاق أحد الضباط النار على الأهالي.
التعليقات (0)

خبر عاجل