صحافة عربية

كارثة في المشاعر المقدسة.. وفرحة مصرية منقوصة بالعيد

الصحافة المصرية - الجمعة
الصحافة المصرية - الجمعة
تعمدت صحف مصرية صادرة الجمعة 25 سبتمبر/ أيلول 2015 نشر صور فاجعة لجثث الحجاج، وهي مسجاة على الأرض، في الشوارع والطرقات، جراء التدافع في منى، وتصدر مانشيتاتها: "مصرع 717 حاجا، وإصابة أكثر من 800، في الحادث، ما فرض التساؤل: لو أن الحادث في مصر، هل كان سيتم نشر الصور بهذه الطريقة التي  قد يرى البعض أنها مخالفة للمواثيق المهنية، حتى لو أجمعت تلك الصحف على اعتبار الحادث "كارثة"؟

الصورة نشرتها الأخبار، والشروق، واليوم السابع، والوطن والمصري اليوم، بصدارة صفحتها الأولى.

ووصفت الشروق الحادث بأنه "كارثة كبرى"، وبأنه "أسوأ حادث تدافع منذ عام 2006"، فيما وصفته الأهرام بأنه "واحدة من أسوأ حوادث مواسم الحج".

وفي البداية، أعلن الدفاع المدني السـعودي ارتفاع عدد حـالات الوفيـات بسـبب التدافع في منـى لـ717 حالـة، فضـلا عـن إصابـة 805 آخرين.

وركزت الصحف على عدد وفيات الحجاج المصريين، الذي تضارب بين 1 و2 و5 و8، مع إصابة 30 بينهم حالتان خطيرتان.

ومع الصورة قالت الأخبار: كارثة في المشاعر المقدسة.. مصرع 717 حاجا وإصابة 1000 في منى بسبب التدافع.. فيما قالت اليوم السابع: كارثة على جسر الجمرات.

وقالت الشروق - مع الصورة أيضا -: كارثة على جسر الجمرات.. مصرع 717 حاجا وإصابة 805 آخرين في أسوأ حادث تدافع منذ عام 2006.. إخلاء مستشفيات منى لاستيعاب الضحايا.. والصحة: إصابة 10 مصريين في الحادث.

ومن جهتها، قالت الوطن: كارثة جديدة في الحج.. وفاة 717 وإصابة 863 بسبب التدافع بمنى.. رئيس الوزراء يطمئن على المصابين.. و"الصحة السعودية": عدم التزام الحجاج السبب.. و"الحج السياحي": حالة وفاة مؤكدة بين المصريين حتى الآن.
 
وتحت مانشيت: "دماء على "جسر الجمرات.. استشهاد مئات الحجاج بسبب التدافع في منى بينهم 8 مصريين"، قالت المصري اليوم: شهد مشعر الحج بمنى، في الأراضي المقدسة، صباح أمس، حوادث تدافع بين حجاج بيت الله الحرام، ما أدى إلى وفاة 717، بينهم 8 مصريين، وإصابة 863 آخرين، بينهم 30 مصريا، وقالت مصادر مطلعة إن معظم الضحايا من حجاج إفريقيا وجنوب شرق آسيا".

وفي السياق نفسه: قالت الأهرام: كارثــة مروعــة بين الحجــاج في منى.. مصرع 734 بينهم 8 مصريين في تدافع خلال رمي الجمرات.

ونقلت الأهرام عن وزير الأوقاف، رئيس بعثة الحج الرسمية، محمد مختار جمعة، قوله إن الحادث أسفر حتى الآن عن وفاة 8 حجاج مصريين وإصابة 30 آخرين.

فرحة منقوصة للمصريين بالعيد

اهتمت صحف الجمعة بإبراز فرحة المصريين بعيد الأضحى، في يومه الأول، مستعينة بعنصر الصورة للمصريين في الحدائق والمتنزهات، وعلى الشواطئ، وفي الرحلات النيلية، في وقت نقلت فيه الصحف تراجع أعداد هؤلاء المحتفلين، والخارجين إلى الحدائق العامة، مع شهود الملايين صلاة العيد في الساحات المختلفة.

فقالت المصري اليوم: إقبال ضعيف على "الأورمان" وحديقة حيوانات الجيزة في أول أيام العيد.. "الساحات" تستقبل ملايين المصلين في العيد.

وأضافت المصري اليوم: المحافظات تواصل الاستعداد للعام الدراسي الجديد (المقرر بدؤه الاثنين المقبل).

واستطردت المصري اليوم: الإفراج عن 358 سجينا بمناسبة العيد.. والأهالي يستقبلونهم بالزغاريد.
وقالت الأهرام: المحافظون ومديرو الأمن يزورون المستشفيات ويقدمون الهدايا للمرضى.. الملايين يقضون أول أيام العيد في الحدائق والمتنزهات بالقاهرة والمحافظات.

وقالت الأخبار: المصريون صلوا العيد  واحتفلوا في الحدائق والشواطئ.

ونقلت الشروق : وزير النقل يستقل مركبا نيليا: "يا نعيش سوا.. يا نغرق سوا".

"عزل الكورنيش" يفسد العيد.. والأمن: اسألوا المحافظة

وتحت هذا العنوان، قالت المصري اليوم: "منع الجدار العازل، الذي أقامته محافظة القاهرة على كورنيش النيل، من أسفل كوبري أكتوبر حتى كوبري قصر النيل، المواطنين من الاحتفال بعيد الأضحى، بعد وضع قوات الأمن حواجز منعت الجماهير من المرور من على الكورنيش في المنطقة التي يوجد بها عدد كبير من قيادات الشرطة وسيارات التدخل السريع.

ووضع أصحاب المراكب النيلية لافتات على الكورنيش يستغيثون فيها بالرئيس عبدالفتاح السيسي، ويطالبونه بالتدخل لعدم قطع أرزاقهم.

وشهد الكورنيش إقبالا ضعيفا جدا، بعكس الأعياد الماضية، حيث لم يوجد إلا المئات من الأطفال والشباب في المرحلة العمرية ما بين 6 و20 عاما. وقال عدد من الباعة الجائلين إن قوات الأمن منعت باعة ألعاب الأطفال من الوجود بمنطقة الكورنيش"، وفق المصري اليوم.

زيارة السيسي إلى الولايات المتحدة

ثالث الأحداث التي اهتمت بها الصحف المصرية الصادرة الجمعة أداء السيسي صلاة العيد بمسجد المشير حسين طنطاوي بالتجمع الخامس، ثم سفره إلى الولايات المتحدة للمشاركة في فاعليات الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة وإلقاء كلمة مصر أمامها، الاثنين المقبل.

فقالت الأهرام: السيسي يؤدى صلاة العيد بمسجد طنطاوي قبيل مغادرته إلى نيويورك.

وأضافت الصحيفة: شكري لـ "الأهرام": لدينا وثائق على تورط إقليمي في ليبيا .. لقاءات مكثفة للرئيس مع زعماء العالم في الأمم المتحدة.

ومن جهتها، قالت الشروق: الرئيس في نيويورك.. وشكري: لا توجد فرصة لعقد قمة مصرية أمريكية.
وقالت الوطن: السيسي يصلي العيد.. ويتوجه إلى نيويورك لإلقاء كلمة في الأمم المتحدة. الجالية المصرية تنظم احتفالية كبرى و"بانرات" مزينة بصورة الرئيس في "تايم سكوير".

التعتيم على المظاهرات المناهضة للانقلاب


كالعادة، قامت الصحف المصرية بالتعتيم على المظاهرات المناهضة للانقلاب، التي خرجت عقب صلاة العيد، في العديد من المحافظات المصرية، في وقت كشفت فيه داخلية الانقلاب النقاب عن اعتقال 27 شخصا، على خلفية تلك المظاهرات، وقيامها بفض العديد من ساحات الصلاة، بدعوى أنها غير مرخصة من وزارة الأوقاف.

وفي هذا الصدد، قالت المصري اليوم: الانتشار الأمني يحبط مخططات "الإرهابية" في القاهرة والجيزة.

النواب يستغلون "الأضحى" في الدعاية

استغل مرشحو البرلمان المزمع صلاة عيد "الأضحى" في الدعاية الانتخابية، ضاربين بقرارات اللجنة العليا عرض الحائط، فانتشرت اللافتات الدعائية أمام ساحات الصلاة، ووزع أنصار المرشحين المطبوعات، وألعاب الأطفال، بينما ذبح آخرون الأضاحي، ووزعوا لحومها على المواطنين، وفق "الوطن".

فقالت "الوطن": مرشحو النواب يستغلون الأضحى في الدعاية.. و"لا للأحزاب الدينية" ترصد مخالفات الإسلاميين.. ألعاب ولحوم ومطبوعات بـ"ساحات الصلاة".. ومدرس يستخدم الطالبات في الدعاية.

ومع صورة لافتات المرشحين فوق رؤوس المصلين، قالت الشروق: العيد بطعم انتخابات البرلمان.. السيسي يصلي في مسجد المشير.. ومرشحون محتملون يوزعون الحلوى والبالونات على الأطفال.

ضبط خلية إخوانية يتزعمها نجلا شقيق البلتاجي وعزت

تحت هذا العنوان نقلت "الشروق" عن مصدر أمني بالجيزة قوله، إن أجهزة الأمن الوطني تمكنت من ضبط تشكيل إخواني يضم 8 أفراد، يتزعمهم نجل شيق القيادي الإخواني محمد البلتاجي، وابن شقيق محمود عزت نائب مرشد الجماعة الهارب خارج مصر، مشيرا إلى أن تلك العناصر استهدفت إثارة الذعر، ووضع عبوات ناسفة بمحيط بعض المنشآت الحيوية والمساجد وأقسام الشرطة خلال أيام عيد الأضحى"، بحسب الصحيفة.

مطالبات حقوقية بسرعة تنفيذ قرار العفو عن 100 ناشط

هكذا قالت الشروق، قائلة: "رحب عدد من المنظمات المحلية والدولية بقرار السيسي بالعفو عن 100 من الشباب المحبوسين على ذمة قضايا تظاهر، بالإضافة إلى صحفيي الجزيرة، مطالبين بسرعة تنفيذ القرار ليحتفل الشباب مع ذويهم بالعيد".

وغير بعيد قالت الوطن: "القومي لحقوق الإنسان: سنواصل مساعينا لـ"العفو" عن باقي الشباب.. سناء تزور علاء في طرة بعد الإفراج عنها.. وفهمي: سأكمل قضيتي ضد "الجزيرة".
التعليقات (0)