صحافة إسرائيلية

حكومة "تعليمات الرئيس" تبدأ عملها من المكاتب بالوعود

الصحافة المصرية - الاثنين
الصحافة المصرية - الاثنين
تصدرت الصحف المصرية الاثنين 21 أيلول/ سبتمبر 2015، ثلاث صور لاجتماع رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي بوزراء المجموعة الاقتصادية، واجتماع رئيس الوزراء "الجديد"، شريف إسماعيل، بأعضاء حكومته، وهو أول اجتماع لها بعد تشكيلها، علاوة على اجتماعه باللجنة الوزارية لاستصلاح "المليون فدان".

واعتبرت صحف أن ذلك يأتي "تدشينا" من قبل "الحكومة الجديدة" لبدء أعمالها من المكاتب، مشيرة إلى أن أول قرار لها كان منح إجازة عيد الأضحى خمسة أيام للعاملين بها، ووعودها بضبط الأسعار، وتوفير الأدوية والوقود، وسخرت إحدى الصحف منه قائلة إن رئيس الحكومة يبدأها بـ"بناء على تعليمات السيد الرئيس".

ويبدو أن هذه السخرية، التي وردت بصحيفة "المقال"، وجدت مصداقا لها في مانشيتات صحف عدة، ركزت على تكليفات السيسي للحكومة.

فهذه جريدة "الأخبار" يقول مانشيتتها: "السيسي يكلف المجموعة الاقتصادية بسرعة ضبط الأسعار.. الرئيس: الأولوية للمنتج المحلي وزيادة الصادرات وضوابط للاستيراد".

وهذا مانشيت الأهرام يقول: "ضبط الأسعار وتوفير الأدوية والوقود والسلع.. الرئيس يوجه بجذب استثمارات مباشرة للمشروعات الكبرى والاهتمام بمحدودي الدخل".

ووفق الأهرام، أكد السيسي أن "الدولة تولى أهمية كبيرة لضبط الأسعار، والوفاء باحتياجات المواطن، لاسيما الفئات الأولى بالرعاية، مشددا على أهمية توافر الأدوية، والوقود، والسلع الغذائية، ومستلزمات عيد الأضحى بأسعار مناسبة للمواطنين".

جاء ذلك في أول اجتماع له برئيس الوزراء الجديد، ووزراء المجموعة الاقتصادية" (سبعة هم وزراء: التخطيط، والتموين، والمالية، والاستثمار، والتعاون الدولي، والبترول، والتجارة والصناعة).

ودعاية للحكومة الجديدة، نشرت الأهرام موضوعا بعنوان: "الحكومة تتصدى الصعاب في أول يوم عمل".

ونقلت على لسان رئيس الوزراء تأكيده إنشاء: "شركة لإدارة مشروع المليون ونصف مليون فدان".

"شريف إسماعيل، رئيس الحكومة الجديدة، استهل أول قراراته، بتحديد إجازة عيد الأضحى في الوزارات والمصالح الحكومية، والقطاعين العام والأعمال العام، كما فوض المستشار مجدى العجاتي، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، في بعض اختصاصاته الواردة بقانون مجلس النواب، فيما واجهت الحكومة أزمات عدة في أول أيام عملها، بعد يوم حلف اليمين".

هكذا قالت "المصري اليوم" تحت مانشيت بعنوان: "الحكومة تبدأ عملها بإجازة وتفويض".. الرئيس للحكومة: "تواصلوا مع بعض وبلاش ورق".

واحتفت الصحيفة بأن "إسماعيل و7 من رجاله" يتعهدون للرئيس بتحسين معيشة المصريين"، وذلك في إشارة إلى اجتماع السيسي بإسماعيل ووزراء المجموعة الاقتصادية.

وغردت "اليوم السابع" داخل السرب نفسه بمانشيتها الذي قال: "أول قرارات شريف إسماعيل.. إجازة العيد.. تعديلات على تشكيل اللجنة العليا للانتخابات خلال أيام.. ضبط الأسعار وتوفير الأدوية والوقود والسلع".

وفي التفاصيل قالت الصحيفة: "في أول أيام عمله رســميا كرئيــس لمجلس الوزراء، أصدر شريف إسماعيل قرارا بــأن تكون إجازة عيد الأضحى خمســة أيام. وباشر عمله بمقر هيئة الاستثمار، حيث عقد اجتماعا بشــأن مشروع استصلاح المليون ونصــف المليون فدان".

أما "الشروق" فقالت في المانشيت: "حكومة إسماعيل تلتزم المكاتب في ثاني أيام عملها.. رئيس الوزراء يفتح ملف الـ1.5 مليون فدان.. وفايد يبدأ هيكلة الزراعة.. ووزير النقل: موعد جديد لافتتاح المشروع القومي للطرق".

ووفق الشروق: "شهدت أروقة مجلس الوزراء ودواوين الوزارات نشاطا ملحوظا في ثاني يوم عمل للحكومة الجديدة، حيث التزم أغلب الوزراء بالعمل في مكاتبهم، ولم يقوموا بجولات ميدانية، باستثناء وزيري التعليم والنقل".

ومن جهتها، ركزت "الوطن" على حركة المحافظين المرتقبة، فقالت في مانشيتها: "مصادر حكومية: استبعاد 7 محافظين محسوبين علي "محلب" بعد العيد.. الحركة تشمل محافظي  القاهرة والإسكندرية والجيزة والغربية وأسيوط والدقهلية وكفر الشيخ والشرقية والبحيرة.. والسيسي للحكومة: اضبطوا الأسعار".

إجازة العيد 5 أيام.. و4 للقطاعين العام والأعمال

هذا كان أول قرار للحكومة، بحسب التصريحات التي أبرزتها صحف الاثنين للمتحدث الرسمي لرئاسة الوزراء، حسام القاويش، بإصدار رئيس مجلس الوزراء، قرارا بالموافقة على إجازة عيد الأضحى المبارك لمدة 5 أيام، تبدأ الأربعاء، وتنتهى الأحد 27 سبتمبر، للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية، وإجازة 4 أيام، للعاملين بالقطاع العام وقطاع الأعمال.

قطع الكهرباء عن الصعيد 4 أيام بدءا من السبت

بينما تطلق الحكومة الجديدة الوعود، ذكرت "المصري اليوم"، تحت العنوان السابق، أنه "للمرة الأولى، أعلنت وزارة الكهرباء أنها ستضطر لتخفيف بعض الأحمال الصغيرة لمدة أربعة أيام، اعتبارا من السبت، عن محافظات الصعيد، استكمالا لتحويل محطة شمال الجيزة لتوليد الكهرباء للعمل بنظام الدورة المركبة لتضيف 750 ميجاوات جديدة، وربطها بالشبكة الموحدة، وهو ما يستلزم فصل دائرة "سمالوط/ القاهرة" لبعض الوقت".

الطماطم تهدد طبق "الفتة".. واللحوم البلدية بـ 90 جنيها

وهذا التقرير نشرته أيضا "المصري اليوم"، مشيرة إلى أنه ارتفعت أسعار الطماطم والخضروات واللحوم، قبل أيام من عيد الأضحى، فيما أرجع تجار ارتفاع أسعار الخضروات إلى الموجة الحارة، وتخزينها استعدادا للعيد، بينما أرجع مستوردون ارتفاع أسعار اللحوم إلى إقبال المواطنين على الأضاحي.

معركة تكسير العظام بين "النور" وقائمة "في حب مصر"

وتحت هذا العنوان، قالت "اليوم السابع": معركة انتخابية شرســة ينتظرها قطــاع غرب الدلتا، بيــن قائمتي "في حب مصر" من جهــة و"النور" من جهة أخرى، وعلى الرغم من دفع "النور" بـ45 مرشحًا في قائمته لقطاع "القاهرة الكبــرى"، في مقابل 15 في "غرب الدلتا"، فإن الحزب الســلفي يعتبر الأخيرة بمثابة المعركة الفاصلة بالنسبة له، إذ يضم قطاع غرب الدلتا محافظات الإســكندرية والبحيرة ومرســى مطــروح، وتتركز شــعبية التيار الســلفي بشــكل عام، وحزب النور بشــكل خاص، في هــذا القطاع"، بحسب الصحيفة.

في السياق نفسه قالت المصري اليوم: "القضاء الإداري" تحكم في الطعون الانتخابية للقوائم اليوم، مشيرة إلى أن "محكمة القضاء الإداري، أصدرت أمس، أحكامها في عدد من الطعون الانتخابية المقدمة من المرشحين على المقاعد الفردية، ورفضت غالبية الطعون المطالبة باستبعاد مرشحين تم قبول أوراقهم في اللجنة العليا للانتخابات، فيما تفصل المحكمة، اليوم، في عدد آخر من الطعون الخاصة بالقوائم التي استبعدت اللجنة أوراقها".

ومن جهتها، قالت الوطن: نظر طعن "صحوة مصر" اليوم.. وقانونيون : الانتخابات مهددة بالتأجيل.. رفض دعوي استبعاد "النور".. ولا للأحزاب الدينية: رفعنا دعاوى جديدة.. والعليا: ملتزمون بتنفيذ الأحكام.

مقتل 526 والقبض على 617 في "حق الشهيد"

هذا ما أشارت إليه الأهرام، وبقية الصحف، إذ ذكرت أنه مع استمرار "عملية حق الشهيد" بسيناء لليوم الرابع عشر علي التوالي أمس، "أسفرت جهود القوات المسلحة والشرطة المدنية خلال 14 يوما عن مقتل 526 إرهابيا، والقبض علي617 من المطلوبين أمنيا، والمشتبه بهم، وتفكيك وتفجير 478 عبوة ناسفة، وضبط وتدمير أكثر من107 عربات، وإحراق وتدمير613 وكرا و"عشة" للعناصر التكفيرية، وتدمير 91 ملجأ تحت الأرض"، بحسب الأهرام.

في سياق متصل، قالت اليوم السابع: الجيش المصري.. يد تبني.. ويد تحمل السلاح.

صفقة  "الإخوان" لتسليم قذاف الدم مقابل ملياري دولار

هذا ما زعمته صحيفة الوطن، إذ قالت: ليبيا تحقق في اختفاء 2 مليار دولار في صفقة  "الإخوان" لتسليم قذاف الدم.. مصادر: "الإخوان" قد تكون استخدمت الأموال في أنشطة تابعة لها.. وقذاف الدم: الصفقة عقدت في عهد "زيدان".
التعليقات (0)