سياسة دولية

"فارس": سفارة أمريكا في بغداد ترفض قرار فتح المنطقة الخضراء

حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي - أ ف ب
حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي - أ ف ب
قالت "وكالة أنباء فارس" الإيرانية، إن السفارة الأمريكية في بغداد ترفض فتح المنطقة الخضراء أمام المواطنين.

ونقلت الوكالة المقربة من الحرس الثوري الإيراني، عن مصدر لم تذكر اسمه، أن "السفارة الأمريكية في بغداد أرسلت خطابا شديد اللهجة إلى العبادي لإلغاء فقرة فتح المنطقة الخضراء، وأن العبادي استجاب في أقل من 12 ساعة للأوامر الأمريكية، وبالتالي فقد أصبح القرار مجرد تاريخ"، مبينا أن الأسباب تتعلق بحفظ أمن السفارة بالدرجة الأولى.

وزعم المصدر المجهول أن "غرفة عمليات سوريا واليمن ولبنان تدار من داخل السفارة الأمريكية".

وأضاف أن "سفارة الولايات المتحدة في العراق الأكبر في التاريخ من حيث الأرض والعدد والصلاحيات، ولها تنظيمات رسمية داخل كل مؤسسات البلاد، وتتلقى تمويلها من الموازنة العراقية".

من جهة أخرى، فقد أكد مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، الخميس، أن الأيام المقبلة ستشهد فتح شوارع المنطقة الخضراء أمام حركة المواطنين، وأن قرار فتح المنطقة الخضراء لا رجعة فيه بحسب "السومرية نيوز".

وقال المتحدث باسم المكتب سعد الحديثي، خلال حديثه لبرنامج "10 للـ11" الذي تبثه "السومرية الفضائية"، إن "إجراءات فتح المنطقة الخضراء تمضي قدما، ولا رجعة عن القرار"، مشيرا إلى أنه "سيتم فتح شوارع المنطقة الخضراء أمام المواطنين في الأيام المقبلة". 

وأضاف الحديثي، أن "القرار الأخير بإعفاء 123 وكيل وزارة ومديرا تأتي لتطبيق لتطبيق حزمة التشريق الحكومي، والبحث عن أشخاص يتسنمون وفق اعتبارات يعدها خبراء"، مؤكدا أن "الإصلاحات التي أعلن عنها رئيس الوزراء جاءت في أغلبها تلبية لمطالب المتظاهرين".

يذكر أن العبادي أصدر في 28 آب/ أغسطس 2015، أوامره إلى القيادات الأمنية المختصة بوضع الترتيبات اللازمة لفتح المنطقة الخضراء أمام المواطنين.
التعليقات (0)