سياسة دولية

البرلمان التركي يصادق على عمليات للجيش في سوريا والعراق

أقرت المصادقة من قبل "العدالة والتنمية" و"الشعب الجمهوري" و"الحركة القومية" (أرشيفية) - الأناضول
أقرت المصادقة من قبل "العدالة والتنمية" و"الشعب الجمهوري" و"الحركة القومية" (أرشيفية) - الأناضول
صادق البرلمان التركي مساء الخميس، وبمشاركة حزب العدالة والتنمية، وحزب الشعب الجمهوري، وحزب الحركة القومية، على تفويض للحكومة بإرسال الجيش التركي للقيام بعمليات عسكرية خارج الحدود التركية.

في المقابل، تم رفض المقترح من قبل حزب الشعوب الديمقراطية الكردي، حيث  لم يصادقوا عليه، فقد أعدت مذكرة التفويض بعد تصاعد وتيرة الحرب على المناطق القريبة من الشريط الحدودي التركي - السوري. وطالب حزب العدالة والتنمية بانعقاد جلسة للبرلمان للخروج بتفويض للجيش.

وقام الوزراء في الحكومة التركية بأداء اليمين الدستوري خلال هذه الجلسة التي عقدت ليلة الخميس أمام كافة وسائل الإعلام المسموعة والمرئية. 

إلى ذلك، أوضح الباحث في الشأن التركي علي باكير أن "العمليات الجوية و/أو البرية التي تقوم بها القوات المسلحة التركية اليوم في سوريا والعراق تستند إلى تفويض صادر عن البرلمان التركي، يجيز لها من الناحية القانونية هذا التحرك ويعمل على تغطيته".

وتابع باكير، في مقال له على "عربي21"، بأنه "في الأعوام السابقة كان هناك تفويضان منفصلان لكل من العراق وسوريا يتيحان للقوات المسلحة التركية تنفيذ عمليات جراحيّة، إن صح التعبير، خارج الأراضي التركية؛ لحماية الأمن القومي ومواجهة التهديدات الإرهابية.  لكن في العام 2014، ارتأت الحكومة التركية دمج التفويضين في تفويض واحد، على اعتبار أن المخاطر على تركيا أصبحت تتنقل بشكل مفتوح بين العراق وسوريا".

وأشار إلى أن "الحكومة تقدمت حينها بمشروع مدمج إلى البرلمان للتصويت عليه. وبالفعل تم الموافقة على مشروع المذكرة الحكومية من البرلمان بتاريخ 2 أكتوبر 2014، وذلك بأغلبية 289 صوتا مؤيدا يمثلون حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية، في مقابل معارضة 98 صوتا يمثلون أصوات حزب الشعب الجمهوري والنواب المحسوبين على حزب الشعوب الديمقراطية الكردي".
التعليقات (1)
الحاكم
الجمعة، 04-09-2015 01:57 م
الله يوفق وينصر أهل الشام