صحافة عربية

تصريحات الوزير الأول الجزائري حول أزمة اقتصادية تثير الجدل

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
أبرزت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، عددا من المواضيع، بينها ردود الفعل التي أحدثتها التصريحات الأخيرة لرئيس الحكومة الجزائرية، والانتقادات التي وجهتها المعارضة الموريتانية بشأن هيئة يملكها نجل رئيس البلاد، واحتفالات أنصار القذافي في ذكرى انقلاب 1996.

رئيس الحكومة الجزائرية يثير الجدل 

قالت صحيفة "الخبر" الجزائرية، إن تصريحات الوزير الأول، عبد المالك سلال، في اجتماعه مع الولاة، بخصوص تدابير تجاوز أزمة البترول، لا تزال تفرز ردود فعل من الطبقة السياسية. 

وبحسب الصحيفة، فقد استغربت حركة مجتمع السلم بشدة تلك التصريحات، والتي "اعترفت فيها الحكومة بقدوم أزمة اقتصادية واجتماعية واستعداد للاستدانة الخارجية، لكن دون اعتذار على فشلها الواضح".

وبحسب "الخبر" الجزائرية فقد أفادت حركة "حمس" أمس، في بيان أعقب اجتماع مكتبها التنفيذي، بأن "تصريحات سلال في اجتماع الحكومة بالولاة، شديد الغرابة، ومعها أيضا توجهات الحكومة على أثر اعتراف سلال بقدوم الأزمة الاقتصادية والاجتماعية والاستعداد للرجوع إلى الاستدانة، دون أي اعتذار عن هذا الفشل الواضح، ودون تقدير لعمق الأزمة التي لن تنفع معها الترقيعات المعلنة وسياسات الهروب للأمام".

ودعت الحركة "السلطات الرسمية لإعادة النظر في تقدير الموقف بعد هذا الاعتراف بالفشل، والاستعداد للتغيير والتصحيح وفق الرؤية الاستشرافية والآليات المقترحة، من قبل المعارضة في وثيقة مازافران، الكفيلة بإنقاذ البلد من الانهيار دون تكاليف ولا أثمان".

حارس بان كي مون يستنجد بملك المغرب 

قالت صحيفة "المساء" المغربية، إن الحارس الشخصي لـ"بان كي مون" استنجد بالملك، بعد تعثر المساطر القضائية الجارية بشأن عملية النصب التي تعرض لها. فبعد تقديمه شكاية إلى النيابة العامة لدى ابتدائية أكادير، فإنه تم استدعاء الشهود والاستماع إليهم من طرف الشرطة القضائية لدى ولاية أمن أكادير، في حين لم يتم استدعاء المتهمين الرئيسيين في هذه القضية، ويتعلق الأمر بمديرة وكالة بنكية، والشخص الذي حاز مبالغ مالية لم يقم بإتمام عملية البيع التي كان من المقرر أن تجرى لفائدة حارس بان كي مون.

أنصار القذافي يحتفلون

قالت صحيفة "أجواء" الليبية، إن أنصار القذافي في سبها، احتفلوا أمس، بذكرى انقلاب سبتمبر 1969، من خلال إطلاق الألعاب النارية في الهواء، وخرجوا في مواكب احتفالية في حيي القراد والمهدية وبعض شوارع حي المنشية.

وبحسب الصحيفة، فقد شهدت شوارع في سبها خروج مواكب لسيارات المحتفلين وهم يهتفون بشعارات تمجد نظام القذافي، وقد ربطوا بأيديهم شعارات نظام القذافي ورايته، ورفعوا لافتات تنادي بعودته من جديد.

وقال أحد منظمي الاحتفال للصحيفة، إن المنظمين سعوا إلى أن تكون احتفالات هذا العام سلمية حتى يتمكن الناس من المشاركة فيها، موضحا أن الاحتفال قد جاء عفويا، واقتصرت مظاهره على الألعاب النارية ومواكب السيارات، بحسب وصفه.

هيئة لنجل الرئيس الموريتاني تغضب المعارضة 

في صحيفة "الأخبار" الموريتانية، نطالع أن المعارضة طالبت بفتح تحقيق في مصادر تمويل هيئة يملكها نجل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

ونقلت الصحيفة عن بيان للمعارضة قوله، إن "ولد عبد العزيز وصل للسلطة لا يملك سوى راتب ضابط متواضع وعائدات حمام من الدرجة الثانية"، متهما ابن الرئيس باللعب بالمليارات والتصدق على الشعب بالفتات.

وتساءلت المعارضة عن "المغزى الكامن وراء هذا الاستعراض الوقح، ومن دخول نجل ولد عبد العزيز المجال العمومي؟ وبأي صفة يجتمع بالمواطنين ويتعهد بحل مشاكلهم؟".
التعليقات (0)