صحافة عربية

صراع بين السيستاني وخامنئي.. وخمسة كيانات مسلحة تتقاسم سوريا

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
تقول صحيفة الحياة اللندنية، إن رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي عاد إلى بغداد، قادما من طهران، ليواجه ملف إحالته على القضاء بتهمة التورط في سقوط الموصل، وهو يخوض صراعا جديدا ضد الإصلاحات التي أعلنها رئيس الحكومة حيدر العبادي.

وتلفت الصحيفة إلى احتشاد نواب كتلة "دولة القانون" و"حزب الدعوة" في مطار بغداد بعد ظهر الأربعاء لاستقباله، في مؤشر إلى تضامنهم مع زعيمهم، وإلى ظهور جبهتين متصارعتين داخل الحزب.

وتنقل الصحيفة عن مقربين من العبادي أنه "يواجه ضغوطا من داخل حزبه في ما يتعلق بقراراته الأخيرة، خصوصا قرار عزل المالكي من منصب نائب رئيس الجمهورية، ويدعوه بعضهم إلى الإفادة من زخم التظاهرات وتشكيل تيار جديد".

لكن مصادر الصحيفة تعود وتؤكد أن العبادي "لا يفكر الآن في الانشقاق ولا في التراجع عن الإصلاحات، ولن يسعى إلى رفع اسم المالكي من قائمة المتهمين بسقوط الموصل".

وتذكّر الصحيفة بانشقاقات حزب الدعوة منذ تأسيسه في بداية ستينيات القرن الماضي، ظهرت على أثرها تيارات سياسية مختلفة، بينها "تنظيم العراق" و"تنظيم الخارج" و"الكادر" و"الإصلاح" وغيرها.

وتشير الصحيفة إلى جدل داخلي وخلافات عميقة بين أقطاب حزب الدعوة أفرزت جبهتين، إحداهما مع العبادي والأخرى مع المالكي الذي جاءت زيارته إلى إيران، مصحوبة بضجة على المستوى الإعلامي.

ووفقا للصحيفة، فإنه يرى بعض المراقبين أن التظاهرات التي شهدتها المناطق الشيعية في العراق والحصانة التي تمنحها طهران للمالكي تخفي صراع إرادات غير معلن بين السيستاني ومرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي، لكنهم يجمعون على أن الأخير لن يجازف بتحدي النجف، على الأقل في هذه المرحلة الحساسة، فيما لن يمضي الأول بدفع العبادي إلى إحداث قطيعة مع طهران أو ضرب مصالحها العميقة في العراق.
 
5 كيانات مسلحة تتقاسم الزعامة في سوريا

كتبت صحيفة الشرق الأوسط، حول التحولات الميدانية الكبرى في سوريا خلال شهر آذار/ مارس الماضي. وتراجعت القوات الحكومية أمام قوات المعارضة في الشمال، إثر سيطرتها على القسم الأكبر من محافظة إدلب، بينها مركز المحافظة، والتمدد باتجاه أطراف سهل الغاب، فضلا عن تحقيق تقدم طفيف على جبهة حلب، بينما تقدمت قوات المعارضة على جبهة ريف درعا الشرقي، ما أتاح لها السيطرة على المنطقة والوصول إلى تخوم السويداء.

وتضيف الصحيفة، أنه "منذ ذلك الوقت، تهاجم قوات المعارضة مدينة درعا، في محاولة لإقصاء قوات نظام الرئيس السوري بشار الأسد عنها، وقطع طريق دمشق، بينما تواصل قوات المعارضة هجماتها في الشمال، للتقدم باتجاه مناطق سيطرة العلويين".

وتنقل الصحيفة عن مصدر في المعارضة السورية أن تراجع قوات النظام يعود إلى حجم انتشارها على الجبهات التي تتخطى الثمانين نقطة احتكاك، فضلا عن الاستنزاف في الجبهات منذ أربع سنوات، والإحجام عن الالتحاق بالخدمة الإلزامية، وهو ما أقر به الرئيس السوري في آخر خطاباته.

وبحسب الصحيفة، فقد باتت سوريا، بعد أربع سنوات على الأزمة، منقسمة إلى خمسة كيانات مسلحة، أولها القوات الحكومية السورية وحلفاؤها، وثانيها تنظيم داعش، وثالثها جبهة النصرة (وهو ذراع تنظيم القاعدة في سوريا)، ورابعها فصائل الجيش السوري الحر المتشرذمة، وخامسها القوات الكردية.

وترى الصحيفة أن قوات النظام تسيطر حاليا على 25 في المائة من الأراضي السورية بما فيها المدن الكبرى باستثناء الرقة وإدلب (شمالا)، ونصف مساحة مدينة حلب.

ويعيش نحو 50 في المائة من السكان في المناطق الخاضعة لسيطرته، وسط تقديرات بأن دمشق تضم نحو خمسة ملايين سوري، بينما تضم اللاذقية ثلاثة ملايين ونصف المليون، وتضم طرطوس نحو مليونين ونصف المليون، بينما تضم أحياء حلب الخاضعة لسيطرة النظام نحو نصف مليون مدني.
 
وتشير الخارطة العسكرية في سوريا إلى أن القوات الحكومية تسيطر على معظم المدن في المحافظات الكبرى، باستثناء الرقة وإدلب، بينما فقدت السيطرة على جزء كبير من الأرياف، أهمها في حلب وإدلب وحماة (شمالا) ودير الزور (شرقا) ودرعا (جنوبا) والغوطة الشرقية لدمشق.

وتشير الصحيفة إلى أن تنظيم داعش يسيطر على القسم الأكبر من الجغرافية السورية، رغم أنه يتمدد في الخلاء، وهي مناطق غير مأهولة بالسكان، وتشكل البادية السورية القسم الأكبر منها، لكنها تناهز الخمسين في المائة من الجغرافيا، وتمتد على معظم الشريط الحدودي الشرقي مع العراق، إلى العمق.

وبحسب الصحيفة، فقد بدأت جبهة النصرة تستعيد بعضا من مناطق نفوذ لها، في الأشهر الأخيرة، بدءا من تصفية خصومها في الشمال، وتنفيذ ضربة كبيرة للقوات الحكومية بسيطرتها على قاعدتين عسكريتين ضخمتين للقوات النظامية في ريف معرة النعمان، في مطلع ديسمبر (كانون الأول) الحالي، لتفتح الطريق باتجاه ريف حماة الغربي ومدينة إدلب، بمشاركة حلفائها في جيش الفتح، ولتطرد القوات النظامية من معقل أساسي لطالما حال دون تقدم المعارضة إلى ريف حلب الغربي.
 
لبنان: نفايات الموت من المتن إلى جونيه

 
تقول صحيفة النهار اللبنانية، إن النفايات أصابت الجميع من أفقر الفقراء إلى أغنى الأغنياء في لبنان.
وفي تحقيق لها، لفتت الصحيفة إلى تحول الجسر الذي يربط مدينة جونية السياحية بالمعاملتين إلى مطمر طبيعي للنفايات.

وترى الصحيفة أن الكميات المرمية كفيلة بإلحاق أضرار صحية بالمواطنين الموجودين في المحيط، إلى جانب الروائح التي تصعق المارة من فوق الجسر.

وتلفت الصحيفة إلى أن الجسر على مقربة من الكازينو الذي يرتاده الكثير من السياح العرب.
 
278 مليار درهم احتياطات "المركزي" الإماراتي من العملات الأجنبية

 
سلطت صحيفة الاتحاد الظبيانية الضوء على ارتفاع احتياطات المصرف المركزي من العملات الأجنبية بنسبة 1,1%، تعادل زيادة بنحو 3 مليارات درهم ( الدولار يساوي 3.6 درهم)، لتصل قيمتها إلى 277.6 مليار درهم نهاية تموز/ يوليو 2015، مقارنة مع 274.6 مليار درهم بنهاية يونيو الذي سبقه، بحسب البيانات الصادرة عن المصرف المركزي أمس.

وتظهر البيانات أن الزيادة في رصيد احتياطيات المصرف من العملات الأجنبية جاءت بدعم من ارتفاع رصيد الودائع بنحو 3.5 مليار درهم لتبلغ 128.1 مليار درهم نهاية تموز/ يوليو الماضي مقارنة مع 124.6 مليار درهم نهاية حزيران/ يونيو 2015.
التعليقات (0)