صحافة عربية

الحر يحصد الأرواح.. وذبح رهينة.. وعودة فيديوهات "القفا"

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
واصلت الصحف المصرية الصادرة الخميس 13 آب/ أغسطس 2015، اهتمامها بموجة الحر الشديدة التي تجتاح البلاد، وما أسفرت عنه خلال الأيام الأربعة الأخيرة، من وفاة أكثر من سبعين مواطنا، وإصابة المئات بالإجهاد الحراري.

وتناولت ذبح أول رهينة أجنبي على الأراضي المصرية، وعودة فيديوهات "الضرب على القفا" في المترو، ورفع قانون "مكافحة الإرهاب" إلى رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، وإصداره قرارا بقانون إنشاء منطقة اقتصادية خاصة بقناة السويس.

وتناولت الصحف تصاعد الغضب الشعبي ضد قانون "الخدمة المدنية"، ومزاعم تجهز الإخوان لإحياء ذكرى مذبحة رابعة "ملثمين"، وهروب رئيس الوزراء الأسبق في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، "أحمد نظيف"، وتفاقم أزمة حزب "الدستور".

الحر يواصل حصد الأرواح

احتل هذا الموضوع مانشيتات صحف عدة اليوم.

فقالت المصري اليوم: أغسطس.. "موت وخراب ديار".. الحر يحصد أرواح 71.. والكهرباء: الفواتير نار.. الأرصاد: الموجة مستمرة أسبوعا.. والقوى العاملة: نبحث منح إجازات فئوية.

"اليوم السابع" خصصت مانشيتها أيضا للحر.. فقالت: "المستشفيات ماتت من الحر".

ووفق الصحيفة: "أكدت غرفة أزمات وزارة الصحة، وفاة 9 حالات بالإجهاد الحراري، أمس الأربعاء، وإصابة 129 آخرين، ليرتفع بذلك عدد وفيات موجة الحر لـ70 حالة منذ بداية الأسبوع، فيما شهدت مستشفيات الحميات والمراكز الطبية زيادة الضغط من المرضى الذين يعانون من ضربات الشمس، وارتفاع درجات الحرارة".

ولم يغب الموضوع عن الأهرام، لكنها قللت عدد حالات الوفاة إلى 61 حالة. فقالت:61 حالة وفاة بسبب الحر في 4 أيام.


ذبح أول رهينة أجنبي على الأراضي المصرية

احتل خبر قيام تنظيم الدولة "داعش" بقتل المهندس الكرواتي المختطف في سيناء، اهتمام صحف الخميس التي أبرزت النبأ.

فاحتل مانشيت صحيفة "التحرير"، الذي جاء كالتالي: ذبح أول رهينة أجنبي على الأراضي المصرية.. "بيت المقدس" يعلن مقتل المهندس الكرواتي المختطف.. وخبراء: تطور خطير.

ووفق التحرير: "دخلت موجة الإرهاب المتصاعد في مصر مرحلة جديدة مؤسفة، بزعم تنظيم "بيت المقدس" الإرهابي، قتل الرهينة الكرواتي توماسلاف سلوبك".


عودة فيديوهات "الضرب على القفا" في المترو

هذا العنوان اختارته صحيفة "التحرير" للإشارة إلى تداول مقطع فيديو، مدته دقيقتان، على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، لأمين شرطة يسحل مواطنا بمحطة مترو دار السلام، واعتدى عليه بالضرب على قفاه، فيما عاونه زملاؤه في الضرب المبرح للشاب، وأكد حقوقيون أن تجاوزات وزارة الداخلية غير مبررة.

ومع صورة من مقطع الفيديو، قالت الشروق: تفاصيل اعتداء الشرطة على شاب بمترو دار السلام.. مصدر أمني: الشاب مسجل خطر.. وحاول التحرش بفتاة.. و"الداخلية": سنحاسب المخطئ.. وحقوقيون: ما حدث جريمة.

قانون الإرهاب أمام السيسي

أبرزت الصحف القومية (الحكومية) إعلان وزير العدل، أحمد الزند، أن قانون الإرهاب الآن أمام "رئيس الجمهورية"، وأنه لن يعود لمجلس الوزراء مرة أخرى، وأنه من المتوقع أن يصدر خلال الساعات القليلة المقبلة.

فقالت الأهرام في المانشيت: "قانون الإرهاب أمام الرئيس.. مد حالة الطوارئ وحظر التجوال في شمال سيناء".

وبحسب الأهرام: "أكد الزند في تصريحات صحفية عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء أمس أن الحكومة ترغب في إصدار القانون في أسرع وقت".

قرار جمهوري بإنشاء منطقة اقتصادية خاصة بالقناة

خصصت صحيفة "الدستور" مانشيتها لهذا الموضوع فقالت بعناوين عريضة: "أخطر قرار جمهوري.. الرئيس يصدر قرارا جمهوريا بإنشاء منطقة اقتصادية عالمية على مساحة 460 كيلو مترا بقناة السويس".

ووصفت الدستور القرار بأنه "سيؤدي إلى انطلاقة اقتصادية كبرى، وتدفق لجميع الاستثمارات الوطنية والأجنبية، وارتفاع المنحنى الاقتصادي إلى أعلى درجة في فترة وجيزة، وبداية لإقامة مناطق حرة في المرحلة المقبلة".

الغضب الشعبي يتصاعد ضد "الخدمة المدنية"

قالت "المصري اليوم: إن نقابة العاملين بمصلحة الضرائب، دعت أعضاء النقابات، إلى المشاركة في المليونية التي أعلنت تنظيمها لرفض قانون الخدمة المدنية الجديد، مؤكدة مشاركتها في الوقفة الاحتجاجية للنقابة المستقلة للضرائب العقارية، الاثنين المقبل، التي تتزامن مع نهاية المهلة التي منحها المحتجون للحكومة قبل بدء إضراب مفتوح عن العمل".

وقالت الدستور: الأحد القادم.. الموجة الثانية من احتجاجات الموظفين على قانون الحدمة المدنية.

"الإخوان" تجهز الملثمين لذكرى رابعة!

هذا ما خصصت له صحيفة "الوطن" مانشيتها، مواصلة: "الداخلية ترفع حالة الاستنفار.. وضبط مجموعة إرهابية.. ومصادر إخوانية: خطط لاغتيال ضباط.. وذبح الرهينة الكرواتي".

ومع صورة يقول تعليقها: "صورة يزعم تنظيم بيت المقدس أنها للرهينة الكرواتي بعد إعدامه أمس"، خلطت الوطن الأوراق قائلة: "كثفت وزارة الداخلية استعداداتها لمواجهة العنف والإرهاب المتوقع غدا في الذكرى الثانية لفض اعتصامي رابعة والنهضة، فيما أعلنت حركات تنتمي لجماعة الإخوان الإرهابية خططا لاستهداف ضباط شرطة، ومنشآت حيوية".

وفي إطار حملتها الشعواء على الإخوان، قالت الوطن أيضا: 4 شهادات تدين "إخوان رابعة".. نعيم: قناص الاعتصام اعترف بتلقي أوامر لقتل المتظاهرين.. برهامي: من أمر بحمل السلاح مسؤول عن الدماء.. نوح: الاعتصام كان "حركة تمرد عسكرية".. إبراهيم: الجماعة أرادت تحويل الميدان إلى "كربلاء".

 ومن جهتها، ذكرت الشروق أن: الإخوان يهددون باقتحام الميادين في ذكرى رابعة.. والجيش ينشر مجموعات قتالية.

من جهتها، قالت الأهرام: ملف الإخوان الأسود.. بؤرة "رابعة" وأخواتها.. "مفرخة" الإرهابيين.

هروب أحمد نظيف

هذا ما كشفت عنه "الشروق" بعنوان يقول: رئيس استئناف القاهرة الأسبق: هروب نظيف لن يمنعه من الطعن على حكم حبسه 5 سنوات.

وفي التفاصيل: "حسم المستشار رفعت السيد، رئيس محكمة استئناف القاهرة الأسبق، الجدل حول هروب رئيس مجلس الوزراء الأسبق أحمد نظيف، بعد معاقبته بالسجن 5 سنوات في قضية الكسب غير المشروع، بتأكيد أن جميع الأحكام التي تصدر بعد قرار المحكمة بغلق باب المرافعة في حضور المتهمين تكون حضورية، حتى لو لم يتم يتواجد المتهم لحظة النطق بالحكم".

تفاقم أزمة حزب "الدستور"


تحت هذا العنوان، قالت الأهرام: "تصاعدت الأزمة داخل حزب الدستور (الذى أسسه الدكتور محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية السابق) بعد قرار مجلس حكماء الحزب بإحالة الدكتورة هالة شكر الله رئيسة الحزب إلى التحقيق، وإلغاء القرارات الصادرة عنها، المتعلقة بتحديد موعد الانتخابات الداخلية للحزب..

وردا على بيان المجلس، ذكر خالد داود المتحدث الرسمي للحزب أن هالة شكر الله هي المختصة بالدعوة للانتخابات، وتحديد موعدها، وأن الانتخابات ستجري في موعدها المحدد، واصفا قرارات مجلس الحكماء بأنها "منعدمة"، و"لا قيمة لها".

انفرادات.. ومعالجات

قالت اليوم السابع: تقارير أمريكية تطالب بسحب قوات حفظ السلام من سيناء.

وقالت المصري اليوم: بعد "محلول الجفاف".. إصابة 13 شخصا في بني سويف بسبب "مضاد تقلصات".

 وقالت المصري اليوم: أسرة "متوفى حجز إمبابة" تتهم الشرطة بتعذيبه.

وقالت المصري اليوم: حصر المرحلة الثالثة من المنطقة الحدودية في رفح تمهيدا لإخلائها.

وقالت الأهرام: نقل لهم تحية وتقدير الرئيس.. وزير الدفاع يكرم قادة القوات المسلحة المحالين للتقاعد.. صبحي: حماية مصر واجب مقدس ومهمة سامية لا تهاون فيها.

وأخيرا: قالت الأخبار: البورصة تخسر 6 مليارات جنيه بسبب اليوان الصيني.
التعليقات (0)

خبر عاجل