سياسة عربية

إسقاط عضوية من يرفع شعار "رابعة" في برلمان السيسي

 لجنة الخبراء وضعت جزاءات برلمانية للعضو الذي لا يقف في أثناء السلام الجمهوري - أرشيفية
لجنة الخبراء وضعت جزاءات برلمانية للعضو الذي لا يقف في أثناء السلام الجمهوري - أرشيفية
كشفت صحيفة مصرية النقاب عن أن لجنة الخبراء المكلفة بإعداد مشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب المقبل، تدرس وضع نصوص تتضمن فرض عقوبات برلمانية على العضو الذي يرتكب مخالفات برلمانية، تتضمن إسقاط عضوية أي نائب يقوم برفع شعار "رابعة" داخل المجلس، أو في إحدى لجانه.

وذكرت صحيفة "البوابة"، الجمعة، أن لجنة الخبراء وضعت جزاءات برلمانية في اللائحة تتضمن أيضا حرمان العضو الذي لا يقف في أثناء "السلام الجمهوري" أول مرة من حضور عشر جلسات، وفي حال تكرار المخالفة يحال للجنة القيم لتقرير عقوبة أشد.

وحول عدم الوقوف لقراءة "الفاتحة" يحق لرئيس المجلس إخراج النائب من القاعة، وحرمانه من حضور بقية الجلسة، وفي حال تكرار المخالفة يحرم من حضور ثلاث جلسات.

وبالنسبة لإضافة تعديل على القسم الدستوري يعد ذلك مخالفة للدستور، حيث نص الدستور على القسم، وبالتالي سيحرم العضو من مباشرة عضويته إلا بأداء القسم كما ورد فى الدستور، حيث إن أداء القسم شرط لممارسة العضو للعضوية تحت القبة، وفي لجان المجلس، وليس بإضافة أي عبارات إليه.

ورأى مراقبون أنه برغم إعلان جماعة الإخوان المسلمين والأحزاب ذات التوجه الإسلامي مقاطعة المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، إلا أن نظام رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي يخشى دخول بعض المتعاطفين مع الإسلاميين إلى مجلس النواب المزمع إجراء انتخاباته قبل نهاية العام الجاري.

وأشاروا إلى أنه فيما يتعلق ببقية العقوبات، فالمقصود بها أعضاء حزب "النور" المتوقع دخولهم المجلس، حتى لا يتكرر منهم ما حدث في البرلمان الماضي بعدم الوقوف في أثناء السلام الجمهوري، وعدم قراءة الفاتحة على أرواح البعض، وإضافة بعض العبارات مثل قولهم :"بما لا يخالف الشريعة الإسلامية"، عند القسم على احترام الدستور.

وكانت لجنة الخبراء قامت بمراجعة كاملة لمضابط مجلس الشعب في عهد الرئيس محمد مرسي، وكذلك مضابط مجلس الشورى الذي ألغاه الانقلاب العسكري، وذلك لحصر ما اعتبرته اللجنة "مخالفات وقعت، وبدع ابتدعها نواب الإخوان وحزبي النور والبناء والتنمية".

وكان سكرتير الهيئة العليا لحزب النور أحمد رشوان، أكد أن الحزب جاهز لإجراء الانتخابات البرلمانية، حال إجرائها عقب افتتاح "قناة السويس الجديدة".

ومن جهتها، سمحت وزارة الأوقاف للقيادي السلفي ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، بأداء خطبة الجمعة ، بمسجد الخلفاء الراشدين في الإسكندرية، بشكل غير دائم، لحين عرضه على لجنة خطباء المكافأة الأسبوع المقبل، لإعادة التقويم، وقياس مدى التزامه بضوابط الوزارة، والخطبة الموحدة التي تعممها الوزارة على الخطباء كل جمعة.
التعليقات (0)