صحافة عربية

24 ساعة على معجزة المصريين.. ومشروعات إماراتية لمصر

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
احتل افتتاح التفريعة الجديدة لقناة السويس، الذي يطلق عليه الإعلام المصري وصف "القناة الجديدة"، الصدارة في صحف الأربعاء 5 آب/ أغسطس 2015، التي قالت إنه "بقيت 24 ساعة على معجزة المصريين" (الأخبار)، وإنه "كان حلما فخاطرا فاحتمالا ثم أضحى حقيقة لا خيالا" (التحرير)، ومفاجآت للسيسي في حفل القناة (الوطن)، و"غدا.. مصر تعبر للمستقبل" (الأهرام)، و"المؤشرات خضراء" (المصري اليوم)، و"غدا.. مصر تقدم هديتها للعالم" (الشروق).. وهلم جرا.

وفي البداية أبرزت الصحف إعلان مجلس الوزراء أن الخميس سيكون إجازة رسمية تعطل خلالها المصالح الحكومية، احتفالا بالافتتاح، ومشاركة من الحكومة للعاملين في فرحتهم بهذا الإنجاز العظيم، وفق بيان للمجلس، الثلاثاء.

وبأسلوب دعائي قالت المصري اليوم: "المؤشرات.. خضراء.. إيطاليا: القناة الجديدة تسحب 25% من "ملاحة بنما".. فوربس: إنجاز اقتصادي قياسي.. الصين تحيي طريق الحرير البحري.. والبورصة تربح.

 وفي التفاصيل قالت المصري اليوم: "قبل نحو 24 ساعة علي الافتتاح العالمي لقناة السويس الجديدة، وتدشين عملها رسميا، حفلت الساعات الأخيرة بمؤشرات إيجابية لإنعاش الاقتصاد المتدهور".

ومن جهتها كشفت صحيفة "الوطن" مفاجآت السيسي في حفل القناة.. الرئيس يطلق رسميا "تنمية قناة السويس".. ويعلن مشروعات الطرق والمليون فدان وإنشاء مدن ومطارات جديدة و6 موانئ بـ 20 مليار دولار.

وآثرت الأهرام أن يكون مانشيتها كالتالي: "غدا.. مصر تعبر المستقبل.. الرئيس يفتتح قناة السويس الجديدة في احتفال عالمي ضخم.. صبحي يتفقد المجرى الملاحي ويشيد بالروح القتالية العالية".

ونقلت "الأهرام" عن "مصدر رفيع المستوى باللجنة المنظمة لحفل الافتتاح"، قوله إن الحفل سيبدأ في الثانية ظهرا، بمظاهرة بحرية يقودها السيسي على متن "يخت المحروسة"، تتقدمها الفرقاطة الجديدة "تحيا مصر"، من طراز "فريم"، بدءا من الكيلو 86، وبعد وصول السيسي إلى المنصة الرئيسية للاحتفال، يستقبل زعماء العالم المشاركين، وفي الرابعة عصرا تقدم مقاتلات "رافال" و"إف 16" عروضا جوية.

وقالت الشروق: غدا.. مصر تقدم هديتها للعالم.. 250 طائرة تحلق في سماء القناة والفرقاطة فريم ولانشات صواريخ للتأمين.

وقالت الأخبار: 24 ساعة على معجزة المصريين.. وزير الدفاع : قادرون على تأمين إرادة الشعب.

 وقالت اليوم السابع: قناة السويس الجديدة تنتظر إشارة السيسي للبدء غدا.

رموز إنسانية من حفر التفريعة

حاولت صحف الأربعاء صناعة رموز إنسانية من مشروع حفر تفريعة القناة، وتحدثت عن القبطانة مروة السلحدار، أول قبطانة مصرية تشارك في حفل الافتتاح، وكيرلس أصغر قتيل في مشروع الحفر.

فقالت الأهرام: مروة السلحدار.. "بنت إيزيس" نجمة حفل الافتتاح. وفي التفاصيل جاء: "مروة السلحدار أول قبطانة مصرية ستشارك في حفل افتتاح القناة الجديدة لتكون أول وأصغر قبطانة مصرية وعربية تشارك في هذا الحدث الكبير".

وتحدثت المصري اليوم بعنوان "كيرلس.. أصغر قتيل في مشروع الحفر"، عن "كيرلس عياد، البالغ من العمر 17 عاما، الذي يعتبر أصغر من لقي مصرعه في مشروع حفر قناة السويس الجديدة في 16 أكتوبر من عام 2014، وبعد شهر واحد فقط من بدء عمله في المشروع".

الإمارات تسلم مشروعات بمنحة 4.9 مليار دولار

قالت الأهرام: "تسليم مشروعات الإمارات التنموية لمصر بمنحة 4.9 مليار دولار.. 50 ألف وحدة سكنية ومائة مدرسة و600 أتوبيس و78 وحدة صحية".

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: الإمارات تسلم مصر مشروعات تنموية من "منحة الـ 5 مليارات دولار".

أبراج دبابات أمريكية لمصر.. وتوتر في الحوار الاستراتيجي

أبرزت صحف الأربعاء واشنطن تسلم مصر أبراج دبابات "أبرامز إم 1 إيه 1"، وكشفت وجود توتر في الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

فقالت الأهرام: واشنطن تسلم مصر أبراج دبابات "أبرامز أم 1 إيه 1"، إذ "صرح مسؤول الدفاع بالسفارة الأمريكية الجنرال تشارلز هوبر بأن الولايات المتحدة الأمريكية قامت بتسليم خمسة أبراج لدبابات "أبرامز إم1 ايه1" في 31 يوليو الماضي، في القاعدة الجوية بشرق القاهرة في إطار الدعم الأمني الأمريكي لمصر، وإنه تم نقل الأبراج، التي تم تصنيعها في ولاية أوهايو، جوا مباشرة من الولايات المتحدة، كما تم تسليمها إلى مصنع الدبابات المصري للإنتاج المشترك المصري- الأمريكي لدبابات "إم 1 إيه1".

وقالت المصري اليوم: واشنطن تسلم القاهرة "أبراج دبابات" ومعدات عسكرية جديدة.

وقالت الأخبار: مصر تسلمت 5 أبراج دبابات "إم – 1" في إطار الإنتاج المشترك.

زحام في أول أيام "ثانية تنسيق"

شهدت معامل التنسيق للقبول بالجامعات والمعاهد العليا، أمس، زحاما كبيرا في أول أيام تسجيل رغبات طلاب المرحلة الثانية للالتحاق بالجامعات للعام الجامعي المقبل، بحد أدنى 80% للشعبة العلمية، و70% للشعبة الأدبية.

فقالت المصري اليوم: أول أيام "ثانية تنسيق": زحام وإقبال على "الإعلام والآداب".

وقالت الأهرام: 70 ألفا سجلوا رغباتهم في بداية المرحلة الثانية للتنسيق.

وفاة مواطنة أمام قسم شرطة أثناء تحرير محضر لمستشفى


أبرزت صحف الأربعاء قصة السيدة التي توفيت أمام قسم شرطة ببنى سويف أثناء تحرير محضر لمستشفى بعد أن رفض علاجها.

ففي واقعة مأساوية، واستكمالا لمسلسل الإهمال الطبي في المستشفيات، "لفظت ربة منزل في العقد السادس من العمر أنفاسها الأخيرة أمام مركز شرطة ناصر شمال بني سويف، لإصابتها بأزمة صدرية، في أثناء قيام نجلها بتحرير محضر ضد إدارة مستشفى ناصر المركزي، الذى رفض علاجها، وإدخالها العناية المركزة لإنقاذها من تلك الأزمة"، وذلك وفق الأهرام التي قالت بعنوانها: في واقعة مأساوية ببني سويف.. وفاة سيدة أمام قسم الشرطة أثناء تحرير محضر لمستشفى رفض إسعافها.

وقالت اليوم السابع: وفاة سيدة أمام قسم شرطة ببنى سويف بعد رفض المستشفى علاجها.

وقالت المصري اليوم: رفضت المستشفى علاجها فماتت داخل قسم الشرطة.

انفرادات.. ومعالجات

قالت الوطن: السفير السعودي: علاقتنا بمصر قوية رغم أنف هيكل.. وخاشقجي لا يمثلنا.. الملك صافح مشعل ضمن مصافحين آخرين في الحرم.. فيما قالت المصري اليوم: " القطان": السعودية ستظل تدعم القاهرة ومن لا يحب مصر "حاقد".

وقالت الأهرام: في ضربات أمنية استباقية: ضبط 25 من القيادات الوسطى للإخوان بالجيزة.

وقالت الوطن: النور يتهم الإخوان بمحاولة اغتيال 3 من أعضائه بقنبلة في مسجد.. استشهاد أمين شرطة في الشرقية.. والأهالي يشيعون جثمانه بالهتاف ضد الجماعة.

وقالت الأخبار: العليا للانتخابات: الترشح نهاية أغسطس و10 أيام لتلقي الطلبات.. فيما قالت الأهرام: 790 تصريحا لمنظمات مراقبة الانتخابات.

وقالت المصري اليوم: اللواء د. سمير فرج مدير الشؤون المعنوية الأسبق لـ"المصري اليوم": السيسي راكب صاروخ والحكومة راكبة عجلة.

وقالت المصري اليوم: إدخال 200 ألف لتر وقود قطري من مصر إلى غزة.
التعليقات (1)
مصريين
الأربعاء، 05-08-2015 12:50 م
فليصم معظمنا غدا ويدعو بزوال الغمه

خبر عاجل