سياسة عربية

الحوثيون يقصفون مصفاة عدن النفطية جنوب اليمن

هرع العشرات من المواطنين للمساهمة في جهود إطفاء حريق - أرشيفية
هرع العشرات من المواطنين للمساهمة في جهود إطفاء حريق - أرشيفية
جدد الحوثيون المدعومون من إيران وقوات المخلوع علي عبد الله صالح المتحالفة معهم، الاثنين، قصف مصافي عدن (جنوب اليمن) للمرة الثالثة في أقل من أسبوعين، بقذائف المورتر.

وقال شهود وسكان، الاثنين، إن "قوات الحوثي وصالح، استهدفت بقذائف المورتر ثلاثة صهاريج لتخزين المنتجات النفطية في مصفاة عدن، ما تسببت باندلاع حريق هائل، وسط حالة من الهلع في صفوف السكان".

وهرع العشرات من المواطنين إلى محيط مقر شركة مصافي عدن للمساهمة في جهود إطفاء حريق نشب بمصافي عدن. وفقا لموقع عدن الغد.

وبحسب تقديرات رسمية صادرة عن مصفاة عدن، فإن خسائر المصفاة بلغت من النفط الخام المحترق نحو 143 مليون لتر، بما يقدر قيمتها بـ 40 مليون دولار"، جراء تعرض أحد خزانات النفط بميناء البريقة في مدينة عدن لقصف صاروخي من قبل الحوثيين والقوات الموالية لهم، نهاية الشهر الفائت.

وقصف الحوثيون وقوات على عبدالله صالح المتحالفة معهم، غير مرة، ميناء الزيت في مدينة البريقة (الصناعية) شمال غربي مدينة عدن، التي يسيطر عليها مسلحون موالون للرئيس عبد ربه منصور هادي، كان أعنفه بـ 12 صاروخا نهاية حزيران/ يونيو الفائت، الأمر الذي أدى الى  انفجار أحد خزانات النفط الخام في الميناء، وغطت سحب الدخان أجزاء واسعة من مدينة عدن.

ويعد ميناء البريقة الذي تقع فيه صهاريج للنفط الخام من أقدم المواني، ويكتسب أهميته الاستراتيجية من قربه من باب المندب، كما يكتسب أهميته أيضا من كونه ميناء لتصدير النفط المكرر، الذي تقوم بتكريره شركة مصافي عَدَن التي أنشئت في عام 1953م؛ بغرض تأمين النفط المكرر والمشتقات الأخرى للأسواق المحلية والإقليمية.
 
التعليقات (0)