سياسة عربية

التحفظ على أكثر من 1300 جمعية للإخوان في مصر

أصدرت المحكمة حكما بـحظر أنشطة تنظيم الإخوان المسلمين - أ ف ب
أصدرت المحكمة حكما بـحظر أنشطة تنظيم الإخوان المسلمين - أ ف ب
قال عزت خميس، رئيس لجنة -"حصر وإدارة أموال جماعة الإخوان"، المشكلة من قبل الحكومة المصرية-، إن اللجنة تحفظت على أكثر من 1300 جمعية أهلية تابعة للإخوان خلال عام ونصف العام.

وأضاف خميس، في تصريحات صحفية له، الإثنين، "ثبت إدارة وملكية الجمعيات المذكورة لقيادات جماعة الإخوان، التي صنفتها الحكومة المصرية منظمة إرهابية، حيث تم إسناد إدارة الجمعيات التي تم التحفظ عليها لوزارة التضامن الاجتماعي".

وشكلت الحكومة المصرية في كانون الثاني/يناير 2014، لجنة لإدارة الأموال والشركات والجمعيات المملوكة لـ"الإخوان"، عقب اعتبار الجماعة منظمة "إرهابية"، بموجب قرار حكومي.

وفي أيلول/سبتمبر 2013، أصدرت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة حكما بـ"حظر أنشطة تنظيم الإخوان المسلمين في مصر"، وجماعة الإخوان المسلمين المنبثقة عنه، وجمعية الإخوان المسلمين، وأي مؤسسة متفرعة منها أو تابعة لها والتحفظ على جميع أموالها العقارية والسائلة والمنقولة".

وأشار خميس إلى أن "اللجنة طعنت عبر هيئة قضايا الدولة، على الأحكام القضائية الصادرة ضد قرارات التحفظ على عدد من الجمعيات"، لافتا إلى أنه "في حال ثبوت عدم صلة أي جمعية بجماعة الإخوان يتم رفع التحفظ عنها مباشرة".

ودلل خميس على كلامه الأخير بجمعية رسالة (أحد أكبر الجمعيات الخيرية العاملة في مصر)، قائلا، "التحريات لم تثبت إدارة أو تملك قيادات الإخوان لتلك الجمعية".

وقال مصدر مسؤول بجماعة الإخوان، لـوكالات رسمية في وقت سابق، إن لجنة "حصر وإدارة أموال جماعة الإخوان" تحفظت على "342 شركة، و1107 جمعيات أهلية، و174 مدرسة، تابعة للإخوان، بالإضافة إلى أموال 1441 قياديا بالصف الأول والثاني والثالث بالجماعة، خلال الثمانية أشهر الأولى من 2014".
التعليقات (1)
مؤمن بالله
الثلاثاء، 14-07-2015 06:09 ص
( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون ( 188 ) ) هذا ليس بكلامى وليس كلام بشرأنما هو كلام خالق الكون مالك الملك فهم يُحاوِلون الفقراء فى أرزاق اللهويُضيقون عليهم الخناق فأموال الأخوان هى رزق من عند الله وهبه لهم لينفقوه منه على ملاين الفقراء فسيعلم الله شعب مصر بذنوبهم وظلمهم

خبر عاجل