صحافة عربية

صحيفة لبنانية: أسلحة الهبة السعودية للجيش غير صالحة

الجيش اللبناني تسلم شحنات أسلحة فرنسية وأمريكية بتمويل سعودي - الأناضول
الجيش اللبناني تسلم شحنات أسلحة فرنسية وأمريكية بتمويل سعودي - الأناضول
قالت صحيفة السفير المحسوبة على فريق الثامن من آذار بزعامة حزب الله اللبناني، إن جزءا من الأسلحة الفرنسية التي تسلمها لبنان بموجب المنحة السعودية غير صالح للاستعمال.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بـ"واسعة الاطلاع" قولها إن تملك معطيات تفيد بأن "الرطوبة تسرّبت إلى بعض صواريخ ميلان التي تسلمها الجيش من الهبة الفرنسية، وأن عددا منها قد يكون غير صالح للاستعمال".
 
وأوضحت المصادر أن "للجيش الحق في استبدال الصواريخ المشكو منها بأخرى مطابقة للمواصفات"، بينما قالت مصادر فرنسية للصحيفة إن "الصواريخ التي سُلِّمت إلى لبنان نُقلت من مخازن الجيش الفرنسي، ومن غير الممكن أن تكون معطوبة".

ولفتت إلى أنّه "في أسوأ الاحتمالات ربما يكون هناك نقص أو خلل ما في الجانب المتعلق بالتجهيز، وليس في الصواريخ بحدّ ذاتها".

يذكر أن الجيش اللبناني تسلم مؤخرا أكثر من دفعة أسلحة أمريكية وفرنسية، ضمن هبة سعودية قدرت بأربعة مليارات دولار أمريكي، وأثارت جدلا بين فريقي الثامن والرابع من آذار، بين مرحب ومتحفظ.

الجيش ينفي

وفي وقت لاحق الأربعاء، أصدر الجيش اللبناني بيانا نفى فيه ما جاء في تقرير السفير، وأكد أن "هذه الصواريخ هي من مخازن الجيش الفرنسي".

وقال بيان الجيش إن "الأجهزة المختصة في الجيش اللبناني (أجرت) كشفا دقيقا على هذه الصواريخ لدى تسلّمها، وتبيّن عدم وجود أي خلل تقني أو صناعي فيها".

وطالبت قيادة الجيش في بيانها وسائل الإعلام مجددا "بضرورة توخّي الدقة في تناول أي معلومات تتعلق بالجيش، والعودة إلى هذه القيادة للتأكد من صحة هذه المعلومات قبل نشرها".
التعليقات (0)