صحافة عربية

قتلى في صفوف قوات حفتر وأسئلة تلاحق حكومة الجزائر

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
أبرزت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، مواضيع أبرزها المعارك في محيط بنغازي الليبية، والقرار الذي عصف بقيادي بارز في حزب العدالة والتنمية المغربي، بالإضافة إلى مواضيع سياسية ومتنوعة أخرى..

قتلى في صفوف قوات حفتر بمعارك في بنغازي 

في ليبيا نقلت صحيفة "أجواء" الليبية عن مصدر عسكري مقرب من ما يعرف بعملية "الكرامة" تأكيده مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وجرح 27 آخرين من القوات التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر في اشتباكات بنغازي.

وأوضحت الصحيفة، أن الإصابات تركزت في محوري الليثي والصابري، وأنها تراوحت بين المتوسطة والخطرة، مشيرا إلى أن القتلى الثلاثة سقطوا في محور بوعطني.

ونقلت الصحيفة أيضا عن مصدر في "مجلس شورى ثوار بنغازي" قوله، إن قواتهم ما زالت تسيطر على مواقعها في محور الليثي، وإن المحور يشهد هدوءا حذرا اليوم.

وبحسب الصحيفة، فإن محور محيط معسكر 17 فبراير غرب بنغازي يشهد اشتباكات متقطعة، وإن بقية محاور القتال في مدينة بنغازي تشهد هدوءا حذرا.

أسئلة تلاحق الحكومة الجزائرية منذ أشهر 

في الجزائر أفادت صحيفة "الشروق" بأن أزيد من 300 سؤال شفوي لا تزال عالقة بالمجلس الشعبي الوطني، تنتظر الرد من وزراء حكومة عبد المالك سلال، ويتعلق الأمر بكل من قطاع النقل والصحة والتجارة، في وقت يطالب فيه النواب وزير العلاقات مع البرلمان الطاهر خاوة بالضغط على أعضاء الحكومة للمسارعة في الإجابة، خاصة وأن عددا كبيرا من الأسئلة تعود إلى حقبة الوزراء المقالين من الحكومة.

في الجزائر دائما عنونت صحيفة "الخبر" على صفحتها الأولى: "التغييرات بحزبي السلطة تستنفر المعارضة".

وبحسب الصحيفة فقد أقحمت هيئة التشاور والمتابعة للمعارضة، في جدول أعمال ندوتها الوطنية المرتقبة السبت المقبل، التطورات الجارية في جبهة التحرير الوطني التي زكت بوتفليقة رئيسا لها، وأيضا في التجمع الوطني الديمقراطي إثر استقالة بن صالح وعودة وشيكة لأويحيى على رأس الأمانة العامة.

وعنونت الصحيفة في موضوع آخر أيضا: "فيصل عابد يوضح بأن أرقام إنتاج الدواء مغلوطة.. أكثر من 500 صيدلي أشهروا إفلاسهم".

قرار يعصف بأبرز صقور حزب الحرية والعدالة المغربي 

صحيفة "المساء" المغربية ذكرت أن قرارا مفاجئا صدر في وقت متأخر من ليلة أول أمس، عن الأمانة العامة لحزب العدالة و التنمية، عصف بأبرز صقور الحزب، بعد إعلان تعليق جميع المسؤوليات الحزبية التي يتولاها عبد العزيز افتاتي، كما أنه تم بموجب نفس القرار تعليق عضوية افتاتي، بجميع الهيئات التي ينتمي إليها، وتفعيل المسطرة الانضباطية في حقه بإحالته، على هيئة التحكيم الوطنية المنبثقة عن المجلس الوطني للحزب.

صحيفة "المساء" أفادت أيضا بأن أباطرة العقار بالمغرب فوجئوا بضرائب تقدر بمليارات الدراهم بعد تفعيل إجراءات جديدة لتحديد أسعار مرجعية للعقارات، بحيث تم على أساسها تحديد الضرائب المقدر دفعها عن الصفقات العقارية.

وبحسب الصحيفة فإن الضرائب الجديدة استهدفت مجموعات عقارية كبرى، بعد أن لوحظ منذ سنوات طويلة ارتفاع في عمليات التهرب الضريبي في مجال الصفقات العقارية.

هل تمنع السباحة بشواطئ تونس؟

في تونس أبرزت صحيفة "الصباح" خبرا يتعلق بقوائم أعلنتها وزارة الصحة التونسية تتضمن الشواطئ التي يمنع ارتيادها والسباحة فيها، معتبرة أن ذلك القرار أثار عديد التساؤلات، خاصة أن كل الاستعدادات تجري على قدم وساق لتأمين العطلة الصيفية وموسم الاصطياف والموسم السياحي أمام ما لفظه البحر خلال الأيام القليلة الماضية من أسماك وطحالب وسلاحف بحرية ميتة.

وفي العناوين الرئيسة الأخرى لصحيفة "الصباح" نطالع: "في موسم التشويق.. الإفريقي بطل بعد ضيق"

 وفي عنوان آخر نطالع: "قد يسعى لتنفيذها انتحاريون.. حالة تأهب أمني قصوى بالجزائر لمواجهة اعتداءات داعش".
التعليقات (0)