صحافة عربية

حماس تتجه لتهدئة 5 سنوات مع إسرائيل مقابل ميناء عائم

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر فلسطينية "مطلعة" أن حركة حماس تتجه إلى الموافقة على مقترح تهدئة من خمس سنوات مع إسرائيل في قطاع غزة، مقابل إقامة ميناء بحري عائم يخضع لمراقبة دولية.

وأكدت مصادر الصحيفة أن المقترح، الذي طرحته قطر وتدعمه تركيا بالتعاون مع الأمم المتحدة ودول أوروبية، يقوم على تهدئة طويلة تستمر خمس سنوات قابلة للتجديد، مقابل تخفيف الحصار وتسريع عملية الإعمار وإقامة ميناء بحري عائم مراقب من جهات دولية.

وأكدت مصادر الصحيفة أن المقترح يلقى قبولا عند غالبية مسؤولي حماس بعد أن ناقشه القيادي موسى أبو مرزوق، مسؤول ملف التهدئة في الحركة، مع منسق عملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، والذي كان ناقش بدوره الأمر مع مبعوثين آخرين إلى غزة وإسرائيل، بينهم القنصل السويسري بول جرينا، والمبعوث القطري محمد العمادي.

وتشير الصحيفة إلى مصادر فلسطينية وإسرائيلية ومصرية قالت إن أبا مرزوق غادر غزة السبت الماضي متوجها إلى قطر للقاء مسؤول المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، من أجل بلورة موقف واضح ونهائي وحاسم من اتفاق التهدئة مع إسرائيل.

وبحسب مصادر الصحيفة، فإن إسرائيل رفضت بشكل قاطع فكرة إعادة بناء المطار، لكنها "وافقت" على إقامة الميناء العائم في غزة شريطة أن يكون تحت رقابة دولية. ويعتقد أن الميناء، الذي سيخصص لرسو سفن الشحن، سيخضع لرقابة من قبل حلف شمال الأطلسي الذي يضم في عضويته تركيا.
 
طائرات حفتر تقصف إسلاميين وتتجنب تنظيم الدولة
 

تلفت صحيفة القدس العربي تصريحات لآمر المنطقة العسكرية في أجدابيا الليبية العقيد بشير بوظفيرة، قال فيها: إن الضربة الجوية التي نفذتها طائرات تابعة لخليفة حفتر واستهدفت أحد المواقع في مدينة أجدابيا لم تكن موجهه ضد داعش، كما زعمت قوات خليفة حفتر، وإنما استهدفت "مجلس شورى ثوار أجدابيا" و"أنصار الشريعة".

وأضاف بوظفيرة أن من يريد داعش فهي معروفة الأماكن والإحداثيات للجميع، وهم خارج أجدابيا بـ60 كيلومتر، أما من بداخلها فهم أبناء أجدابيا، وسنحل مشاكلنا بعيدا عن التجاذبات السياسية والمصالح الشخصية.

وبحسب أبو ظفيرة، فإن مجلس ثوار أجدابيا وأنصار الشريعة شخصيات معروفة لجميع أهالي أجدابيا، وهؤلاء ثوار وشباب من جميع قبائل أجدابيا وليسوا بإرهابيين.

وكانت طائرات الجيش الليبي قصفت بوابات مناطق في مدينة أجدابيا الواقعة شرق مدينة بنغازي، وادعت أنها مواقع لتنظيم داعش.
 
مقتدى الصدر يوعز بحملة اعتقالات واسعة ضد "دواعش الفساد" في تيّاره
 
كتب مراسل صحيفة النهار اللبنانية في بغداد عن قرار زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر بشن حملة اعتقالات واسعة في صفوف أنصاره، في خطوة تهدف إلى محاربة "الفساد والمفسدين والمنتفعين الدنيويين الذين يسيئون للإنسانية وللدين وللشعب ولنا"، بحسب بيان صدر عنه.

وبحسب النهار، شدد البيان على رغبة الصدر في التصدي بـ"عقلانية" لما أسماهم "دواعش الفساد والظلم التي تعتاش على لقمة عيش الفقراء والمظلومين".

وتقول الصحيفة إن تلفزيون "الأضواء" الخاضع لسيطرة الصدر، أظهر مقتدى مع عدد من الأشخاص الذين أُلقي القبض عليهم يحذّرهم من "مغبّة" استغلال اسم عائلة الصدر.

مصادر الصحيفة قال إن الحملة شملت من تحوم حولهم شبهات فساد ومصادرة لأراضٍ حكومية والحصول على أموال بطرق غير شرعية، أو المتهمين بارتكاب أفعال جرمية وتجاوزات على المواطنين في بغداد خاصة.

لكن الصحيفة تشير إلى الدور الذي تمارسه "الهيئة الاقتصادية" في تيار الصدر في الحصول على كثير من عقود ومشاريع الدولة التابعة لإدارة وزراء التيار.
 
"السعودية" تستحوذ على 50 طائرة حديثة جدا من إيرباص
 
نشرت صحيفة عكاظ السعودية خبرا حول إبرام الخطوط الجوية العربية السعودية اتفاقية تستحوذ بموجبها على 50 طائرة من أحدث ما تنتجه شركة إيرباص.

وبحسب الصحيفة، من المفترض أن تصل الطائرات الجديدة تباعا ويكتمل وصولها في أقل من ثلاث سنوات، لتشكل بذلك دعما كبيرا لعمليات التشغيل الداخلي لـ "السعودية"، يوفر المزيد من الرحلات والسعة المقعدية إقليميا وبين المحطات الداخلية.

وبموجب هذه الاتفاقية، سوف تحصل الخطوط السعودية على 30 طائرة من طراز (أ320) الأكثر مبيعا على مستوى العالم، و20 طائرة من طراز (أ330-300) الإقليمية.
التعليقات (0)