صحافة عربية

مواجهات بين الحشد الشعبي وقوات كردية في ديالى

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
كتبت صحيفة الحياة اللندنية عن اشتباكات شهدتها محافظة ديالى العراقية، بين قوات البيشمركة الكردية ومجموعة "سرايا الخراساني" التابعة لـ"الحشد الشعبي" الشيعية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر محلية أن مليشيا "سرايا الخراساني" التي تنتمي إلى "الحشد الشعبي" تتولى الأمن في المنطقة. 

وأشارت إلى أن الاحتكاكات لم تتوقف بين عناصر "الحشد" والبيشمركة هناك منذ أشهر، إلا أنها لم تصل إلى حد الاقتتال.

وبحسب الصحيفة، فقد بدأت الاشتباكات عندما اعترضت قوات "الحشد" الشيعية التي تسيطر عـلى منـطقـة السعديـة في ديالى، على محاولة البيشمركة حفـر خندق في منطقة "جلولاء" القريبة، علما بأن المنطقتين تسكنهما قبائل عربية سُنيَّة، وخضعتا لسيطرة "داعش" لأشهـر، قبـل تـحريـرهما نهاية العام الماضي.

وتلفت الصحيفة إلى تعريف الموقع الرسمي لقوات "سرايا الخراساني"، بأنها مجموعة تمثل "الجناح العسكري لحزب الطليعة الإسلامي"، ومرجعيتها مرشد إيران علي خامنئي.

جهود الـ"سي آي إيه" في سوريا هي الأضخم

سلطت صحيفة النهار اللبنانية الضوء على تحرك نواب أمريكيين لخفض تمويل برنامج وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه" لتدريب المعارضة السورية وتسليحها، في خطوة يقول مسؤولون أمريكيون إنها تعكس الشكوك المتزايدة في شأن فاعلية برنامج الوكالة واستراتيجية الرئيس الأمريكي باراك أوباما في شأن الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة إلى تصويت لجنة الاستخبارات التابعة لمجلس النواب أخيرا، بالإجماع على خفض ما نسبته 20 في المئة من التمويل السري لبرنامج "سي آي إيه".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين أن برنامج الوكالة الأمريكية صار أحد أكبر العمليات السرية للوكالة مع موازنة تقارب مليار دولار سنويا.

ولفتت الصحيفة إلى أن تقويما أخيرا لـ"سي آي إيه" حذّر من أن الحرب في سوريا تقترب من مرحلة حساسة، حيث يخسر رئيس النظام السوري بشار الأسد أراضي وقوة، وقد يضطر قريبا إلى التخلي عن مناطق كثيرة، عدا ممر ضيق، لصالح جماعات المعارضة.

وبحسب الصحيفة، فإن هذه الأرقام تمثل المؤشر الأوضح حتى الآن إلى حجم الانتباه الذي توليه الوكالة لسوريا، ولقيمة الموارد المخصصة لهذا البلد.
 
طهران تمنع الهواتف الذكية عن كبار مسؤوليها
 
قالت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، إن طهران قررت بعد فضيحة تجسس الإسرائيليين على الفنادق التي شهدت مفاوضات الملف النووي الإيراني في سويسرا والنمسا، منع المسؤولين الإيرانيين الذين يطلعون على معلومات سرية من استخدام هواتفهم الذكية خلال العمل بهدف تفادي مخاطر من هذا القبيل.

ونقلت الصحيفة تصريحات للجنرال غلام رضا جلالي، قال فيها إن الهواتف الذكية تحتفظ دائما بنسخة من المعلومات التي يتم حفظها فيها، وبطريقة ما تتمكن الشركة المصنعة للهاتف من الوصول إلى هذه المعلومات.
 
أسعار النفط قد تهبط إلى قاع جديد
 
ونقلت صحيفة الشرق الأوسط، تصريحات للمدير السابق لأبحاث منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، الدكتور حسن قبازرد، رجح فيها أن أسعار النفط ستظل تحت ضغوط شديدة في النصف الثاني من العام الحالي، وستتعرض لاختبار شديد في الربع الأخير من العام، الأمر الذي قد يرسل أسعار برنت إلى قاع جديد، بين 40 و50 دولارا للبرميل.

وأوضح الكويتي قبازرد للصحيفة: "إذا نظرنا للعرض فلا يزال هناك المزيد من النفط إلى السوق خلال الأشهر المقبلة، وإذا نظرنا للطلب فإنه لن ينمو كثيرا بعد انتهاء فصل الصيف".
 
سوريا: اللواء 52 بدرعا سقط في ست ساعات

كتبت صحيفة القدس العربي حول هجوم فصائل المعارضة السورية المسلحة "المباغت" على "اللواء 52 ميكانيكي"، أهم ألوية الفرقة التاسعة، التي تحولت إلى أكبر الوحدات العسكرية في جنوب دمشق، بعد التحاق القطع العسكرية المنهزمة به.

وبحسب الصحيفة، فقد استغرق الهجوم نحو ست ساعات، كما أنه يعد ثاني أسرع انتصار للمعارضة المسلحة بعد إنجازها الكبير في مدينة أريحا شمال غرب البلاد.

وعن الأهمية الاستراتيجية والعسكرية للواء 52، قال وليد الغانم، وهو قائد "تجمع العزة" التابع للجبهة الجنوبية: "تحول اللواء إلى أكبر ألوية جيش النظام بسبب انتقال عدد من قطع الفرقة التاسعة إليه، ويضم كتائب شيلكا ومدرعات". 

وأضاف: "تأتي أهمية هذا اللواء كونه يحمي مدينتي أزرع وخربة غزالة من الجهة الجنوبية الشرقية، ويفصل محافظة درعا عن محافظة السويداء، وتقع كل بلدات وقرى ريف درعا الشرقي تحت نيران مدفعيته".

مستوى التبادل التجاري بين الإمارات وأمريكا

تناولت صحيفة الاتحاد الظبيانية ارتفاع التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وأمريكا إلى 30 مليار درهم (8.15 مليار دولار) خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2015، مقابل 28.1 مليار درهم (6 مليارات دولار) خلال الفترة ذاتها من عام 2014.

وقالت الصحيفة إنها استندت في إحصاءاتها هذه لبيانات مركز الإحصاء التابع لوزارة التجارة الأمريكية.

وسجلت الصادرات الإماراتية السلعية إلى الولايات المتحدة الأمريكية نموا بنسبة 42% خلال شهر نيسان/ أبريل الماضي، لترتفع إلى 893 مليون درهم (243.4 مليون دولار).

وأضافت الصحيفة أن واردات الإمارات من أمريكا بلغت خلال الفترة ذاتها نحو 26.58 مليار درهم (7.24 مليار دولار) مقابل 25.1 مليار درهم (6.8 مليار دولار).
التعليقات (0)