ملفات وتقارير

إبراهيم عيسى: السعودية تمول تدمير سوريا والإرهاب الوهابي

عيسى: ما فقدته السعودية بالسياسة تحاول أن تعوضه بالخراب - أرشيفية
عيسى: ما فقدته السعودية بالسياسة تحاول أن تعوضه بالخراب - أرشيفية
وجه الإعلامي المصري، المقرب من رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، إبراهيم عيسى، اتهامات حادة إلى المملكة العربية السعودية بأنها تمول تدمير سوريا للخلاص من بشار الأسد، وأنها -أيضا- مولت انتشار "الوهابية" المسؤولة عن الإرهاب في العالم العربي، وفي المنطقة، زاعما أن "حرب المملكة ضد اليمن هي أقل الحروب شعبية، وشرعية"، وفق قوله.

جاء ذلك في أحدث مقال كتبه عيسى بجريدة "المقال" الاثنين، التي يرأس تحريرها، تحت عنوان "ما فقدته السعودية بالسياسة تحاول أن تعوضه بالخراب".. وأضاف: "لماذا لا نواجه السعودية بأنها تمول تدمير سوريا على يد "داعش" و"القاعدة" للخلاص من الأسد؟ هل قال أحد للمملكة إن حربها ضد اليمن هي أقل الحروب شعبية، وشرعية؟".

وفي بداية مقاله قال: "لقد نجحت إيران في اختراق سياسي هائل للعالم العربي، رغم أنها دولة محاصرة اقتصاديا، وتكاد تكون دولة مفلسة، وتحت حرب غربية مستمرة منذ أربعين عاما تقريبا، ما يعني فشلا عربيا، في صراع النفوذ، فما فقدته السعودية بالسياسة تحاول أن تعوضه بالحرب، والخراب".

واستطرد: "الثابت أن إيران استحوذت على إرادة النظام السوري منذ اعتلى بشار الأسد عرش أبيه، وبينما لم تتمكن السعودية من جذب دمشق إلى معسكرها، أو جلوس  بشار في خيمتها، وبمجرد انتفاضة قطاع من الشعب السوري على نظامه، فقد سارعت السعودية في تمويل وتعبئة القوى المتطرفة الإرهابية ضده، وتمويلها حتى الآن بالسلاح والمال، وشاركها حكام قطر، مندوبو الخراب في المنطقة"، وفق وصفه.

وتابع: "على مدى السنوات الخمس التالية لم تفكر السعودية إلا في الخلاص من الأسد، حتى لو كان ثمن الخلاص من هذا الرئيس هو تدمير، وتخريب سوريا".

وأضاف: "إذا كنا نعرف جميعا أن بشار الأسد يملك شعبية عند شرائح واسعة من شعبه، وأن قادة معارضته مجموعة من العملاء الخونة الذين يشبهون تماما معارضي صدام الذين جاؤوا فوق الدبابات الأمريكية، وإذا كنا نوقن أن المال السعودي والقطري يتم إنفاقه على إرهابيين وقتلة وسفاحين من أجل مزيد من خراب سوريا، وقتل شعبها، فكيف نعتقد أن الخلاص السعودي من بشار يستحق أن نحرق سوريا، وأن مواجهة نفوذ إيران في سوريا يستحق أن نمنحها لنفوذ "داعش" و"القاعدة" كأنا أمام غل، وليس سياسة.. أمام انتحار، وليس أمام استراتيجية"، على حد قوله.

وتساءل: "ألهذا الحد تسد المعونات العيون؟"

ويرى مراقبون أن الاتهامات التي وجهها عيسى للسعودية تبرز إلى أي حد يبدو التباين حادا في الموقف السياسي بين نظام حكم السيسي، وحكم الملك سلمان في السعودية، من علاج الأزمة السورية، ومصير بشار الأسد.

ثم انتقل عيسى في مقاله من الشأن السوري إلى الحديث عن اليمن فقال: "نفس القصة المزرية تتكرر في اليمن، فكأن ثمن التخلص من النفوذ الإيراني، الذي فشلنا جميعا في مواجهته بالسياسة والمال، يدفع السعودية إلى تدمير اليمن مقابل أن لا يهنأ به الحوثيون".

وأضاف عيسى: "لا أحد يقول للحكام السعوديين إنها أقل الحروب في العالم العربي شعبية، وشرعية"، بحسب زعمه.

وخلص إلى القول: "السعودية في محاولة مواجهة النفوذ الإيراني في المنطقة تدمر المنطقة، هناك طرق ووسائل سياسية أكثر ذكاء لمواجهة مهمة ومطلوبة، بل وواجبة للنفوذ الإيراني، ولكن ليس بالدم، والخراب".

ثم انطلق عيسى إلى مهاجمة ما سماه "الوهابية"، فقال: "الوهابية التي مولت السعودية انتشارها في العالم العربي هي المسؤولة عن الإرهاب في المنطقة، فليس هناك إرهابي إسلامي واحد في العالم العربي، بل وفي العالم بأسره إلا ووهابي".

واختتم مقاله: "أصبحنا جميعا ضحية الحرب بين الوهابية والخمينية، كل منهما ينشر الفتنة والتعصب، ويدعي امتلاك الدين والحقيقة، ثم يتصارع كلاهما على النفوذ، بغسل العقول، وتمويل الجمعيات والحركات، مع فارق في الحماس، وفي الذكاء، وفي المال، حتى وصلنا، أو بالأحرى، نزلنا إلى هذا الدرك الأسفل، بما نراه من وطن عربي ممزق، ومدمر"، على حد تعبيره.

وإبراهيم عيسى إعلامي مصري مقرب من السيسي، ويعتبره البعض أحد أذرعه الإعلامية التي يستخدمها كمخلب قط، ضد المختلفين معه سياسيا، ومصدر لإطلاق بالونات الاختبار، للسياسات التي يريد السيسي توجيه قضايا المنطقة في اتجاهها، بل وأداة للابتزاز أيضا.
التعليقات (43)
المختار
الثلاثاء، 18-08-2015 02:35 م
ما هو موقف السيسي من مايحدث في سوريا
مصطفى
الخميس، 13-08-2015 10:33 ص
كلامالاستاذ ابراهيم عيسى كلة صح وحقيقة ولذلك لن تحل مشاكل العرب طالما نخفى الحقيقة
SYRIA MAAN
الإثنين، 22-06-2015 02:26 م
هؤلاء ليسوا ألا ابواقا تتكلم بما لا تفقه .قبل ان ينتقد السعودية وغيرها فلينظر إلى مصر كيف انها برأت القتلة والذين استباحوا مصر 60 سنة ثم حكمت على مرسي وأتباعه لأنهم حاولوا سنة أن ينهضوا بمصر او حتى أخطأوا وكان يحاولون ان يدمروا مصر حسب زعم الانقلابيين قبل أن يتكلم عن السعودية ليرى كيف ان حكام مصر ذهبوا بها وبشعبها بعد ان كانت أم الدنيا لتصبح أم الحاجة وأم الفقر وأم ..... فعلا هناك إناس يجب ان يبقى البسطار العسكري فوق رؤوسهم حتى يحسوا بلذة الحياة.
مسلم
السبت، 20-06-2015 08:12 م
حسبنا الله ونعم الوكيل
خليل
السبت، 30-05-2015 07:54 م
كلامه صحيح ، وأضيف أن دول الخليج مجتمعة هي منظومة من العملاء والخونة والوكلاء للاستعمار في المنطقة .. كل ذلك بسبب الثروة والمال الذي وقفوا لحراسته لعيون الأجنبي .. وبعبع إيران وهمي وغير حقيقي ، وتخريب سوريا يخدم العدو الصهيوني في المنطقة وحسب..

خبر عاجل