سياسة دولية

بروجردي يهدد السعودية حال تعرضها لسفينة المساعدات

بروجردي: لا جدوى من تهديدات السعودية ـ أرشيفية
بروجردي: لا جدوى من تهديدات السعودية ـ أرشيفية
قال رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإيران علاء الدين بروجردي، إن الرد الإيراني سيكون جادا وحازما على أية عراقيل تضعها الدول المعتدية أمام حركة سفينة المساعدات الإيرانية المتوجهة إلى اليمن، بحسب وكالة أنباء فارس.

وأكد بروجردي أن لا جدوى من تهديدات السعودية، ولن تستطيع إعاقة رسوّ سفينة المساعدات الإنسانية على ساحل اليمن، وإنها ستصل في غضون الأيام المقبلة.

وقال إنه رغم التهديدات الجوفاء التي أطلقها أشخاص يعانون من الأوهام، فإن مساعدات إيران الإنسانية ستصل إلى أيدي أصحابها، وإن سفينة الإنقاذ الإيرانية سترسو على شاطئ اليمن بالتنسيق مع الأمم المتحدة.

وردا على سؤال حول رد فعل إيران في حال عرقلة السعودية وصول سفينة المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني قال: "إن الأمم المتحدة أعلنت أنه ليس للسعودية ولا أي من دول الائتلاف التابع لها الحق في إعاقة وتفتيش هذه السفينة".

ووصلت السفينة الإيرانية لليمن الأحد، إلى خليج عدن رغم التحذيرات الأمريكية، ويتوقع أن تصل إلى مرفأ يسيطر عليه الحوثيون خلال أربعة أيام وفقا لوكالة أنباء إيرانية.

وسفينة "شاهد" تنقل 2500 طن من الحاجات الأولية، مثل الطحين والأرز والأدوية والمياه التي يفتقر إليها اليمن بسبب المعارك.

وطلبت الولايات المتحدة من إيران تسليم الحمولة "بما يتوافق مع قواعد الأمم المتحدة عبر مركز التوزيع الذي أقيم في جيبوتي" قبالة سواحل اليمن.

لكن طهران تؤكد أنها نسقت مع الأمم المتحدة لتفرغ السفينة حمولتها في ميناء الحديدة اليمني على البحر الأحمر الذي يسيطر عليه الحوثيون.

وقال صحافي من وكالة أنباء تسنيم الإيرانية المرتبطة بالحرس الثوري، موجود على متن السفينة، إنها دخلت خليج عدن.

وقال قبطان السفينة مسعود مير سعيد الجمعة، إنه يأمل في الرسو في الحديدة في 21 أيار/ مايو إذا بقيت الأحوال الجوية مؤاتية.

يذكر أن سفينة حربية من ائتلاف مكافحة القرصنة البحرية اقتربت لخمسة أميال من سفينة المساعدات "إيران شاهد" وذلك فجر اليوم في خليج عدن.

وطالبت السفينة الحربية من السفينة "إيران شاهد" بالكشف عن هويتها ووجهتها، وردت السفينة الإيرانية بالإيجاب كاشفة عن هويتها ومسارها، طالبة من السفينة الحربية التعريف بهويتها حيث أكدت أنها سفينة حربية تابعة للائتلاف. 
التعليقات (0)

خبر عاجل