سياسة عربية

إحالة أوراق مرسي للمفتي تمهيدا للحكم بإعدامه

مرسي هو أول رئيس مصري تحال أوراقه للمفتي - الأناضول
مرسي هو أول رئيس مصري تحال أوراقه للمفتي - الأناضول
قضت محكمة مصرية بإحالة أوراق الرئيس المصري السابق محمد مرسي إلى مفتي الديار المصرية في إشارة إلى التمهيد بتنفيذ حكم الإعدام بحقه في قضية ما يسمى بـ"الهروب من وادي النطرون".

واشتمل الحكم على إحالة اسم كل من الشيخ يوسف القرضاوي والأسير الفلسطيني حسن سلامة والشهيد رائد العطار، إلى المفتي لإقرار حكم الإعدام.

وقضت المحكمة بإحالة 16 قياديا من جماعة الإخوان المسلمين، إلى المفتي، تمهيدا لإعدامهم، في القضية المعروفة إعلاميا باسم "التخابر مع حماس وحزب الله والحرس الثوري الإيراني"، فيما حددت جلسة 2 حزيران/ يونيو المقبل للحكم على مرسي، و34 آخرين، في ذات القضية.

وبحسب جلسة النطق بالحكم التي أذاعها التلفزيون الرسمي المصري، فإن محكمة جنايات القاهرة، أمرت بإحالة أوراق المتهمين، من بينهم خيرت الشاطر نائب المرشد العام ونجله الحسن والقياديان الإخوانيان محمد البلتاجي ومحيي حامد، للمفتي، لاستطلاع رأيه في إعدامهم.

والإحالة للمفتي في القانون المصري هي خطوة تمهد للحكم بالإعدام، ورأي المفتي يكون استشاريا، وغير ملزم للقاضي الذي يمكن أن يقضي بالإعدام بحق المتهمين حتى لو رفض المفتي.

من جانبها أعربت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن أسفها لقضاء محكمة مصرية اليوم السبت بإحالة أوراق عدد من عناصرها إلى المفتي، لإبداء الرأي في إعدامهم، في القضية المعروفة إعلاميا باسم "اقتحام السجون".

وقال سامي أبو زهري، المتحدث الرسمي باسم الحركة إن قرار المحكمة المصرية على عدد من أعضاء حركة حماس "مؤسف جدا".

وأضاف أبو زهري، إن "القضية مسيسة، والحكم نقطة سيئة في سجل القضاء المصري، حيث تم الحكم على مقاومين، بينهم شهداء وأسرى".
التعليقات (7)
أيعدم من خدم شعبه بإخلاص ونظافة ذات اليد ، وإن حرُم مواصلة المسير . تبا لها إنسانية مُسخت فطرفتها .
السبت، 16-05-2015 08:57 م
أبو وفيق
إن فعلوا اشتروا له جنته، وجروا الويل والوبال على بلدهم .
السبت، 16-05-2015 08:54 م
محمد أبو وفيق
منصور
السبت، 16-05-2015 06:46 م
مصر شرموطة
tamer . tamer
السبت، 16-05-2015 02:24 م
لم ارى مثل هذا التهريج اعرف ان من يهرب من السجن يحكم علية بسنة او اثنين او ثلاثة او اربعة او خمسة . ولكن بلاعدام . قاضى فاسد ورءيس افسد الخيانة شيمتهم لان لايحكم هكذا الا المحتل ودنشواى خير دليل على ذلك . يسقط حكم الخونة العسكر وقضاضاتهم . اللعنة على الشامى واعوانة.
لعنة الله على الفرعون المحلي
السبت، 16-05-2015 01:52 م
ليس امامك الا المسارعة بتقديم المزيد من الخدمات والتنازلات للصهاينة وكل عدو ظالم متربص.. حتى تاخذ منهم تصريح بان تكون فرعون في مصر.. تستضعف طائفة وتستخف عقول طائفة.. مع حفنة من حدمك السحرة يطمعون في هديتك وان يكونوا من المقربين عندك..