سياسة عربية

دعوى قضائية لإقالة وزيرة مصرية بسبب تصريح ضد الصعايدة

قالت إن الصعايدة هم سبب انتشار العشوائيات في القاهرة، والإسكندرية - أرشيفية
قالت إن الصعايدة هم سبب انتشار العشوائيات في القاهرة، والإسكندرية - أرشيفية
طالب محام مصري في دعوى قضائية، كل من رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء، بعزل وزيرة التطوير الحضري والعشوائيات الدكتورة ليلى إسكندر على خلفية تصريحات أدلت بها، الأحد الماضي، قالت فيها إن الصعايدة هم سبب انتشار العشوائيات في القاهرة، والإسكندرية.

واتهم رافع الدعوى، المحامي محمود أبو الليل - مؤسس حركة "الدفاع عن طيبة"- الوزيرة باحتقار نحو 40 مليون مصري ينتمون لصعيد مصر، مشددا على ضرورة اختيار وزراء وطنيين، ينتمون للفئات الكادحة حتى يشعروا بآلام المصريين، ومعاناتهم، على حد قوله.

وذكرت دعوى أبو الليل، أمام محكمة القضاء الإداري، أن تصريحات وزيرة التطوير الحضري تنافي قيم العدالة والمساواة، وتهين وتقلل من شأن 10 محافظات، يقطنها ما يقارب 40 مليون مصري.

وطالبت الدعوى، بسرعة إصدار قرار بإقالة الوزيرة فورا، استنادا إلى أن هذا التصريح الذي يعبر عن "سياسة تفرقة طبقية كريهة، وغير مقبولة في هذا الوطن، الذي ننادي فيه، بأن يحصل كل فرد على فرص متكافئة بدون النظر إلى دينه أو نوعه أو الطبقة الاجتماعية التي ينتمى إليها".

يُذكر أن عبدالفتاح السيسي استحدث وزارة التطوير الحضري والعشوائيات خصيصا من أجل تعيين ليلى إسكندر فيها، من أجل زيادة تمثيل الأقباط في حكومة إبراهيم محلب، إذ كانت وزيرة للبيئة في حكومته الأولى، ثم تم الاحتفاظ بها في حكومته الجديدة، بعد تعديلها، مع الإبقاء على إسكندر، في تلك الوزارة المستحدثة، التي قال مراقبون إن اختصاصاتها تتوزع على وزارات موجودة حاليا، وأبرزها وزارة التنمية المحلية.

وكانت الوزيرة أرجعت في كلمة ألقتها، مساء الأحد، أمام المؤتمر السنوي لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أزمة انتشار البؤر العشوائية في القاهرة والإسكندرية، إلى هجرة أهالي الصعيد إليهما.
 
وقالت إن: "صندوق تطوير العشوائيات رصد خريطة قومية لمصر عن أسباب العشوائيات، التي كان من أهم أسبابها هجرة أهالي الصعيد للقاهرة، والإسكندرية، وبالتالى يبدأ القضاء على العشوائيات من توفير فرص عمل حقيقية لأهالي الصعيد حتى لا يأتوا إلى القاهرة".
 
واستطردت: "مش عارفة.. هنرجع الصعايدة لمحافظاتهم تاني إزاي؟".
 
وإزاء الغضب العارم من عبارتها السابقة، التي وصفها كثيرون بالعنصرية، عادت إسكندر الثلاثاء، وأصدرت بيانا حاولت فيه التخفيف من وطأة تصريحاتها، مؤكدة أن ما نُشر على لسانها في خلال كلمتها بالمؤتمر، "غير دقيق".
 
وأضافت أنه تبين من دراسات الهجرة الداخلية في المناطق العشوائية أن الكثيرين من أهالى الصعيد ينتقلون إلى المدن، للبحث عن فرص العمل نتيجة نقص الخدمات والمرافق بها، مشيرة إلى أن الدولة تهتم حاليا بتنفيذ مشروعات عدة في محافظات الصعيد.

ودعت رجال الأعمال للاستثمار في محافظات الصعيد، لتوفير فرص عمل وحياة كريمة لأهالي الجنوب، لإيجاد موارد رزق، بالإضافة إلى خدمات توفرها الدولة، مؤكدة أنها صعيدية الأصل، ومن مواليد محافظة المنيا، وتهتم كثيرا بأهالي الصعيد.
التعليقات (1)
جيمي
الخميس، 14-05-2015 12:13 ص
خرج علينا أحد المستشارين من أمام قبره ليقول عامل النظافة يشحت ليربي اولاده ولايمكن قبوله في القضاء لهذا السبب ونحن نقول من يربي أولاده علي الشحاتة خير ألف مرة من من يربي أولاده من السرقة والرشاوي وبيع القضايا ..صح ولا لأ