سياسة عربية

أمريكا تدعم إسرائيل بـ 700 مليون دولار لمواجهة مقاومة غزة

القبة الحديدة التي فشلت في حرب غزة الأخيرة ـ ا ف ب
القبة الحديدة التي فشلت في حرب غزة الأخيرة ـ ا ف ب
ضاعفت الولايات المتحدة الأمريكية دعمها للكيان الإسرائيلي، ورفعت حجم دعمها للمنظومة الدفاعية للكيان ثلاثة أضعاف، من 225 مليون دولار في 2014 إلى 700 مليون دولار هذه السنة، مع تخصيص جزء منها لـ"أنفاق المقاومة".

وصادق الكونغرس الأمريكي الأسبوع الماضي على خطة دعم عسكرية عاجلة للجيش الإسرائيلي، وذلك بقيمة إجمالية تصل إلى أكثر من 700 مليون دولار.

وذكر موقع "واللا" العبري أن خطة الدعم تشمل تحويل مبلغ 474 مليون دولار لصالح دعم منظومة القبة الحديدية و"الصولجان السحري"، بالإضافة لمنظومة صواريخ "حيتس" الدفاعية.

وأضاف الموقع -في التقرير الذي اطلع عليه "عربي21"- أن الخطة تشمل أيضا تحويل مبلغ 267 مليون دولار لصالح إيجاد حلول تكنولوجية لمشكلة الأنفاق مع قطاع غزة.

وتم تقسيم المبالغ على الشكل التالي: 41 مليون لصالح القبة الحديدية، و156 مليونا لصالح نظام "الصولجان السحري" و"حيتس"، في حين سيستثمر باقي المبلغ في تطوير وسائل لاكتشاف الأنفاق.

ووافقت لجنة في مجلس الشيوخ الأمريكي على زيادة تصل إلى نصف قيمة المساعدة المالية الأمريكية المقدمة إلى إسرائيل، لتمويل نظام "القبة الحديدية" الدفاعي الذي تستخدمه إسرائيل حاليا، لاعتراض الصواريخ التي تطلق من قطاع غزة.

هذا الرقم تجاوز ما قرره أعضاء مجلس الشيوخ، في السنة الماضية، حيث أقروا مساعدة بقيمة 351 مليون دولار، لتمويل نظام الاعتراض خلال العام المالي 2015، الذي يبدأ في الأول من أكتوبر، مقابل 235 مليونا في 2014، وكان الرئيس باراك أوباما طلب فقط 179 مليونا كسلفة من عام 2015.

وأنفقت الولايات المتحدة في الإجمال 700 مليون دولار من 2011 منذ تاريخ وضع النظام في الخدمة، لدعم تطوير "القبة الحديدية" الرامية إلى مواجهة الصواريخ القصيرة ومتوسطة المدى، "صواريخ وقذائف مدفعية" التي تستهدف مناطق مأهولة.

وبلغت الديون عام 2015 وحده 270 مليونا لأنظمة أخرى مضادة للصواريخ، تحتاج إلى موافقة مجلس الشيوخ النهائية بحلول أيلول/ سبتمبر، وتبنى مجلس النواب مبلغا مماثلا في أيار/ مايو.

وتابع التقرير أن الولايات المتحدة، في الإجمال، قررت إنفاق 30 مليار دولار من المساعدات العسكرية لإسرائيل بين 2009 و2018. وفي 2014، تلقت اسرائيل 3.1 مليار دولار من المساعدات العسكرية.

وكان أقر الكونغرس الأمريكي بالإجماع في 2014 تخصيص 225 مليون دولار تمويلا عاجلا لمنظومة القبة الحديدية للدفاع الصاروخي في إسرائيل، ويأتي التصويت على مشروع القانون بعد يومين من إعلان وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) تسليم شحنات من الذخيرة لإسرائيل.

وقد تمت الموافقة من قبل الكونغرس على هذا التمويل، بأغلبية 395 صوتا مقابل ثمانية.

وقال السيناتور الجمهوري، جون ماكين، إن هناك حاجة ملحة لتعزيز منظومة القبة الحديدية، خاصة مع استمرار إطلاق الصواريخ نحو المدن والبلدات الإسرائيلية.

ويشكل هذا التمويل جزءا من 3.1 مليارات دولار طلبتها الإدارة الأميركية للمساعدة العسكرية لإسرائيل المستفيدة الأولى في العالم من المساعدات الخارجية الأميركية.
التعليقات (0)