صحافة عربية

هكذا يفسر نوري المالكي أسباب سقوط الموصل بيد تنظيم الدولة

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية السبت
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية السبت
نشرت صحيفة الرأي الكويتية مقابلة خاصة مع رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي أشار فيها إلى "مؤامرة" أسفرت عن سقوط الموصل، كانت مرتبطة باحتمال سقوط رئيس النظام السوري بشار الأسد على الجهة الأخرى، ليتسلم المنطقة المتطرفون، بحسب وجهة نظره.

وذهب المالكي إلى القول إن البعثيين والنقشبنديين وسياسيين معارضين وبعض أطراف الحكومة المحلية، اجتمعوا واتفقوا على سحب العناصر السنة من الجيش فانهار في الموصل.

ورأى المالكي أن الجيش الذي ينسحب منه 60 في المئة سينهار بحسب خطتهم، وسيدخل تنظيم الدولة، ومن ثم ينسحب باعتبار أن التنظيم لا يمكنه أن يسيطر.
 
ليون يعمل على مسودة رابعة لحوار ليبيا ويهدد بمجلس الأمن
 
نقلت صحيفة الشرق الأوسط تصريحات لرئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا برنادينو ليون، أن بعثته تعمل على مسودة اتفاق جديدة (رابعة)، لحل النزاع في هذا البلد بعدما واجهت المسودة السابقة اعتراضات من طرفي الأزمة.

وقالت الصحيفة إن ليون حذر من أن مجلس الأمن الدولي الذي استضافه أمس لبحث تطورات الحوار الليبي الذي تشرف عليه الأمم المتحدة، على استعداد لاستخدام عقوبات ضد الأطراف التي تعرقل مضي البلاد في عملية انتقالية.
 
واشنطن تدعم خطة عسكرية-مدنية لما بعد الأسد
 
نقلت صحيفة الحياة اللندنية عن مصادر دبلوماسية غربية عدم ممانعة الإدارة الأمريكية من دعم تصعيد عسكري في سوريا، لكنها تريد خطة عسكرية-سياسية واضحة عن المرحلة المقبلة بعد خروج الرئيس بشار الأسد من الحكم.

وقالت المصادر الديبلوماسية للصحيفة إن إدارة الرئيس باراك أوباما استمعت إلى مقترحات من الجانبين التركي والعربي لإقامة "مناطق عازلة، أو على الأقل توفير غطاء جوي للقوات التي يتم تدريبها وتجهيزها" بالتعاون مع وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون)، وهي "منفتحة على ذلك"، إنما تريد أيضا "خطة سياسية متكاملة لمرحلة ما بعد الأسد بشقين عسكري وسياسي".

ولفتت مصادر الصحيفة إلى أن واشنطن مستعدة لدعم حلفائها في حال تقديمهم خطة تتعاطى مع "تنحي الأسد مع الحفاظ على بنية المؤسسات السورية وضمان حقوق وحماية الأقليات وحل سياسي يمنع حربا مليشياوية طويلة في سوريا، كما هو الحال في ليبيا".
 
سوريا: علي مملوك يواجه مصير غزالة وكنعان وجامع
 
كتبت صحيفة القدس العربي حول أخبار انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن إصابة رئيس مكتب الأمن القومي في سوريا اللواء علي المملوك، الذي ورد اسمه في قضية الوزير السابق ميشال سماحة، بمرض السرطان في الدم، وأنه موجود في أحد مستشفيات دمشق للمعالجة من هذا المرض.

وقالت الصحيفة إن هذه المواقع تتوقع أن يكون تسريب هذا الخبر مقدمة لمصير شبيه بمصير اللواء رستم غزالة الذي أُعلنت وفاته قبل أيام، وقبله مجموعة الضباط الكبار الذين قيل إنهم قتلوا أو انتحروا، خصوصا بعدما ذكرت معلومات بأن المملوك تواصل مع المخابرات التركية لأسباب شخصية واحتمال عقد صفقة.

ومن الأخبار المتداولة، بحسب الصحيفة، أن المملوك تمّ إعفاؤه من منصبه ووضعه تحت الإقامة الجبرية، وتم تعيين ضابط أمني سابق في لبنان عوضاً عنه كرئيس للأمن القومي.

ويُعتبر المملكوك الوحيد الذي يبقى شاهداً على الرئيس السوري بشار الأسد بعد غازي كنعان، وجامع جامع، وآصف شوكت، وأخيراً رستم غزالة الذين ماتوا أو قتلوا أو انتحروا.

وكان القضاء العسكري في لبنان طالب بإعدام الوزير السابق ميشال سماحة وعلي المملوك بتهم التخطيط لأعمال إرهابية، غداة اعتقال سماحة مطلع عام 2013.

وتشير الصحيفة إلى أن مملوك من مواليد دمشق عام 1946 وكان يشغل منصب رئيس فرع أمن الدولة، قبل تبوؤه قيادة الأمن القومي خلفا لهشام بختيار الذي قضى في تفجير دمشق عام 2012، وهو من الطائفة العلوية وينحدر من منطقة لواء إسكندرون.
 
السيسي يهنئ محمد بن نايف عبر الهاتف
 
نشرت صحيفة الرياض السعودية خبرا حول تلقي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز اتصالاً هاتفيا من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وكتبت الصحيفة أن السيسي هنأ ابن نايف بمناسبة اختياره وليا للعهد وتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للداخلية.
 
أسباب تأجيل زيارة كارتر لغزة
 
نقلت صحيفة القدس عن مصادر فلسطينية مطلعة أن الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر أجل زيارته إلى قطاع غزة لعدة أسباب.

وقالت الصحيفة إن كارتر حبذ الالتقاء بقيادات من السلطات الفلسطينية قبل التوجه لغزة بهدف البحث في إمكانية إيجاد حلول تهدف لدفع المصالحة إلى الأمام، قبل أن يطرح مبادرته على حركة حماس التي فضلت أيضا معرفة رد السلطة عليها.

وبينت مصادر الصحيفة أن حركة حماس رحبت بزيارة كارتر لغزة لتفعيل ملف المصالحة، مشيرة إلى أن مبادرة كارتر لا تتعلق بأي اتصالات للتهدئة في غزة بين إسرائيل وحماس.

ولفتت الصحيفة إلى أن كارتر أرسل وفدا أمنيا وبعضا من مساعديه لغزة قبل أيام من موعد زيارته لترتيبها، مبينةً أن مساعديه قدموا لحماس فكرة عن المقترحات التي سيحملها الرئيس الأمريكي الأسبق، إلا أن الحركة فضلت أن تستمع أولا إلى رأي السلطة الفلسطينية، وخاصةً الرئيس محمود عباس فيها. وأكدت أنها مستعدة للتجاوب مع أي مقترح يضمن إعادة تفعيل المصالحة.

وبحسب مصادر الصحيفة، فإن كارتر شهد حالة من عدم التجاوب مع مقترحاته وأن كل طرف يلقي اللوم على الآخر، ما شكل حالة من الإحباط وشعور بالفشل قبل بدء المهمة رسميا.
 
التعليقات (0)